كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن

ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن

يمكن أن تصاب المرأة بارتفاع ضغط الدم في مراحل الحمل المختلفة، ويزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في المراحل الأخيرة من الحمل أي في الثلث الثالث من الحمل، لذلك سنتعرف في هذا المقال على مضاعفات ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن وسنعرف أيضًا أنواع ارتفاع الضغط لدى النساء الحوامل.

Advertisement

أنواع ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن

  • ارتفاع ضغط الدم الحملي: قد تعاني النساء من ارتفاع ضغط الدم بعد 20 أسبوعًا من الحمل، مع عدم وجود زيادة في البروتينات في البول أو غيرها من علامات تلف الأعضاء، ويتطور ارتفاع ضغط الدم لدى بعض النساء في الشهر الثامن ليسبب حالة تسمم الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن: ارتفاع ضغط الدم المزمن هو ارتفاع في ضغط الدم كان موجودًا قبل الحمل أو يحدث قبل 20 أسبوعًا من الحمل، ولكن لأن ارتفاع ضغط الدم عادًة لا يظهر أي أعراض، فقد يكون من الصعب تحديد موعد بدايته.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن مع تسمم الحمل: تحدث هذه الحالة عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن قبل الحمل، ويصاب هؤلاء النساء بزيادة البروتين في البول أو غيرها من المضاعفات.
  • تسمم الحمل: يحدث تسمم الحمل عندما يتطور ارتفاع ضغط الدم بعد 20 أسبوعًا من الحمل أي في المراحل الأخيرة من الحمل في الشهر السابع أو الثامن، وقد يظهر الضرر على الأعضاء الأخرى مثل الكلى والكبد والدم والمخ، وتسمم الحمل غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على حياة الأم والجنين.

اقرئي أيضًا: تعرفي على ضغط الدم للحامل بالشهر التاسع.

مضاعفات ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن

 

إذا ارتفع ضغط الدم لدى المرأة الحامل بشكل كبير، فقد يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات خطيرة للأم والجنين، حيث أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يعرض بعض النساء لبعض الظروف الصحية الخطيرة فيما بعد، كشفت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 أن ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بنقص التروية القلبية واحتشاء عضلة القلب أو النوبة القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.

Advertisement

إن ضغط الدم المرتفع الذي يتم معالجته بشكل خاطئ يعرض المرأة لخطر الإصابة بتسمم الحمل ومرض سكري الحملي، ومن أهم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل حدوث متلازمة HELLP، حيث يمكن أن تسبب اضطرابات في الدم، مثل:

  • انحلال الدم، أو تحطيم خلايا الدم الحمراء.
  • إنزيمات الكبد المرتفعة، وهي علامة على تلف الكبد.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية، والصفائح الدموية هي المادة التي تشكل جلطات الدم.

وتشمل مضاعفات ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن ما يلي:

  • انفصال المشيمة، وهي حالة طبية خطيرة تنفصل فيها المشيمة عن جدار الرحم في وقت مبكر جدًا من الحمل.
  • الولادة المبكرة أو الولادة قبل الموعد المحدد.

اقرئي أيضًا: هل يؤثر انخفاض ضغط الدم عند الحامل على الجنين؟

Advertisement

مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل على الجنين

  • يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يزيد من خطر الولادة المبكرة وهذا قد يتسبب في ولادة الجنين بحجم أصغر من الطبيعي، وقد يتسبب في بعض الأحيان لوفاة الجنين.
  • ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الأوعية الدموية للأم، وهذا يمكن أن يقلل من تدفق المواد الغذائية من خلال المشيمة للطفل، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
  • يمكن أن تؤدي الولادة المبكرة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم إلى حدوث مضاعفات صحية للطفل مثل الصعوبة في التنفس.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على مضاعفات ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر الثامن ومخاطر ارتفاعه على الجنين، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20046098 https://www.medicalnewstoday.com/articles/323969