ADVERTISEMENT

ازالة اثار حب الشباب بطرق مختلفة للتخلص من هذا الإحراج

لا شك أن وجود تلك الندبات بسبب حبوب الشباب أمر مزعج ويسبب الإحراج لك وأحيانا عدم الثقة، لكن يمكن لبعض الحلول المختلفة كالليزر والتقشير الكيميائي وغيرها من الحلول أن تكون الخيار المناسب لك، لذلك ستجد في المقال التالي طرق مختلفة لـ ازالة اثار حب الشباب المزعجة، ونصائح مهمة لك.

ندبات حب الشباب

مع تقدمنا في العمر، غالبا ما تصبح ندوب حب الشباب أكثر وضوحا، لأن البشرة تفقد الكولاجين، وباختلاف شكل الندوب تختلف طريقة العلاج، فمثلا الشخص الذي لديه عيوب عميقة يمكن أن يصل على علاج الفيلر.

ADVERTISEMENT

أنواع ندبات حب الشباب

يمكن أن تختلف الآثار الناتجة عن حبوب الشباب لتكون كالتالي:

البقع

وهي بقع حمراء مسطحة توجد مكان الحبوب، ويمكن أن تستمر لعدة أسابيع ثم تتلاشى من تلقاء نفسها.

تغير لون البشرة

في بعض الأحيان قد تترك حبوب الشباب تغير في لون الجلد، وهو ما يسمى فرط التصبغ لما بعد الالتهاب، حيث يظل تغير اللون مرئيا لعدة أشهر.

ندوب الأنسجة

بعض الحبوب يمكن أن تترك ندوب تظهر بشكل موسع، يمكن أن تسمى الندوب الضخمة، وتنتج عن زيادة الكولاجين في الجلد.

ADVERTISEMENT

فقدان الأنسجة

وهي ندوب تحدث نتيجة فقدان الأنسجة، وتسمى هذه الحبوب بندوب الجليد، أو ضمور البقعة الجريبات، وتميل للظهور وكأنها حفر في الجلد.

طرق ازالة اثار حب الشباب

أيا كان السبب وراء قرار ازالة اثار حب الشباب المزعجة، فيمكن إزالتها بالطرق التالية:

تسحيج الجلد

هو علاج فعال لإزالة آثار الندوب، من خلال استخدام فرشاة أو أداة أخرى ذات سرعة عالية، لتنعيم الجلد وإزالة أو تقليل عمق الندبات، وستحتاج إلى عدة أيام للشفاء.

تسحيج الجلد المصغر

يقوم طبيب الأمراض الجلدية باستخدام رذاذ من البلورات الصغيرة جدا، بدلا من الفرشاة عالية السرعة، لإزالة الطبقة الخارجية، وقد يكون هناك حاجة إلى أكثر من علاج واحد.

ADVERTISEMENT

التقشير الكيميائي

يمكن لهذا العلاج أن يقلل من ظهور الندوب الخاصة بحبوب الشباب التي تسبب فرط التصبغ بعد الالتهاب، كما يمكن عمل التقشير الكيميائي من قبل الطبيب أو أخصائي التجميل، ويقوم بتطبيق مادة كيميائية على البشرة لإزالة الطبقة الخارجية مما يعطيها مظهر أكثر سلاسة، وقد تجد بعض الاحمرار وذلك بناءا على درجة الحمض المستخدم.

حمض الريتينويك

بعض الندوب في الأنسجة، لا يجب علاجها بنفس الطريقة التقليدية التي تعالج بها حبوب الشباب، ويمكن بدلا من ذلك استخدام كريم حمض الريتينويك وتطبيقها مباشرة على الندبة حتى يحد من مظهرها، وخاصة في حالة ندوب الجفون.

الليزر

طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك يمكنه استخدام الليزر لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد أو لتقليل الاحمرار بسبب حبوب الشباب أو الحد من شكل الندبات.

وتستخدم أنواع مختلفة من أشعة الليزر اعتمادا على على شكل الندبة إن كانت بارزة أو مسطحة، وقد يكون هناك إلى أكثر من علاج واحد بالليزر.

ADVERTISEMENT

الفيلر

يمكن استخدام مادة مثل الكولاجين، أو حمض الهيالورونيك، أو الدهون لملء أنواع معينة من ندبات حبوب الشباب، حيث يتم امتصاص تلك المادة في النهاية من قبل الجلد، لكن ستحتاج تكرار أخذ هذه الحقن عموما وهذا يتوقف على نوع المنتج المستخدم.

استئصال الندوب

هذا النوع من جراحة الجلد يزيل ندبات حبوب الشباب عن طريق قطع الندوب، ويمكن إصلاح الحفرة التي خلفها الشق من خلال ترقيع الجلد، وتستخدم هذه التقنية في الغالب لعلاج ندوب حب الشباب.

ترقيع الجلد

مع ترقيع الجلد سيقوم الطبيب باستخدام قطع صغيرة من الجلد الطبيعي لملء المناطق التي توجد بها الندوب، وتؤخذ قطع الجلد تلك في الغالب من خلف الأذن، وتستخدم هذه التقنية في الغالب عندما في حال استخدام تسحيج الجلد.

تذكر دائما أن هذه العمليات ستسحن مظهر جلدك، لكن لن تقوم بعلاج المشكلات بشكل كامل، لذلك اجعل توقعاتك واقعية.

نصيحة مهمة

قبل الحصول على علاج لعلاج ندبات الشباب، يجب تنظيف وعلاج حبوب الشباب أولا، فوجود تلك الحبوب يعني أن بشرتك ملتهبة، وذلك الالتهاب يقلل من فاعلية العلاج.

لذلك يجب أن يقوم طبيب الجلدية المختص بفحص جلدك، لتحديد المشكلة التي تعاني منها وطريقة العلاج المناسبة لك.

في النهاية عزيزي القارئ، شاركنا رأيك ما الطريقة التي تفضلها فيما سبق لـ ازالة اثار حب الشباب ؟ ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.everydayhealth.com/acne/remove-acne-scars.aspx
https://www.aad.org/public/diseases/acne-and-rosacea/acne-scars
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد