اختبري صحة شعرك بنفسك مع هذه الخطوات

صحة شعركالشعر الصحي الجذاب تحدي تسعى كل من ترغب في الجمال الطبيعي لتحقيقه، فإذا كان شعرك صحي يمكنك الفوز بجدارة في هذا التحدي، إليكِ هذه الاختبارات المهمة لمعرفة مدى صحة شعرك و سلامته.

اختبري صحة شعرك ب 5 خطوات بسيطة

1- اختبار المرآة:

انظري لشعرك جيداً بالمرآة و افحصيه، إذا لاحظتي وجود نقاط بيضاء صغيرة متناثرة ؛ فهي دليل تقصف الشعر . افحصي نهايات خصلات الشعر التي تبدو أقصر مما حولها و لاحظي ما إذا كانت قصيرة نتيجة لتقصف أطرافها،تناثر الشعر بمقدمة الرأس، و قصر خصلاته بالأطراف دليل تقصف الشعر، و هذا نتيجة لسوء تغذية الشعر أو التصفيف المفرط.

راقبي أيضاً الخط الأمامي لمنبت الرأس، فتراجعه يدل على وجود مشكلة تستحق الانتباه، فغالباً ما يكون تراجع الخط الأمامي لمنبت الرأس نتيجة لتساقط بسبب شده بقسوة للخلف أثناء تمشيطه أو ربطه . فإن لم يكن الأمر كذلك فهناك مشكلة حقيقية تسبب تساقط الشعر بحاجة لاستشارة طبيب أمراض جلدية .

اقرأ أيضاً: كيف تختاري الشامبو و البلسم المناسب لشعرك؟

2- اختبار الطفو:

ضعي خصلة من شعرك بوعاء ممتلئ بالماء، الشعيرات التي تطفو بصحة جيدة، أما إذا غاصت بعض الشعيرات فهذا دليل على ضعفها، فالشعيرات الضعيفة التالفة يتخللها الماء بسهولة فتغوص للأسفل، جربي هذا الاختبار ، و إن غاصت خصلات شعرك فأنت بحاجة إلى إعادة النظر بأسلوب عنايتك بشعرك .

3- تمرير الأصابع:

مرري أصابعك بين خصلات شعرك، الشعر الذي يتمتع بالحيوية تكون خصلاته ناعمة و رطبة تسمح تمرير الأصابع بانسيابية، و على النقيض، فأن الشعر التالف يكون هش متشابك و قاسي، مما يجعل تمرير الأصابع بين خصلاته أمر صعب و مؤلم نتيجة لشد خصلاته .

 

4- الاستحمام و تساقط الشعر:

انتبهي لشعرك جيداً أثناء الاستحمام، من الطبيعي أن يفقد الشخص حوالي 100 شعرة يومياً، و لكن الزيادة المفاجئة في معدل تساقط الشعر أثناء غسل الشعر  يدل على وجود خلل بنظام تغذية الشعر و العناية به .

اقرأ أيضاً: تجنب جفاف الشعر وتقصفه بتلك الطرق الطبيعية

5- التصفيف و النظرة الدقيقة:

لاحظي شعرك جيداً أثناء تصفيفه، فالشعر قد يبدو لامعاً و مسطح غير متناثر عند التصفيف، و بعدها بقليل ينقلب الحال ، فيصبح باهت، متناثر، غير منظم . و هذه من علامات الشعر المتقصف، فالنهايات المتقصفة للشعر تجعله متناثر و هائش و غير منتظم تماماً .

احذري فهذا المظهر الصحي زائف

هناك بعض الأشياء التي تجعلك تظنين أنك تتمتعين بشعر صحي و حيوي ، و لكنه مظهر مؤقت فلا تنخدعين،أهم هذه الأشياء :

المظهر اللامع بعد الاستحمام 

يكون هذا المظهر الناعم مؤقت نتيجة لتمشيط بقايا البلسم بين خصلات الشعر ، مما يكسبه اللمعان و النعومة الزائفة .

سيروم التلميع 

هناك بعض أنواع السيروم المخصصة لإضافة لمعان لخصلات الشعر ، هذا النوع من السيروم يخفي عيوب الشعر و النهايات المتقصفة،فلا تنخدعي بهذا المظهر ، فشعرك بحاجة للمزيد من العناية للتخلص من أساس المشكلة .

متى استشير الطبيب؟

غالباً ما تكون التغيرات المفاجئة بصحة الشعر نتيجة لاستخدام الصبغات ، فالمواد الكيميائية المكونة للصبغات و بودرة التفتيح تتلف خصلات الشعر و تفقدها الصحة و النضارة .و لكن إذا حدث تغير مفاجئ خارج عن النطاق المألوف ، و لم يسبق هذا التغير استخدام الصبغات فأنتِ بحاجة لاستشارة الطبيب، فهناك بعض الأسباب المرضية لتلف الشعر و تساقطه مثل : الذئبة الحمراء ، اضطرابات الغدة الدرقية .

راقبي شعرك باستمرار ، استشيري مختص إذا لاحظتي أي تغير ، فشعرك هو تاج جمالك

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/171453-ways-of-testing-hair-for-damage/ http://www.livestrong.com/article/15853-do-hair/ http://www.livestrong.com/article/265637-test-hair-strength/ http://www.livestrong.com/article/79315-youre-losing-hair/ http://www.wikihow.com/Test-Hair-for-Structural-Strength

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *