كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل


هل تعانين من ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل ؟ هل تتسائلي عن الأسباب التي قد تؤدي لذلك؟ في هذا المقال سوف نتعرف على هرمون الحمل وأسباب ارتفاعه في حالة وجود الحمل أو عدم وجود حمل. وهرمون الحمل عبارة عن مادة كيميائية تنتج من الأنسجة الموجودة في الأجنة المبكرة والتي ستكون في النهاية جزءاً من المشيمة، ويظهر هرمون الحمل وترتفع نسبته عادةً عند وجود الحمل ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى أيضاً التي يؤدي إلى ارتفاعه غير الحمل.

Advertisement

ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

سنتعرف معاً على أسباب وأعراض ارتفاع هرمون الحمل:

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

  • الإجهاض: يحدث عندما تصبح المرأة حامل ولكنها تفقد الجنين قبل أن تعرف أنها كانت حامل وعلى الرغم من ذلك يمكن لبعض اختبارات الحمل أن تظهر نتائج إيجابية بسبب عدم تحلل بقايا هرمون الحمل الموجود في الدم
  • الغدة النخامية: على الرغم من أن المشيمة هي التي تفرز هرمون الحمل خلال الحمل لكن يمكن أيضاً أن يفرز بواسطة الغدة النخامية وتتسبب الغدة النخامية في ارتفاع هرمون الحمل حيث أنها تقوم بإفراز ثلاث هرمونات هما: الهرمون المنشط للحويصلة، والهرمون المنشط للغدة الدرقية، والهرمون المنشط للجسم الأصفر وتتشابه هذه الهرمونات مع هرمون الحمل وتظهر هذه المشكلة عند النساء اللاتي يتجاوز عمرهن ال 51 عاماً ويمكن اكتشافها لدى النساء التي لم تتجاوز ال 41 عاماً أيضاً.
  • الأمراض الخبيثة: تنتج بعض الخلايا السرطانية هرمون الحمل وأنواع أخرى من أورام الخلايا السرطانية في الخصيتين لدى الرجال.
  • تداخل الأجسام المضادة: تحتوي أجسام بعض النساء على أجسام مضادة تتداخل مع اختبارات هرمون الحمل وتسبب في ارتفاع نسبة الهرمون لديهم ويحدث هذا عادةً عند إجراء اختبار هرمون الحمل عن طريق الدم لأن الأجسام المضادة لا توجد عادةً في البول.

كيفية تقليل نسبة هرمون الحمل في الدم

بعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل والأعراض الناتجة عن ارتفاعه سنتعرف على الطرق الممكنة للتحكم في نسبة الهرمون.

لكي تستطيعي الحمل مرة أخرى بعد حدوث عملية الإجهاض يجب عليكِ الإنتظار حتى تعود هرموناتك إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى، بالتنسيق مع طبيبتك ستتابع معك نسبة الهرمون في دمك وتنخفض نسبة الهرمون في فترة من أربعة إلى ستة أسابيع.

لا يمكنك التحكم في نسبة الهرمون ولكن يمكنك مساعدة نفسك عن طريق التوقف في التفكير عن الأمر والضغط الناتج عن التفكير فيمكنك ممارسة بعض تمارين اليوغا اليومية أو تمارين التنفس العميق والتأمل وقد تفضلين قراءة كتاب أو الإستماع لبعض الموسيقى.

نسبة هرمون الحمل

يتم قياس نسبة هرمون الحمل عن طريق وحدة الملي مول/مل.

إذا كانت نسبة هرمون الحمل أقل من 5 ملي مول/مل إذاً يعتبر اختبار الحمل سلبياً

إذا كانت نسبة هرمون الحمل 25 ملي مول/مل إذاً يعتبر اختبار الحمل إيجابياً.

Advertisement

أما إذا كانت النسبة بين 6 و 24 ملي مول/مول فتعتبر منطقة رمادية ويجب إعادة الإختبار للتأكد من أن المستويات ترتفع لتأكيد الحمل.

نسب هرمون الحمل على مدار فترات الحمل المختلفة

3 أسابيع: 5-50 ملي مول/مل

4 أسابيع: 5- 426 ملي مول/مل

5 أسابيع: 18-7340 ملي مول/مل

6 أسابيع: 1080- 56500 ملي مول/مل

7-8 أسابيع: 7650 – 229000 ملي مول/مل

9-12 أسبوع: 25700 – 288000 ملي مول/مل

Advertisement

13-16 أسبوع: 3300 – 254.000ملي مول/مل

17-24 أسبوع: 4060 – 165400 ملي مول/مل

25-40 أسبوع: 3640 – 117000ملي مول/مل

وبعد أن تعرفنا عزيزتي القارئة على أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل وأعراض ارتفاع نسبة الهرمون والنسب الصحيحة لهرمون الحمل، إذا كنتِ ترغبين في المزيد من الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا المتخصصين من هنا

 

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK532950/ https://www.verywellhealth.com/what-is-hyperprolactinemia-2616556 https://www.hellomotherhood.com/article/480203-how-do-i-decrease-hcg-levels/ https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/hcg-levels/