ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل

ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل
هل تعانين من ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل ؟ هل تتسائلي عن الأسباب التي قد تؤدي لذلك؟ في هذا المقال سوف نتعرف على هرمون الحمل وأسباب ارتفاعه في حالة وجود الحمل أو عدم وجود حمل، فتابعي معنا قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

هرمون الحمل

هرمون الحمل عبارة عن مادة كيميائية تنتج من الأنسجة الموجودة في الأجنة المبكرة والتي ستكون في النهاية جزءاً من المشيمة، ويظهر هرمون الحمل وترتفع نسبته عادةً عند وجود الحمل ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى أيضاً التي يؤدي إلى ارتفاعه غير الحمل.

اتفاع هرمون الحمل بدون حمل

سنتعرف معاً على أسباب وأعراض ارتفاع هرمون الحمل:

ADVERTISEMENT

أسباب زيادة هرمون الحمل بدون حدوث حمل

  • الإجهاض: يحدث عندما تصبح المرأة حامل ولكنها تفقد الجنين قبل أن تعرف أنها كانت حامل وعلى الرغم من ذلك يمكن لبعض اختبارات الحمل أن تظهر نتائج إيجابية بسبب عدم تحلل بقايا هرمون الحمل الموجود في الدم
  • الغدة النخامية: على الرغم من أن المشيمة هي التي تفرز هرمون الحمل خلال الحمل لكن يمكن أيضاً أن يفرز بواسطة الغدة النخامية وتتسبب الغدة النخامية في ارتفاع هرمون الحمل حيث أنها تقوم بإفراز ثلاث هرمونات هما: الهرمون المنشط للحويصلة، والهرمون المنشط للغدة الدرقية، والهرمون المنشط للجسم الأصفر وتتشابه هذه الهرمونات مع هرمون الحمل وتظهر هذه المشكلة عند النساء اللاتي يتجاوز عمرهن ال 51 عاماً ويمكن اكتشافها لدى النساء التي لم تتجاوز ال 41 عاماً أيضاً.
  • الأمراض الخبيثة: تنتج بعض الخلايا السرطانية هرمون الحمل وأنواع أخرى من أورام الخلايا السرطانية في الخصيتين لدى الرجال.
  • تداخل الأجسام المضادة: تحتوي أجسام بعض النساء على أجسام مضادة تتداخل مع اختبارات هرمون الحمل وتسبب في ارتفاع نسبة الهرمون لديهم ويحدث هذا عادةً عند إجراء اختبار هرمون الحمل عن طريق الدم لأن الأجسام المضادة لا توجد عادةً في البول.

كيفية تقليل نسبة هرمون الحمل في الدم

لكي تستطيعي الحمل مرة أخرى بعد حدوث عملية الإجهاض يجب عليكِ الإنتظار حتى تعود هرموناتك إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى، بالتنسيق مع طبيبتك ستتابع معك نسبة الهرمون في دمك وتنخفض نسبة الهرمون في فترة من أربعة إلى ستة أسابيع.

لا يمكنك التحكم في نسبة الهرمون ولكن يمكنك مساعدة نفسك عن طريق التوقف في التفكير عن الأمر والضغط الناتج عن التفكير فيمكنك ممارسة بعض تمارين اليوغا اليومية أو تمارين التنفس العميق والتأمل وقد تفضلين قراءة كتاب أو الإستماع لبعض الموسيقى.

ADVERTISEMENT

نسبة هرمون الحمل

يتم قياس نسبة هرمون الحمل عن طريق وحدة الملي مول/مل.

إذا كانت نسبة هرمون الحمل أقل من 5 ملي مول/مل إذاً يعتبر اختبار الحمل سلبياً

إذا كانت نسبة هرمون الحمل 25 ملي مول/مل إذاً يعتبر اختبار الحمل إيجابياً.

ADVERTISEMENT

أما إذا كانت النسبة بين 6 و 24 ملي مول/مول فتعتبر منطقة رمادية ويجب إعادة الإختبار للتأكد من أن المستويات ترتفع لتأكيد الحمل.

نسب هرمون الحمل على مدار فترات الحمل المختلفة

3 أسابيع: 5-50 ملي مول/مل

4 أسابيع: 5- 426 ملي مول/مل

ADVERTISEMENT

5 أسابيع: 18-7340 ملي مول/مل

6 أسابيع: 1080- 56500 ملي مول/مل

7-8 أسابيع: 7650 – 229000 ملي مول/مل

ADVERTISEMENT

9-12 أسبوع: 25700 – 288000 ملي مول/مل

13-16 أسبوع: 3300 – 254.000ملي مول/مل

17-24 أسبوع: 4060 – 165400 ملي مول/مل

ADVERTISEMENT

25-40 أسبوع: 3640 – 117000ملي مول/مل

وبعد أن تعرفنا عزيزتي القارئة على أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل، وأعراض ارتفاع نسبة الهرمون والنسب الصحيحة لهرمون الحمل، نوصيكي عزيزتي بالزيارة والمتابعة المنتظمة لطبيبك الخاص في حالة وجود حمل وعمل التحاليل اللازمة بانتظام، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة خلود محمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد