ادوية علاج التهاب المرارة .. وكيفية تشخيص التهاب المرارة

ادوية علاج التهاب المرارة

التهاب المرارة يحدث لعدة أسباب وعوامل مختلفة أشهرها حصوات المرارة، والتهاب المرارة يكون مؤلم ومزعج وقد تزداد الأعراض سوءًا مع مرورو الوقت، فما هو علاج التهاب المرارة، و ادوية علاج التهاب المرارة ؟ اكتشف الإجابة في المقال التالي.

التهاب المرارة

التهاب المرارة Cholecystitis يحدث في معظم الحالات بسبب الحصوات المرارية التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة، ونتيجًة لذلك تتراكم الصفراء التي يمكن أن تسبب الالتهاب، والأسباب الأخرى لالتهاب المرارة تشمل مشاكل القناة الصفراوية والأورام والمرض الشديد وبعض أنواع العدوى.

إذا ترك التهاب المرارة دون علاج، فيمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتهدد الحياة أحيانًا، مثل تمزق المرارة، وعلاج التهاب المرارة غالبا ما ينطوي على إزالة المرارة.

أطباء الجراحة العامة

تشخيص التهاب المرارة

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص التهاب المرارة ما يلي:

  • تحاليل الدم؛ قد يطلب الطبيب اختبارات الدم للبحث عن علامات الإصابة أو علامات على مشاكل في المرارة.
  • اختبارات التصوير التي تظهر المرارة؛ يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في البطن أو الموجات فوق الصوتية بالمنظار أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) لإنشاء صور للمرارة التي قد تكشف عن علامات التهاب المرارة أو الحصوات في القنوات الصفراوية والمرارة.
  • مسح يبين حركة الصفراء عبر الجسم؛ في هذا الفحص يتم تتبع تدفق وتدفق الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ويظهر الانسدادت.

مواضيع متعلقة

ادوية علاج التهاب المرارة

يشمل علاج التهاب المرارة عادة الإقامة في المستشفى للسيطرة على الالتهاب في المرارة، وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لعملية جراحية، وفي المستشفى سيعمل الطبيب على السيطرة على علامات وأعراض التهاب المرارة، ولا يُسمح بتناول الطعام أو الشراب في البداية من أجل تخفيف الضغط عن المرارة الملتهبة، ثم يبدأ المريض في تلقي الأدوية التالية:

  • السوائل من خلال الوريد في الذراع، وهذا الدواء يساعد على منع الجفاف.
  • أدوية المضادات الحيوية لمكافحة العدوى إذا كانت المرارة مصابة.
  • أدوية الألم التي تساعد في السيطرة على الألم حتى يتم تخفيف الالتهاب في المرارة.
  • الصيام قد لا يُسمح لك بتناول الطعام أو الشراب في البداية من أجل تخفيف الضغط عن المرارة الملتهبة.

قد يقوم الطبيب بإجراء يسمى تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع (ERCP) لإزالة أي حصوات تسد القنوات الصفراوية أو القناة الكيسية، وتنخفض الأعراض في يومين أو ثلاثة أيام، ولكن غالبا ما يعود التهاب المرارة، وفي نهاية المطاف يحتاج معظم المصابين بالتهاب المرارة إلى عملية جراحية لإزالة المرارة.

اقرأ أيضا: تحليل الدم الكامل ما هو مكوناته ؟ و ما هي أهم الاستعدادات اللازمة له

الجراحه لعلاج التهاب المرارة

يحتاج معظم المصابين بالتهاب المرارة إلى عملية جراحية لإزالة المرارة، وتسمى جراحة إزالة المرارة “استئصال المرارة“، وعادةً ما يكون هذا الإجراء بسيطًا للغاية، ويتضمن بضع شقوق صغيرة في البطن لاستئصال المرارة بالمنظار، ونادرا ما تكون هناك حاجة لإجراء شق طويل في البطن.

يعتمد توقيت الجراحة على شدة الأعراضك والمخاطر أثناء وبعد الجراحة، فإذا كانت المخاطر منخفضة فيمكن إجراء الجراحة في غضون 48 ساعة أو أثناء الإقامة في المستشفى، وبمجرد إزالة المرارة تتدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، بدلاً من تخزينها في المرارة.

 

وفي النهاية وبعد معرفتك علاج التهاب المرارة، و ادوية علاج التهاب المرارة ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cholecystitis/diagnosis-treatment/drc-20364895

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *