كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ازالة الشعر بالشمع .. ومميزات تلك الطريقة وعيوبها!

ازالة الشعر بالشمع

الشعر الزائد مشكلة تواجه كل السيدات، وتتنوع وتختلف طرق إزالة الشعر الزائد، وواحدة من أكثر طرق إزالة الشعر فاعلية هي ازالة الشعر بالشمع، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن ازالة الشعر بالشمع ومميزات تلك الطريقة وعيوبها.

ازالة الشعر بالشمع

ازالة الشعر بالشمع هي طريقة يُستخدم فيها الشمع لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، فالمادة اللزجة في الشمع تجعله يلتصق بالجلد، وعند نزعه يزيل الشعر من الجذور، وعادًة يظهر الشعر بعد أسبوعين، والشمع يترك البشرة ناعمة لمدة تصل إلى أسبوعين، كما ينمو الشعر أكثر نعومة ورقة بعد ازالة الشعر بالشمع.

اقرئي أيضا: إزالة الشعر بدون ألم .. وأهم النصائح لتقليل الألم المصاحب لإزالة الشعر

خطوات ازالة الشعر بالشمع

تبدأ عملية ازالة الشعر بالشمع عن طريق وضع الشمع الساخن على المنطقة المطلوبة، ثم تغطية الشمع بالورق أو الشاش ونزعه بقوة من على البشرة، وبمجرد إزالة الشعر، يمكن أن تستمر النتائج من 3 إلى 6 أسابيع، وعندما ينمو الشعر مرة أخرى يكون ناعم ورقيق، ويتمثل عيب ازالة الشعر بالشمع أنه يجب الانتظار حتى يصبح الشعر طويلًا بما يكفي ليتم نزعه بشكل فعال.

اقرئي أيضا: إزالة شعر الوجه بطرق مختلفة .. اختاري ما يناسبك منها

هل يسهل ازالة الشعر بالشمع؟

يسهل الحصول على الشمع، وتطبيق ازالة الشعر بالشمع بدون تكلفة كبيرة مقارنًة بطرق إزالة الشعر الأخرى، كما أن معظم صالونات التجميل تقدم خدمات إزالة الشعر بالشمع، مما يجعل من الممكن الحصول على خدمات إزالة الشعر بالشمع، ويمكن أيضًا شراء مجموعات الشمع المنزلية من أي صيدلية، أو متجر مستحضرات تجميل.

اقرئي أيضا: إزالة الشعر أثناء الحمل بطرق آمنة للاستعداد للولادة 

هل ازالة الشعر بالشمع دائمة؟

تستمر نتائج ازالة الشعر بالشمع لعدة أسابيع، كما أن الشعر يستغرق وقتًا أطول للنمو مرة لأن الشمع يزيل الشعر من الجذور، ولكن لا تعتبر إزالة الشعر بالشمع إزالة دائمة، ومع ذلك عند الانتظام في ازالة الشعر بالشمع ، فقد تتمكن من إزالة الشعر بشكل دائم على مدى فترة زمنية طويلة، وقد يحدث هذا لأن التشميع المستمر يضعف الشعر، مما قد يجعله يتوقف عن النمو، وقد يكون هذا صحيحًا بشكل خاصًة في حالة الحواجب، فسحب شعر الحواجب يؤدي إلى تلف الحويصلات، الأمر الذي قد يمنعهم في النهاية من النمو مرة أخرى.

اقرئي أيضا: تكلفة زراعة شعر الحواجب و مميزاتها وطرق القيام بها بالصور

هل إزالة الشعر بالشمع آمنة؟

تعتبر إزالة الشعر بالشمع وسيلة آمنة لإزالة الشعر، لذا يمكن استخدام الشمع كلما أردت، ولكن ينبغي الانتظار عدة أيام أو أسابيع بين الجلسات للسماح للشعر بالنمو لفترة كافية لإزالتة بشكل فعال.

إذا كان لديك مناطق كبيرة من البشرة ترغبين في إزالة الشعر منها، مثل الساقين أو الظهر، فإن إزالة الشعر بالشمع هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لأنها سريعة وتستمر لفترة أطول من الطرق الأخرى.

اقرئي أيضا: هوس نتف الشعر .. ما هو و علاجه و هل هو مرض نفسي أم لا ؟ 

نصائح مهمة

  • لا تستخدمي الشمع إذا كان جلدك متهيجًا أو إذا كان لديك جروح مفتوحة.
  • تجنبي أشعة الشمس المباشرة، والدش الساخن، ومستحضرات التجميل مع العطور لمدة 24 ساعة بعد إزالة الشعر بالشمع، فهذا سيساعد على تقليل التهيج والاحمرار.

اقرئي أيضا: أضرار أشعة الشمس على البشرة وكيفية الوقاية منها.

الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالشمع

المشاكل المرتبطة بإزالة الشعر بالشمع تشمل الحروق، وجروح الجلد، والكدمات ، والشعر المنغرز في الجلد، والالتهابات الجلدية الثانوية والألم في موضع إزالة الشعر.

اقرئي أيضا: إزالة الشعر أهم الطرق المستخدمة فيها.. وتأثيرها على الجلد 

وفي النهاية عزيزتي القارئة، وبعد معرفتك المزيد عن ازالة الشعر بالشمع ومميزات تلك الطريقة وعيوبها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/137818-wax-vs-laser-hair-removal/ https://www.livestrong.com/article/551237-does-hair-eventually-stop-growing-with-waxing/