أضف استشارتك

ازالة الشامة بالليزر متى تصبح ضرورية؟ وكيف تتم؟ وما تكلفتها؟

ازالة الشامة بالليزر

الشامة قد تكون علامة على الجمال وقد تكون علامة على بعض الأمراض الجلدية التي تحتاج زيارة للطبيب من أجل التشخيص واختيار العلاج المناسب، وقد يكون ازالة الشامة بالليزر أحد طرق العلاج التي قد يلجأ لها الطبيب، لكن ما هي مميزات وعيوب هذه الطريقة؟ الإجابة في المقال التالي.

كيف تتكون الشامات؟

تقوم خلايا الجلد بخلق تصبغات تسبب نمو شكل الشامات السوداء، وتختلف أحجامها من حجم الدبوس إلى بوصة أو أكثر في القطر، ومعظم الناس لديهم شامات والعديد منها يرجع إلى سبب وراثي.

كما تتغير أحجام وألوان الشامات، والتي قد تشير في بعض الأحيان إلى بعض الأمراض سواء الأمراض الجلدية أو السرطان، ويمكن إزالتها من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات بما في ذلك الجراحة.

اقرأ أيضا: أشكال الشامات السرطانية والفرق بينها وبين الحميدة.

ازالة الشامة بالليزر

قبل اللجوء لخطوة ازالة الشامة بالليزر يجب استشارة الطبيب من أجل التشخيص، للتأكد من عدم وجود سرطان، فإن كان هناك احتمال للإصابة بالمرض يجب إزالة الشامة بشكل كامل.

مواضيع متعلقة

متى يمكن استخدام الليزر لإزالة الشامات؟

يعتبر الحجم هنا عامل مهم عند اتخاذ القرار باستخدام الليزر لإزالة الشامات، ويعتبر العلاج بالليزر هو الأنسب لإزالة الشامات المسطحة التي لا تبرز فوق سطح الجلد، وهذه الشامات عادة ما تكون موجودة منذ الولادة ويكون لونها بني أو أسود.

اقرأ أيضا: تفتيح البشرة بالليزر للتخلص من البقع وتصبغات الجلد.

خطوات العلاج بالليزر

تقوم آثار الضوء المستهدف المكثف من الليزر باختراق الطبقة العليا من الجلد، حيث تقوم بترك الجلد الأساسي سليم، ولا يسبب النزيف في هذه الطريقة أيضا، ويتطلب علاج الشامات بالليزر الخضوع للعلاج مرتين إلى 3 على الأقل للقضاء عليها تماما.

مميزات ازالة الشامة بالليزر

على عكس الطرق التقليدية التي تتطلب إزالة الشامات بالعمليات الجراحية، والتي يمكن أن تحقق نتائج أفضل، لكنها يمكن أن تسبب ترك الندبات وغالبا ما يصعب القيام بها في المناطق الحساسة مثل الوجه والأذنين، أما الليزر فيمكن القيام به واستهداف المناطق الصغيرة من خلاله.

اقرأ أيضا: الفراكشنال .. أحدث تقنية لتجميل البشرة.

الآثار الجانبية لاستخدام الليزر

تعتبر الآثار الجانبية لليزر نادرة الحدوث، لكنها يمكن أن تحدث، ومنها:

  • تغيرات في لون البشرة.
  • الأشخاص ذوي البشرة الداكنة قد يملكون مناطق أخف عند نمو الجلد الجيد، والأشخاص من ذوي البشرة المعتدلة في بعض الأحيان قد يعانون من بقع الجلد الداكنة.
  • تصبغ الجلد غير الطبيعي غالبا ما يختفي في الوقت المناسب، ولكن قد يبقى أيضا بشكل دائم، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى لليزر الالتهابات والبقع الخام من الجلد.

تكلفة ازالة الشامة بالليزر

تختلف التكلفة حسب الحالة والإمكانيات المتاحة، وتبلغ تكلفة ازالة الشامة بالليزر في مصر حوالي 50 دولار للجلسة الواحدة.

في النهاية قبل اتخاذ القرار بإزالة الشامة بالليزر، يجب أولا استشارة الطبيب لتحديد الحالة بدقة، ولأننا نهتم دائما بصحتك وأسئلتكم، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/269421-laser-treatment-to-remove-moles/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *