ارتفاع ضغط الدم عند الشباب .. أسبابه وكيفية علاجه

ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

يُلقب ارتفاع ضغط الدم بـ “القاتل الصامت”، وعلى الرغم من أنه من الشائع عن ارتفاع ضغط الدم أنه أحد أمراض الشيخوخة، ولكن لا أحد يلتفت إليه لدى الشباب، فما هي نسبة ارتفاع ضغط الدم عند الشباب والمراهقين؟ وما هي أسباب ذلك؟ وكيف يتم العلاج؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

مدى انتشار ارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم من الأمور الشائعة في الولايات المتحدة، وهو يصيب شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص بالغين، أي حوالي 75 مليون شخص، وغالباً ما يعزي هذا المعدل المرتفع إلى عاملين، هما زيادة الوزن والتقدم في العمر، وقد أشار بعض الباحثين إلى أن عدد الأشخاص الذين تتطور لديهم الحالة قد يصل في النهاية إلى 90%.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم الثانوي، تعرف على أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

عادة ما يتم أخذ ارتفاع ضغط الدم على محمل الجد من قِبل المتخصصين في المجال الطبي، ومع ذلك، على الرغم من أن الأطباء يقظون لعلاج الحالة عند كبار السن ومن هم في منتصف العمر، ولكن هذا لا ينطبق دائماً على حالات ارتفاع ضغط الدم عند الشباب والمراهقين.

يؤكد بحث من مركز جامعة تكساس الطبي على أنه عادة يُنظر إلى الأفراد ذوي النشاط، مثل الشباب والرياضيين، على أنهم خالين من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك فإن انتشار عوامل الخطر التقليدية في الشباب، بما في ذلك السمنة، وداء السكري، والأمراض الكلوية، يزيد من خطر الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم عند الشباب والأشخاص الأصغر سناً.

مواضيع متعلقة

ستوري

دراسة على ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

قامت الدكتورة وانبين فونجباتاناسين ومؤلفيها المساعدين بإجراء أكبر دراسة في الآونة الأخيرة، وهي تبحث في حالة تُعرف بإسم ارتفاع ضغط الدم الانقباضي لدى الشباب، وهو ارتفاع الرقم الأعلى لقراءة ضغط الدم دون ارتفاع الرقم الأدنى، وخلصوا إلى أن الشباب الذين يعانون من هذه الحالة معرضون لخطر الإصابة بـ تصلب الشرايين في المستقبل، وهو ما يرتبط بزيادة مخاطر السكتة الدماغية، فضلاً عن الأضرار التي تلحق بالكلى والمخ.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم عند الشباب وخاصة الارتفاع الانقباضي منه، شذوذاً يصحح نفسه بنفسه، حتى أنه يعتبر علامة على وجود قلب قوي لأنه يحدث أحياناً للرياضيين في سن المدرسة الثانوية، والشباب المصابون بارتفاع ضغط الدم، حتى أولئك المصابون بضغط الدم الانقباضي، قد يكون لديهم شريان أبهر غير طبيعي، ويجب عدم تجاهله، حيث ينبغي متابعة حالتهم مع الأطباء لمعرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى علاج.

اقرأ أيضاً: السكتة الدماغية، أسبابها والتشخيص وكيفية العلاج.

علاج ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

إن تعديل نمط الحياة والغذاء وممارسة العادات الصحيحة، هي أكثر الطرق فاعلية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب اتباع عدد من النصائح كما يلي:

  • توصي بذلك جمعية القلب الأمريكية بممارسة التمارين الهوائية ذات الكثافة المتوسطة لمدة 30 دقيقة يومياً خمسة أيام في الأسبوع.
  • بالنظر إلى النظام الغذائي يجب أن تكون الوجبات غنية بـ الفواكه والخضروات.
  • التقليل من الملح في الطعام، وهذه أهم الخطوات في ضبط ضغط الدم، حيث أن هناك حوالي سبعة أو ثمانية أنواع مختلفة من الأدلة تشير إلى دور الملح في ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم إهمال ارتفاع ضغط الدم عند الشباب وتركه دون علاج، لأن ذلك سيزيد الحالة سوءاً كلما تقدم العمر.

اقرأ أيضاً: أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي والثانوي، ومتى يجب زيارة الطبيب؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب وكيفية علاجه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health-news/high-blood-pressure-ignored#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *