ادمان الجنس .. ما اعراض الادمان الجنسي وما العلاج؟

ادمان الجنس أو اعراض الادمان الجنسي

ادمان الجنس يتمثل في الحاجة الدائمة والرغبة الملحة لممارسة الجنس للوصول لحالة من النشوة أو السعادة المؤقتة، و هذا المرض له آثار سلبية و مضرة، حيث أنه يؤثر على الصحة العقلية و النفسية والعلاقات الأسرية وأسلوب الحياة، والآن .. تعرفوا على أسباب ادمان الجنس و اعراض الادمان الجنسي وطرق التخلص منه من خلال قراءة هذا المقال.

ما هو ادمان الجنس ؟

يوصف مصطلح “إدمان الجنس” بأنه حاجة إلزامية او قهرية لأداء أفعال جنسية من أجل تحقيق نوع من الإشباع مثل الإشباع الذي يحدث لشخص المصاب باضطراب تعاطي الكحول عند شرب الكحول، أو الإشباع الذي يحدث لمتعاطي المخدرات عند تعاطي جرعته.

تحذير؛ لا ينبغي الخلط بين إدمان الجنس (السلوك الجنسي القهري الموصوف هنا) مع اضطرابات مثل الاعتداء الجنسي على الأطفال أو البهيمية bestiality “ممارسة الجنس مع الحيوانات”.

بالنسبة لبعض الناس؛ يمكن أن يكون إدمان الجنس خطيرًا جدًا ويؤدي إلى صعوبات كبيرة في العلاقات، ويؤثر سلبًا على الصحة البدنية والعقلية للشخص، وأيضًا يؤثر على العلاقات الشخصية مثل إدمان المخدرات أو الكحول.

يُعتقد أن الشخص المصاب بإدمان الجنس سيبحث عن شركاء متعددين في الجنس، رغم أن هذا في حد ذاته ليس بالضرورة علامة على حدوث اضطراب، كما يفيد البعض أنه قد يظهر ادمان الجنس كالرغبة المُلحة لممارسة العادة السرية، أو مشاهدة المواد الإباحية، أو التواجد في ظروف محفزة جنسيًا.

يمكن لأي شخص مصاب بإدمان الجنس أن يغير حياته وأنشطته بشكل كبير من أجل القيام بأعمال جنسية عدة مرات في اليوم، ويكون غير قادر على التحكم في سلوكه، على الرغم من النتائج السلبية الشديدة لذلك.

قد يؤدي ادمان الجنس إلى تصرفات شاذة وغير لائقة قد تصل بالمريض في حالات متأخرة لارتكاب جرائم خطيرة، حيث يكون كل محور حياة المدمن حول الجنس و ما يتعلق به، ولا يستطيع المريض التحكم بنفسه برغم الآثار السلبية الخطيرة.

أطباء جلدية وتناسلية

اقرأ أيضًا: العادة السرية عند الرجال أو الإستمناء بين الفوائد و الأضرار

اعراض الادمان الجنسي

ادمان الجنس

هناك جدل كبير حول معايير اعراض الادمان الجنسي وقد يُعزى ذلك إلى سرية السلوكيات المصاحبة لهذا الاضطراب، حيث يصبح الشخص المصاب بـ ادمان الجنس ماهرًا في إخفاء سلوكه ويمكنه حتى الحفاظ على سرية الحالة من الأزواج والشركاء وأفراد الأسرة، فقد يكذب المصابون بإدمان الجنس حول أنشطتهم أو يشاركون فيها في أوقات وأماكن لا يتم اكتشافها فيها.

ولكن في بعض الأحيان تكون اعراض الادمان الجنسي موجودة وملحوظة، وقد يصاب شخص ما بـ ادمان للجنس إذا أظهر بعضًا من العلامات التالية أو كلها:

  • الهوس بالجنس والأفكار الجنسية.
  • علاقات جنسية مع شركاء متعددين، بما في ذلك الغرباء.
  • الكذب لتغطية السلوكيات الجنسية.
  • الانشغال بممارسة الجنس، حتى عندما يتداخل ادمان الجنس مع الحياة اليومية والإنتاجية وأداء العمل وما إلى ذلك.
  • عدم القدرة على وقف أو السيطرة على السلوكيات الجنسية.
  • تعريض الذات أو الآخرين للخطر بسبب السلوك الجنسي.
  • الشعور بالندم أو الذنب بعد ممارسة الجنس.
  • عواقب سلبية شخصية أو مهنية أخرى بسبب إدمان الجنس.

يمكن للسلوكيات الجنسية القهرية أن تجهد العلاقات، على سبيل المثال؛ حدوث الخيانة الزوجية، على الرغم من أن بعض الناس قد يدعون أن لديهم إدمان جنسي كوسيلة لتفسير الخيانة الزوجية.

ملاحظة؛ من المهم أن تتذكر أن الاستمتاع بالنشاط الجنسي ليس علامة على ادمان الجنس ، فالجنس هو نشاط بشري صحي، والاستمتاع به طبيعي، بالإضافة إلى ذلك؛ لا تعني الاختلافات في مستوى الاهتمام الجنسي بين الشركاء أن الشريك لديه إدمان جنسي.

اقرأ أيضاً: الأفلام الاباحية هل يمكن ادمانها؟

مواضيع متعلقة

كيف يمكن علاج ادمان الجنس ؟

أولئك الذين يصفون علاج ادمان الجنس قد يوصون بواحدة أو أكثر من الطرق التالية.

برامج علاج المرضى في المراكز المتخصصة

هناك مراكز مخصصة لعلاج ادمان الجنس يُقيم فيها المريض، فقد يكون من الضروري إزالة الأشخاص الذين يدمنون الجنس من حياتهم اليومية العادية لمدة 30 يومًا على الأقل لمساعدتهم على استعادة السيطرة على سلوكهم، والبدء في الشفاء.

وتتضمن هذه الأنواع من المراكز برامج لجلسات علاج فردية وجماعية.

العلاج السلوكي المعرفي

هذا النوع من العلاج يمكن أن يساعد الشخص على تحديد مسببات الدوافع الجنسية، وفي النهاية يعلمه كيفية تغيير سلوكياته، ويتم تحقيق ذلك من خلال جلسات فردية مع أخصائي علاج نفسي.

أدوية علاج ادمان الجنس

قد يستفيد بعض الأشخاص من العلاج بالأدوية، فقد تساعد بعض مضادات الاكتئاب في التخفيف من حدة الرغبة في ممارسة الجنس، ولكن هناك جدل حول استخدام الأدوية لعلاج الجنس.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هو ادمان الجنس وما اعراض الادمان الجنسي وكيف يمكن علاج إدمان الجنس، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/addiction/sex

رد واحد على “ادمان الجنس .. ما اعراض الادمان الجنسي وما العلاج؟

  1. جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *