أضف استشارتك

ازالة اثار الحروق بالجراحة وبالليزر وأنواعها ونتائجها

ازالة اثار الحروق

لا شك أن وجود آثار لأي نوع من الحروق أمر مزعج ويسبب عدم الثقة بالنفس، ولأننا جميعا نبحث عن الأفضل لمظهرنا، يمكن لبعض التقنيات الجراحية أو باستخدام الليزر أن تساعد على تحقيق النتائج المرجوة لـ ازالة اثار الحروق المختلفة، وذلك ما سنذكره في المقال التالي.

ازالة اثار الحروق بالجراحة

إن كنت تعاني من وجود آثار الحروق الشديدة التي تعيق ممارستك لحياتك اليومية أو وجود بعض الجروح الشديدة قد يكون التجميل حل هنا.

وفي حال إن كان أثر الإصابة شديد يمكنك الخضوع لعملية تشبه إزالة الشعر، لإزالة الأنسجة الميتة قبل إجراء الجراحة الترميمية، في حال القيام بذلك يكون هناك خيارات متعددة لعلاج آثار الحروق تجميليا من خلال الجراحة كالآتي.

أنواع عمليات ازالة اثار الحروق بالجراحة

ترقيع الجلد

وغالبا ما يستخدم لمرضى الحروق، حيث يتم إزالة الجلد من منطقة واحدة من الجسم وزرعها في الأخرى، مثل عملية الترقيع بسمك جزئي، أو زرع بعض طبقات الجلد الخارجية بسمك كامل، والتي تحتوي على جميع الأدمة.

كما يكون هناك عادة تندب ملحوظ خلال عملية ترقيع الجلد، ويتم استخدام أداة قطع خاصة معروفة باسم ديرماتوم والتي يزيل الجلد من المنطقة المانحة في المناطق الداخلية مثل الأرداف أو الفخذ الداخلي.

ويتم ترقيع الجلد في المنطقة التي يحتاج تغطيتها، كما يتم تغطية المنطقة المانحة بضمادات لمنع حدوث العدوى، ووقت الشفاء المستغرق يكون سريع إلى حد ما، ويستغرق في كثير من الأحيان حوالي 3 أسابيع.

يمكن أيضا استخدام هذه الطريقة لترقيع الجلد إثناء إعادة بناء الثدي أو الأنف.

اقرأ أيضا: أنواع الحروق.. وكيف تتعامل مع كل نوع منها؟

جراحة مجهرية

ويستخدم الجراح هذه الطريقة من خلال استخدام المجهر للمساعدة الجراحية في الإجراءات الترميمية، من خلال خياطة الأوعية الدموية الصغيرة والأعصاب لإعادة إصلاح الأعصاب التالفة والشرايين.

جراحة ترميمية

خلال هذه العملية يتم نقل العضلات والجلد والعظام جنبا إلى جنب مع إمدادت الدم الأصلية من المنطقة المانحة إلى الموقع الجراحي من أجل إعادة بناء المنطقة، وقد تتطلب عملية الشفاء بعض الوقت الذي قد يصل من 6 إلى 8 أسابيع.

اقرأ أيضا: الإسعافات الأولية للحروق.. وأنواعها وأهم أعراضها.

توسيع الأنسجة

هو إجراء طبي يساعد جسمك على نمو الجلد لاستخدامه في الإجراءات الترميمية، عن طريق إدخال أداة تعرف باسم موسع البالون تحت الجلد بالقرب من المنطقة التي تحتاج إلى الإصلاح، ومع مرور الوقت يتم ملء هذا البالون تدريجيا بمحلول ملحي، مما يتسبب تمدد ونمو الجلد ببطء.

وعندما ينمو الجلد الزائد يتم استخدامه لتصحيح أو إعادة بناء أجزاء الجسم التالفة، ومن مزايا هذه العملية أن لون البشرة وملمسها يكون مماثل بشكل مناسب للمنطقة التي تحتاج إلى الترميم، ولكن العيب في هذه الإجراء هو طول مدة الإجراء والذي يمكن أن يمتد إلى 4 أشهر.

اقرأ أيضا: علاج حروق الماء الساخن والإسعافات الأولية له.

مواضيع متعلقة

الشفاء بعد العملية

من المهم جدا أن تتبع التعليمات العامة والمبادئ التوجيهية لرعاية الجرح الخاص بك، يجب التزام الراحة أيضا قبل ممارسة الأنشطة اليومية، فبعض الأشخاص يبلغون عن شعورهم بالتعب أكثر بعد العودة للمنزل.

نتائج عملية تجميل آثار الحروق

كن صبورا على النتائج، ستبدأ ملاحظة التغييرات في اللون والمظهر والشعور ببشرتك في الموقع الجراحي، قد تلاحظ خدر أو إحساس بالوخز وهذا أمر طبيعي، وسيتحسن في الشهور التالية.

بعد الجراحة من المهم مراقبة نضح السوائل، وتجنب ارتداء الملابس التي تقيد أو تطبق الضغط حول الجرح.

ازالة آثار الحروق بالليزر

يمكن استخدام تقنيات معينة من الليزر لـ ازالة اثار الحروق على الجلد ومنها:

تقنية فراكشنال ليزر

يقوم الليزر هنا بخلق آلاف المناطق الصغيرة الحرارية الصغيرة في عمق الجلد، ثم يبدأ الجلد في إصلاح نفسه عن طريق دفع الجلد التالف خارجا واستبداله ببشرة جيدة وجديدة، حيث يساعد العلاج على تحفيز الكولاجين وأنسجة الأيلاستين، وإنتاج خلايا جديدة صحية للجلد.

اقرأ أيضا: الفراكشنال ليزر أحدث تقنيات تجميل البشرة.

لومينيس ديب فكس Lumenis Deep FX

هي تقنية من الليزر تخترق عمق الجلد من أجل الحد من ظهور التجاعيد والندوب، كما أنه يعزز نمو الكولاجين الطبيعي، وغالبا ما يقترن العلاج بالليزر العميق مع Lumenis Active FX للحصول على نتيجة أكثر شمولا للتخلص من كل عيوب الجلد.

لومينس اكتف فيكس Lumenis Active FX

يعمل بشكل أفضل مع الطبقات السطحية للجلد، ويمكن استخدامه لعلاج الحروق الطفيفة بعد الفراكشنال ليزر الذي يضيف المزيد من الطبقات العميقة للجلد.

اقرأ أيضا: تفتيح البشرة بالليزر للتخلص من بقع البشرة والتصبغات.

نتائج ازالة آثار الحروق بالليزر

تختلف النتائج تبعا لاختلاف الحروق وشدتها، ومع ذلك سيكون هناك تغييرات فورية ستلاحظها على بشرتك بعد، حيث سيصبح نسيج الجلد أكثر سلاسة وستتحسن البشرة على مدى 6 أشهر التالية.

الشفاء منعملية ازالة اثار الحروق

سيظهر الجلد أحمر اللون ومتورم قليلا، ولكنه تهيج مؤقت يجب أن يتلاشى في غضون يوم إلى 3 أيام، العديد من المرضى يعانون من تقشير الجلد خلال الأسبوع الأول، حيث يستخدم مرطب للتقليل من التهيج.

اقرأ أيضا: علاج حروق الأطفال والإسعافات الأولية لها.

في النهاية يمكنك تحديد الطريقة الأنسب لك للتخلص من تلك الندبات و اثار الحروق بالتشاور مع الطبيب ليختار ما يناسب حالتك، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار عن صحتك بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/plastic-surgery-burns#1 https://clderm.com/laser-treatments-burns/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *