كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ارتفاع ضغط الدم والجماع .. كيف يؤثر الضغط على الجنس لدى الرجل والمرأة؟

ضغط الدم والجماع

ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الصحة العامة، وبالتأكيد يؤثر على الصحة الجنسية أيضًا، تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين ضغط الدم والجماع وتأثير ارتفاع الضغط على الصحة الجنسية للرجال وللنساء.

Advertisement

العلاقة بين ضغط الدم والجماع

ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان لا يوجد له علامات أو أعراض، لكن يمكنه التأثير على الحياة الجنسية، ورضاك ​​العام عن الجنس، حيث ثبُت وجود صلة بين ارتفاع ضغط الدم والمشاكل الجنسية لدى الرجال، ولكن بالنسبة للنساء لم يثبت بعد أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب مشكلات في الجنس.

اقرأ هذا المقال لكل ما يهمك من معلومات حول مرض ارتفاع ضغط الدم 

تأثير ارتفاع الضغط على الصحة الجنسية للرجال

مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف بطانة الأوعية الدموية، ويسبب تصلب الشرايين، وضيق الشرايين الذي يحد من تدفق الدم، وهذا يعني كمية دم أقل تتدفق إلى القضيب.

بالنسبة لبعض الرجال؛ فإن انخفاض تدفق الدم يجعل من الصعب تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه، وغالبًا ما يشار إلى هذه الحالة باسم ضعف الانتصاب، وهي مشكلة شائعة.

كما يمكن لضغط الدم المرتفع أن يتداخل مع القذف ويقلل من الرغبة الجنسية، وفي بعض الأحيان يكون للأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم آثار مماثلة.

كيف يمكن علاج ضعف الانتصاب؟ الإجابة هنا

تأثير ارتفاع الضغط على الصحة الجنسية للنساء

تأثير ارتفاع الضغط على الصحة الجنسية لدى النساء غير مفهوم جيداً، لكن من الممكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الحياة الجنسية للمرأة سلبيًا، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى المهبل، وبالنسبة لبعض النساء، يؤدي هذا إلى انخفاض الرغبة الجنسية أو الإثارة الجنسية، أو جفاف المهبل، أو صعوبة تحقيق النشوة الجنسية.

ما أسباب فقد النشوة الجنسية لدى المرأة؟ الإجابة هنا

Advertisement

تأثير أدوية علاج ارتفاع الضغط على الجنس لدى الرجال

يمكن أن تتسبب بعض أدوية علاج ارتفاع الضغط  في خلل الوظيفة الجنسية في الرجل، وتشمل تلك الأدوية:

مدرات البول

يمكن أن تقلل مدرات البول من قوة تدفق الدم إلى القضيب، مما يجعل من الصعب تحقيق الانتصاب، كما يمكن أن تقلل من مستوى الزنك في الجسم، وهو أمر ضروري لصنع هرمون التستوستيرون الجنسي.

حاصرات مستقبلات بيتا

ترتبط هذه الأدوية؛ وخاصة حاصرات مستقبلات بيتا من الجيل القديم مثل بروبرانولول بضعف الوظيفة الجنسية.

لتقليل مخاطر الآثار الجانبية لهذه الأدوية، بما في ذلك المشاكل الجنسية، تناول الأدوية كما هو موصوف، و إذا كنت لا تزال لديك آثار جانبية، فتحدث إلى طبيبك حول الأدوية الأخرى المحتملة التي قد يكون لها آثار جانبية أقل.

أدوية علاج ارتفاع الضغط الأقل عرضة للتسبب في آثار جانبية جنسية

إذا استمرت الآثار الجانبية الجنسية، اسأل طبيبك عن خيارات الدواء الأخرى الأقل عرضة للتسبب في آثار جانبية جنسية، مثل:

لمساعدة طبيبك في اختيار أنسب دواء لك، أخبره بكل الأدوية الأخرى التي تتناولها، بما في ذلك المكملات العشبية والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، ففي بعض الأحيان، يساهم مزيج معين من الأدوية أو المكملات في حدوث مشاكل جنسية.

قد ينصح الطبيب بالتوقف عن تناول أدوية ضغط الدم مؤقتًا لمعرفة ما إذا كانت حياتك الجنسية تتحسن، ولكنك قد تحتاج إلى قراءات متكررة لضغط الدم أثناء عدم تناول أدوية خفض ضغط الدم التي قد تسبب المشاكل الجنسية.

أدوية ضعف الانتصاب وارتفاع ضغط الدم

يجب على الرجال الذين يفكرون في أدوية ضعف الانتصاب استشارة الطبيب أولاً، عادة ما يكون من الآمن الجمع بين أدوية ضعف الانتصاب مع أدوية ارتفاع ضغط الدم.

Advertisement

تنبيه؛ تناول أدوية ضعف الانتصاب مع النترات، التي تؤخذ إما بانتظام لألم في الصدر أو في حالات الطوارئ، يمكن أن يسبب انخفاض خطير في ضغط الدم.

اقرأ أيضا: بالصور الجنس الفموي … بين الفوائد و الأضرار !

نصائح هامة لتحسن الحياة الجنسية مع ارتفاع ضغط الدم

من خلال اتباع نمط حياة صحي، يمكنك خفض ضغط الدم وتحسين حياتك الجنسية، وتشمل خيارات نمط الحياة الصحي:

  • عدم التدخين أو استخدام التبغ.
  • تناول الأطعمة الصحية.
  • الحد من استهلاك الكحول.
  • تقليل كمية الملح في نظامك الغذائي.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

في النهاية وبعد معرفتك العلاقة بين ضغط الدم والجماع وتأثير ارتفاع الضغط على الصحة الجنسية للرجال وللنساء، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع