ارتفاع ضغط الدم المفاجئ .. احذر هذه العوامل التي تسببه!

ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

رغم أنه من الأمراض الشائعة، ولكن ارتفاع ضغط الدم قد يكون لدى الكثير من الناس عرض أكثر منه مرض، ويمكن إدارته عن طريق تغيير العادات اليومية والنظام الغذائي، ولكن بالطبع يجب تلقي العلاج الطبي عند الحاجة، ولكن قد يحدث ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لدى بعض الناس، مما يسبب الإزعاج لهم، لذلك يجب معرفة أسباب حدوث ارتفاع ضغط الدم المفاجئ المختلفة، وهذا ما سنقدمه لك في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

إن ضغط الدم هو مقياس القوة التي يمارسها الدم على الشرايين أثناء تدفقه، ويمكن لمجموعة متنوعة من الأشياء أن تسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لدى بعض الناس، ولكن عندما يزداد ضغط الدم بشكل متكرر ومفاجئ، يزيد ذلك من خطر ارتفاع ضغط الدم المزمن، والذي من الممكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: ضغط الدم المرتفع، كل ما تحتاج معرفته من معلومات حوله.

التوتر أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

إذا كنت تعاني من نوبات مفاجئة من التوتر أو القلق، فقد تُصاب بارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، ووفقًا لتقرير صادر عن الجمعية الأمريكية لعلاج أمراض القلب، فإن ما يصل إلى 25٪ من الأشخاص لديهم قراءات مرتفعة في السياق المحدد لفحص ضغط دمهم في مكتب الطبيب، هذا هو نتيجة الخوف والقلق المرتبط بالموقف نفسه، تلاحظ معاهد الصحة الوطنية أن الضغط النفسي والتوتر يرفعان ضغط الدم، عن طريق التسبب في إفراز هرمونات تسبب انقباض الأوعية الدموية، الألم الجسدي أيضاً هو نوع من الضغط الذي يمكن أن يسبب زيادة مفاجئة في ضغط الدم.

مواضيع متعلقة

ستوري

الأدوية وارتفاع ضغط الدم المفاجئ

العديد من الأدوية يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم، مثل حبوب منع الحمل التي تؤخذ على أساس منتظم، فهي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المزمن.

كما يمكن لبعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تُستخدم إلا في بعض الأحيان أن تسبب زيادة مفاجئة في ضغط الدم، على سبيل المثال، يمكن للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، مثل الأسبرين والأيبوبروفين أن ترفع ضغط الدم، كما تُدرج مكتبة ميرك للأدلة الطبية على الإنترنت عقاقير أخرى، مثل الكوكايين، والذي يمكن أن يرفع ضغط الدم فجأة، لذلك يجب استشارة الطبيب حول الأدوية التي من الممكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

اقرأ أيضاً: أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي والثانوي، ومتى يجب زيارة الطبيب؟

استهلاك الملح وضغط الدم

من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ الأطعمة والمشروبات المالحة، حيث أن الصوديوم الموجود في الملح يسبب احتفاظ الجسم بالمزيد من السوائل، هذا الارتفاع في ضغط الدم عادة ما يستمر لفترة قصيرة، وأشارت بعض الأبحاث التي نُشرت في عام 2000 أن تناول وجبة ثقيلة يفرز هرمونات في مجرى الدم، هذه الهرمونات من الممكن أن ترفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي النصائح الذهبية لمقاومة تناول الملح في الطعام؟

التدخين وارتفاع ضغط الدم

عندما يدخن الشخص فهو يستنشق النيكوتين، والذي له تأثير فوري على ضغط الدم، النيكوتين يسبب تغيرات في الأداء السليم للأوعية الدموية، ويسبب التهاب داخل الدورة الدموية، مما يساهم في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، تبدأ هذه التغييرات أن تحدث بعد تدخين سيجارة واحدة فقط، وفقاً لتقرير صدر عام 2007 في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على التدخين؟ تعرف على أفضل طريقة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ المختلفة، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب إذا شعرت بأي من أعراض ارتفاع ضغط الدم، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطباءنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/31644-causes-sudden-increase-blood-pressure/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *