ADVERTISEMENT

هل يحدث ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال بسبب التسنين ؟

فترة ظهور الأسنان عند الأطفال تترافق مع الأعراض المزعجة التي تسبب فترة من عدم الراحة للطفل، لكن هل يحدث ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال بسبب التسنين ؟ اكتشف الإجابة في المقال التالي، وتعرف أيضًا على كيفية تخفيف أعراض التسنين لدى الأطفال.

هل يحدث ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال بسبب التسنين ؟

يقول بعض الآباء إن أطفالهم يعانون من ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال أو سيلان الأنف أثناء التسنين قبل وصول السن الجديدة، ولكن لا يوجد دليل علمي على أن التسنين يسبب هذه الأعراض.

ADVERTISEMENT

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه على الرغم من أن درجة حرارة جسم الطفل قد ترتفع قليلاً عند التسنين، فإن الحمى الحقيقية والإسهال ليست أعراضًا عادية، وإذا كان طفلك يعاني من حمى مع أعراض أخرى مثل نقص الشهية أو القيء أو الخمول أو الإسهال، فيجب استشارة الطبيب لاستبعاد أي شيء أكثر خطورة.

في التالي الخطوات العامة لعلاج ارتفاع درجة الحرارة بسبب التسنين أو لسبب آخر، ولا ننسى أن ننبهك بضرورة استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض مقلقة أو ارتفاع شديد في درجة حرارة طفلك.

علاج ارتفاع الحرارة عند الاطفال بالأدوية

يمكن للأسيتامينوفين Acetaminophen أو الباراسيتامول أن يقلل من درجة حرارة طفلك، يتم ذكر الجرعة على العبوة إذا كانت طفلك أكبر من عامين، أما إذا كان أقل من ذلك يجب استشارة الطبيب حول الجرعة.

هناك خيار آخر هو الأيبوبروفين إذا كان عمر طفلك 6 أشهر على الأقل، ولكن مع استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة للطفل.

ADVERTISEMENT

كيفية خفض درجة حرارة الطفل بطرق منزلية بسيطة

  • ضعي قطعة قماش باردة ورطبة على جبين طفلك وهو مستلقي.
  • أعطي طفلك حمامًا بالماء الفاتر، فعندما يتبخر الماء من جلد الطفل، فإنه يبرده ويخفض درجة حرارته.
  • انتبهي؛ لا تستخدمي الماء البارد لتحميم طفلك، فالماء البارد سيجعل الطفل يرتجف مما قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسمه،
  • وبالمثل، لا تستخدمي الكحول على جلد طفلك، حيث يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة وربما تسمم الكحول.
  • لا تنسي المشروبات والأطعمة المفيدة؛ قدّمي لطفلك الكثير من السوائل والأطعمة المثلجة، مثل الآيس كريم واللبن الزبادي للمساعدة في تبريد الجسم من الداخل إلى الخارج والحفاظ على رطوبته.
  • استخدمي مروحة، ولكن ليس بشكل مباشر على الطفل، حافظي على سرعة المروحة منخفضة واستخدميها في تدوير الهواء المحيط.
  • أزيلي طبقات الملابس بحيث يفقد طفلك الحرارة بسهولة أكبر من خلال بشرته، واتركي طبقة واحدة خفيفة من الملابس، فإذا كان يرتجف، أعطه بطانية خفيفة حتى يصبح دافئ مرة أخرى.
  • حافظي على الطفل في مكان بارد، أو إذا كنت في الخارج، فاحرصي على وجود الطفل في الظل.

التخفيف من آلام التسنين

  • اعطي طفلك شيئًا ما لمضغه، مثل حلقة التسنين المطاطية، أو قطعة قماش باردة تم تبريدها في الثلاجة.
  • افركي إصبع نظيف بلطف ولكن بحزم على لثة طفلك لتخفيف الألم مؤقتًا.
  • إذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي لتناول المواد الصلبة، فقد يحصل على بعض الراحة من تناول الأطعمة الباردة، مثل عصير التفاح أو الزبادي.

إذا لم تنجح الطرق السابقة لتخفيف ألم الأسنان، فيوصي بعض الأطباء بإعطاء مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين للأطفال الرضع أو الأيبوبروفين للأطفال الرضع (6 أشهر فما فوق)، اسأل طبيب طفلك عن الجرعة الصحيحة قبل إعطاء أي مسكن للآلام لطفل أصغر من عامين.

في النهاية وبعد معرفتك هل يحدث ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال بسبب التسنين ؟ وكيفية وتخفيف أعراض التسنين، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/0_teething-your-babys-first-teeth_11243.bc# https://www.webmd.com/children/guide/treat-fever-young-children#1 https://www.babycenter.com/404_how-can-i-reduce-my-childs-fever-without-using-medicine_10338495.bc
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد