اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال ونصائح مهمة

اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفاليعد ارتفاع درجة الحرارة أمر شائع عند الأطفال الصغار، يحدث ذلك للعديد من الأسباب المختلفة، ورغم أنها قد تكون علامة على وجود عدوى ما، إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون شيئاً عابراً لا يدعو للقلق، لذلك من المهم معرفة اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال لتحديد ما إذا كانت الحالة خطيرة أم لا، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم أعزائي القراء، وأيضاً نقدم لكم كيفية التصرف في هذه المواقف، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ارتفاع الحرارة عند الاطفال

عادة ما تكون درجة حرارة الأطفال الطبيعية 36.4 درجة مئوية، ويمكن أن تزيد حرارة الأطفال أو تقل بعض الشيء من طفل لآخر، والحمى هي ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 أو أكثر، وهي عبارة عن استجابة طبيعية من الجسم للعديد من المتغيرات.

وفي بعض الأحيان لا يحتاج ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال إلى علاج، وقد يزول هذا الارتفاع من تلقاء نفسه، ولكن هناك بعض الحالات الأخرى يجب الانتباه إليها، فقد تكون أكثر خطورة.

ADVERTISEMENT

اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال

هناك العديد من الأشياء التي قد تسبب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال، والتي سنوضحها خلال الأسطر القليلة القادمة.

العدوى

تحدث معظم حالات ارتفاع الحرارة عند الأطفال بسبب الإصابة بالعدوى، حيث يحفز الجسم بعض آليات الدفاع الطبيعية عنه ضد العدوى، مثل الأنفلونزا، والتهاب الحلق، والإسهال.

ADVERTISEMENT

التطعيمات كأحد اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال

من أشهر أسباب ارتفاع الحرارة عند الأطفال تناول التطعيمات والتحصينات، وعادة ما تكون هذه الحمى منخفضة قليلاً وتزول بعد يوم أو يومين.

زيادة الملابس كأحد اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال

قد يُصاب الرضع، وخاصة حديثي الولادة بارتفاع درجة الحرارة بسبب ارتداء الكثير من الملابس، وخاصة إذا كانوا في بيئة حارة، حيث أنهم لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة أجسادهم، ولكن لأن الحمى لدى حديثي الولادة يمكن أن تكون علامة على العدوى، يجب فحص الأطفال جيداً عند ارتفاع حرارتهم.

متى تكون الحمى علامة خطر؟

في الأطفال الأصحاء، قد لا يكون هناك حاجة لعلاج ارتفاع الحرارة، ومع ذلك فإن ارتفاع الحرارة يمكن أن يجعل الطفل منزعجاً أو يعاني من الجفاف. والأطفال الذين تقل حرارتهم عن 38.9 درجة مئوية غالباً ما لا يحتاجون إلى دواء، ولكن هناك استثناء واحد، وهو أن يكون عمر الطفل 3 شهور أو أقل، ولديه درجة حرارة 38 أو أعلى، يجب الاتصال بالطبيب أو الطوارئ فوراً في هذه الحالة، حيث أن الحرارة في حديثي الولادة قد تكون علامة على عدوى خطيرة.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة عند ارتفاع حرارة طفلكِ

والآن وبعد أن تعرفت على اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال والعوامل التي قد تزيد من درجة الحرارة، لابد أن نقدم بعض النصائح التي قد تساعدك في التعامل مع الأمر:

  • إعطاء الطفل الكثير من السوائل.
  • الانتباه لعلامات الجفاف لديه وعالجها.
  • إعطاء الطفل الطعام إذا كان يستطيع تناوله.
  • مراقبة معدل ارتفاع حرارته طوال الليل.
  • الحفاظ على راحته بالمنزل، من غير الجيد أن يخرج.
  • إعطاء الطفل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين إذا كانت الحرارة مؤثرة عليه بشكل سلبي.

لا تفعلي هذه الأشياء عند ارتفاع حرارة طفلكِ

ولأن اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال قد تحدث بسبب بعض السلوكيات الخاطئة، سنقدم لك أهم الأشياء التي يجب تجنبها من أجل سلامة طفلك:

  • تغطيته بالكثير من الملابس والأغطية.
  • إعطاء الأسبرين لأقل من 16 سنة.
  • اللجوء لخلع الملابس وكمادات الماء والثلج فوراً دون فحص، فارتفاع الحرارة استجابة طبيعية للجسم ضد العدوى وقد يكون مفيداً.
  • الجمع بين الإيبوبروفين والباراسيتامول دون إذن الطبيب.
  • إعطاء الباراسيتامول لطفل أقل من شهرين.
  • إعطاء الإيبوبروفين لطفل أقل من 3 أشهر أو أقل من 5 كجم.
  • إعطاء الإيبوبروفين للأطفال المصابين بالربو.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال وكيفية التصرف في هذه الحالة، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد