كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اختبار الحمل في المنزل بدون جهاز

اختبار الحمل في المنزل بدون جهاز


عزيزتي المرأة، في قديم الزمان كانت النساء تعتمدن على كثير من الطرق لكشف حدوث الحمل لديهن، ولكن هل تعتقدين أن هذه الطرق كان لها أي أساس من الصحة؟ مع التطور الطبي الموجود الآن، يمكنك التعرف على حدوث الحمل لديك، وبدون أي معاناة، ولهذا إذا كنتِ مازالتِ تبحثين عن اختبار الحمل في المنزل بدون جهاز ، تابعي معنا قراءة المقال، لتتعرفي على الطرق التي يمكنك من خلالها اكتشاف الحمل في المنزل.

Advertisement

اختبار الحمل في المنزل بدون جهاز

ليس هناك طريقة حاسمة لمعرفة الحمل بدون استخدام جهاز، ولكن هناك بعض العلامات الخاصة بالحمل، التي يمكن اعتبارها بمثابة مؤشر على الحمل ومنها:

  • غياب الدورة الشهرية

في حال كنت في عمر يسمح لك بالإنجاب، ومر حوالي أسبوع أو أكثر من الوقت على موعد دورتك الشهرية، فقد يكون ذلك مؤشر على حدوث الحمل، لكن قد يكون اعتقاد خاطئ ويكون ذلك مجرد مؤشر على عدم انتظام الدورة الشهرية لديك أيضا.

  • تورم الثديين

قد تتسبب التغيرات الهرمونية المختلفة في الشعور بالألم في الثدي بالإضافة إلى الشعور بالحساسية أكثر من أي وقت مضى، لذلك من المفترض أن تلاحظي اختفاء هذا الألم وهذه التغيرات تلقائيا بعد مرور عدة أسابيع، وذلك بسبب تكيفك مع التغيرات الهرمونية الجديدة مع الوقت.

  • الغثيان مع أو بدون القيء (غثيان الصباح)

من الأعراض الشائعة التي قد تدل على الحمل، هو الشعور بالغثيان في فترة الصباح، ويكون ذلك بعد مرور حوالي الشهر من الحمل، ولكن من المهم معرفة أن بعض النساء قد لا يشعرن بشئ.

  • زيادة التبول

قد تلاحظين تكرار رحلاتك للحمام بشكل زائد، ويكون ذلك نتيجة ازدياد كمية الدم في الجسم خلال فترة الحمل، مما يدفع كليتيك لمحاولة التأقلم على الوضع الجديد وتلك السوائل الإضافية.

  • الشعور بالتعب

الشعور بالتعب من الأعراض الشائعة والمبكرة للحمل أيضا، وينتج هذا الشعور بسبب الارتفاع في مستوى هرمون البروجسترون الأمر الذي قد يسبب الشعور بالإرهاق والنعاس.

معلومات تهمك: ما الفرق بين أعراض الحمل وقرب موعد الدورة الشهرية؟

Advertisement

اختبارات الحمل الحديثة

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفنا سويا على أعراض الحمل الشائعة، ما رأيك بالانتقال إلى أفضل وأهم الطرق الحديثة لاكتشاف الحمل؟

من المهم معرفة أن جميع اختبارات الحمل الحديثة والمعروفة تعتمد في الأساس على التحقق من مستويات هرمون الحمل في جسمك (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية) HCG والذي يبدأ في الظهور في جسمك بسبب عملية غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم نتيجة تكون المشيمة التي تنتج هرمون الحمل.

وفي حال كانت مستويات هرمون الحمل منخفضة جدًا فقد يكون ذلك دليل على بعض الحالات المحتملة منها:

    • وجود مشكلة ما في الحمل.
    • حدوث ما يعرف بـ الحمل خارج الرحم.
    • علامة إنذار على احتمال حدوث الإجهاض.

أما في حال كان هناك ارتفاع في مستويات هرمون الحمل بسرعة، فقد يكون ذلك مؤشر على نمو الورم الرحمي الذي يرافق الحمل العنقودي.

لذلك يكون الأطباء في احتياج إلى القيام بالاختبارات المختلفة ليقوموا بمتابعة تطور الحمل، وفي العموم يعتبر كل من اختبار البول واختبار الدم أشهر هذه الاختبارات.

اختبار الدم

وهو اختبار يتطلب إرسال عينة الدم الخاصة بكِ إلى المعمل لتحليلها، وستحصلين على نتيجة الاختبار لاحقا، وهناك نوعان من اختبارات الدم، هما:

  • اختبار الدم النوعي لهرمون الحمل: وهو الاختبار الذي يقوم بالكشف عن وجود هرمون الحمل لديك.
  • اختبار الدم الكمي لهرمون الحمل: يتابع تطور هرمون الحمل وكميته، ويتعقب المشكلات التي قد تحدث أثناء الحمل.

معلومات تهمك: كيف يمكن تشخيص الحمل الكاذب؟

Advertisement

اختبار البول

اختبارات الحمل المنزلية في العموم من الوسائل سهلة الاستخدام والتي تعطيك نتائج سريعة أيضا، وهي لا تحتاج إلى معدات أو الذهاب إلى المعمل، لذلك يمكنك الاستعانة بها في البداية، وفي حال الشك يمكنك اللجوء إلى اختبار الدم.

تعتبر نتائج اختبار البول دقيقة في حال قمت باتباع التعليمات المرفقة بالاختبار، فقط عليك القيام بغمس عصا الاختبار في البول الخاص بكِ، وتركها لدقائق حتى تجيبك عن سؤال: هل أنا حامل؟

عزيزتي المرأة، بعدما تعرفتِ على أهم أعراض الحمل التي يمكنك التعرف عليها بدون استخدام جهاز في المنزل، ننصحك بضرورة إجراء اختبار الحمل للتأكد أو اختبار الدم، ويمكنك التعرف بالتفصيل على كل منهما من خلال مقال اختبار الحمل المنزلي والرقمي. ومقال اختبار الدم للحمل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع