كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اختبار حمل منزلي دقيق

اختبار حمل منزلي دقيق

إن كنت تبحثين عن كيفية إجراء اختبار حمل منزلي دقيق ، تعرفي معنا في هذا المقال على أنواع اختبار الحمل المنزلي، وعلاقته بهرمون الحمل، وما هي المؤثرات على إجراء اختبار حمل منزلي دقيق ؟

Advertisement

اختبار حمل منزلي دقيق وهرمون الحمل

إذا كان لديك شك في حدوث حمل، وظهرت عليك بعض الأعراض المعروفة عن الحمل، غالبا ستتوجهين أولا لإجراء اختبار حمل منزلي، وتعتمد عموما فكرة اختبار الحمل سواء المنزلية أو المعملية على قياس هرمون الحمل (HCG)، وهو هرمون يتم إفرازه في الجسم بعد تثبيت البويضة المخصبة في جدار الرحم، وغالبا ما يبدأ الجسم في إفرازه بعد ستة أيام من حدوث عملية التخصيب.

ويتزايد هرمون الحمل في الجسم بطريقة سريعة، حيث يتضاعف كل يومين أو ثلاثة، لذا ينصح بفحصه منزليا بعد مرور اليوم الأول من الدورة الشهرية المتأخرة، وإن كان هناك شك في النتيجة، يمكنك الانتظار والفحص مرة أخرى بعد أسبوع، حتى تحصلين على نتيجة اختبار حمل منزلي دقيق ، لأن الجهاز استطاع التحقق من وجود الهرمون في البول.

أنواع اختبار الحمل المنزلي

حتى تتمكني من إجراء اختبار حمل منزلي دقيق ، تعرفي على أنوع اختبارات الحمل، فهي تعتمد على وجود هرمون الحمل في البول ويتم ذلك كالآتي:

  • وضع المكان المخصص من اختبار الحمل في مجرى البول.
  • استخدام القطارة، وتقطير البول في المكان المخصص على الشريط الكيميائي الخاص بالاختبار.
  • وضع عصا اختبار الحمل في الحاوية النظيفة التي تم جمع بها عينة البول.

أما عن النتيجة فهي تظهر حسب شكل الاختبار المستخدم، فقد تكون كالتالي:

  • ظهور خط ملون غير الخط الأصلي على الاختبار كإشارة على وجود الحمل.
  • علامة موجبة أو سالبة.
  • ظهور كلمة pregnant أي حامل، أو not pregnant أي غير حامل.

وعليك أن تعلمي أن حتى الخط الضعيف، أو العلامة الفاتحة دليل على إيجابية الاختبار.

شروط الحصول على اختبار حمل منزلي دقيق

على الرغم من أن اختبارات الدم في المعمل أكثر دقة، إلا أن اختبار الحمل المنزلي تصل دقته إلى 99%، ولكن دقة نتيجة الاختبار تعتمد على:

Advertisement
  • اتباعك للإرشادات المكتوبة على الاختبار.
  • أن يكون الاختبار المستخدم عالي الحساسية.
  • متى تم التبويض وزراعة البويضة المخصبة، ومتى قمت بإجراء الاختبار.
  • عمل الاختبار سريعا، قبل ظهور هرمون الحمل في البول، فقد يؤثر هذا سلبيا على النتيجة.

وبعد حصولك على النتيجة قد تتسائلين إن كانت هذه النتيجة بالفعل دقيقة أم لا، وإليك عدة أسباب قد تؤدي إلى نتيجة حمل إيجابية كاذبة:

خطوط التبخر

وتحدث عند عدم الإلتزام بالشروط المكتوبة على اختبار الحمل، حيث أن معظم الاختبارات تتطلب أن تتم قراءة النتيجة خلال أربع أو خمس دقائق، وليس بعد مدة من 10 إلى 30 دقيقة، فظهور الخط الدال على النتيجة الإيجابية بعد هذه المدة يكون بسبب تبخر البول، وليس للدلالة على وجود الحمل.

الإجهاض السابق

قد تظهر النتيجة إيجابية بعد حدوث الإجهاض، فهرمون الحمل لم تهبط مستوياته المرتفعة بعد، وغالبا يحتاج الهرمون إلى مدة من 9 إلى 35 يوم لينخفض، وقد تكون تعرضت المرأة إلى إجهاض غير مكتمل، أي ما زال هناك أنسجة ملتصقة بجدار الرحم تؤدي لاستمرار إفراز هرمون الحمل، وتحتاج من تتعرض لهذا لإجراء عملية جراحية للتخلص من تلك الأنسجة.

الأدوية

Advertisement

إذا كنت تتناولين أدوية لعلاج العقم، فهي غالبا أدوية تحتوي على هرمون (HCG)، لذلك قد يؤثر هذا على نتيجة اختبار الحمل، ولكن معظم الأدوية، وكذلك الكحول لا يؤثر على نتيجة اختبار الحمل المنزلي.

الحالات الطبية

قد تؤثر بعض الحالات الطبية على نتيجة الاختبار، مثل الاضطرابات المؤثرة على الغدة النخامية والهرمونات، أو تكيسات المبيض، أو سرطان المبيض والكلى والمثانة والمعدة والقولون والثدي، أو وجود أمراض بالكلى، أو التهابات المسالك البولية.

وبعد تعرفك على كيفية إجراء اختبار حمل منزلي دقيق ، وما هي أنوع اختبارات الحمل المنزلية، وكيف يمكن أن تحصلي على نتيجة إيجابية كاذبة، إذا كان لديك استفسارات أخرى، استشيري أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/home-pregnancy-tests/art-20047940 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#2 https://www.medicalnewstoday.com/articles/319803#previous-miscarriage-or-abortion