اختلاف حجم الثديين أسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية

اختلاف حجم الثديين


من الشائع عند النساء اختلاف حجم الثديين خاصةً بعد مرحلة البلوغ ، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث ، لذا لا تقلقي فمن بين كل 20 امرأة تشكو واحدة من اختلاف حجم الثديين ، لذا تعرفي على ما هو طبيعي و ما هو غير طبيعي عند اختلاف حجم الثديين وتأثير هذا على الزواج والرضاعة.

اختلاف حجم الثديين

الثدي من الأعضاء الجسدية التي يحدث لها تغير عند الفتاة عند وصولها مرحلة البلوغ وهي بداية من عمر 9 سنوات حتى 14 عام، والذي يعبر عن اكتمال مرحلة النمو، فيزن متوسط حجم الثدي الطبيعي من 7 إلى 10 أوقية، وتتكون الحلمات 14:12 فصوص، ولكن الكثير من السيدات تقلق عن رؤية ثدي أكبر من الثاني، ويرجع هذا لعدة أسباب.

اقرئي أيضاً: مشاكل الثدي التي تواجه المرأة..ملف كامل عنها

أسباب اختلاف حجم الثديين

الوراثة

هناك عوامل وراثية كثيرة في اختلاف الجينات ، فيختلف حجم الثدي من امرأة إلى أخرى ، وليس الثدي فقط بل أغلب الأعضاء الشكلية تختلف في الحجم وطبيعية الجسم، نظراً لعوامل وراثية، ويختلف الثدي وشكل الصدر وحجمه والحلمات.

الهرمونات

إن تضخم الهرمونات وزيادة هرموني البروجسترون والأستروجين قد يؤدي إلى زيادة حجم الثدي، بسبب خطأ في مستقبلات الهرمونات بأحد الثديين.

اقرئي أيضاً: العلاج بالهرمونات..متى تحتاج المرأة إليه وما هي أضراره

الحروق

التعرض لإصابات مثل الحروق والجروح العميقة، في المراحل الأولى من النمو أثناء مرحلة البلوغ، يسبب انكماش وتليف في الثديين.

أسباب مرضية

هناك عدة أسباب مرضية مثل الإصابة بـ التكيس الليفي أو الأورام الليفية أو سرطان الثدي الحميد، وهذه الأمراض من شأنها أن تحدث اختلافاً في حجم الثديين.

اقرئي أيضاً: تكيسات الثدي وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها

في كل الحالات الفحص المبكر والمستمر سيحميكِ من التعرض للأمراض ، وإذا لاحظتِ تغيرات في حجم ثديك أو تكون كتل في الثديين مؤلمة أو غير مؤلمة يجب عليكِ استشارة الطبيب.

مواضيع متعلقة

اختبار لـ اختلاف حجم الثديين

من الطبيعي أن تكون هناك زيادة في حجم الثديين ولكن إذا شعرتِ بوجود كتل أو إذا كان هناك اختلاف كبير يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب، الذي وقتها سيبلغك بضرورة عمل الفحوصات الآتية:

  • أشعة الموجات فوق الصوتية أو عمل سونار على الثدي.
  • بعدها سيطلب منكِ الطبيب عمل أشعة ماموجرام وهي نوع من الأشعة السينية X-ray للكشف عن أورام الثدي، وفي معظم الأحيان لا تحتاج الكثير من السيدات لها على حسب نتائج السونار.

اقرئي أيضاً: علاج الأورام الليفية عن طريق الأشعة التداخلية

تأثير اختلاف حجم الثديين على حياتك

هل يؤثر اختلاف الحجم على فرص الزواج والرضاعة؟ وهل سيؤثر على الحالة النفسية؟ هذا ما سنجيب عليه في النقاط التالية:

  • لن يؤثر الاختلاف على حياتك الزوجية ، ولن يؤثر على الرضاعة.
  • تجري بعض النساء عمليات تجميل لأن الاختلاف يؤثر على حالتها النفسية.

عمليات تجميل الثدي

تلجأ بعض النساء إلى زراعة الثدي، والبعض منهن يلجأن إلى تصغير الثدي في حالة الزيادة الملحوظة، وعند الإصابة بالحروق يمكنك عمل عملية تكبير الثدي، ويرجى إجراء العملية قبل وصول 18 سنة، كما أن هناك طريقة أخرى وهي العلاج بالهرمونات في حالة اضطراب الهرمونات.

اقرئي أيضاً: طرق تكبير الثدي بطرق طبيعية من دون جراحة

علاج اختلاف حجم الثديين بالطرق الطبيعية

  • للنساء اللواتي تريدن صدر مشدود وأكبر، عليهن ارتداء حمالة صدر مناسبة لهن ، وعمل تمارين رياضية لرفع وتقوية عضلة الصدر مثل تمارين الضغط.
  • تجنبي تدليك الثديين بزيوت طبيعية لأنها لن تساعدك على زيادة الحجم ، ولكنها تزيد من اضطراب هرمون الحليب عندك، وتعمل على زيادة إدرار الحليب.
  • لا تستخدمي الأجهزة التي يُعلن عنها في أجهزة التلفاز أنها تكبر الثديين لأنها تسبب إدرار الحليب.
  • تناولي الغذاء الصحي المتوازن المحتوي على الفواكه والخضراوات والذي يساعدك على اكتمال نموك .

اقرئي أيضاً: طرق فحص الثدي والأعراض التي تتطلب الذهاب إلى طبيب

في الختام ، نرجو أن نكون قدمنا لكِ أسباب اختلاف حجم الثديين ومتى عليكِ استشارة الطبيب والفحص و علاج الاختلاف بالطرق الطبيعية والتجميلية، لاستشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
https://healthcare.utah.edu/the-scope/shows.php?shows=0_aup26c6j http://www.webmd.com/women/normal-vs-abnormal-breasts#2-6 http://blogs.webmd.com/womens-health/2009/06/all-about-breasts.html http://www.healthywomen.org/content/ask-expert/1293/uneven-breasts http://kidshealth.org/en/teens/breast-size.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *