كيفية ازالة الغرز الجراحية في المنزل في خطوات سهلة

ازالة الغرز الجراحية

قد تصاب بجرح يتطلب خياطة، وتكون غرزه قليلة، مما يجعلك تشعر أن الأمر لا يحتاج للذهاب إلى الطبيب لإزالتها، وأنه يمكنك إزالة الغرز بنفسك إن اضطررت لذلك، في هذا المقال سنوضح لك كيفية ازالة الغرز الجراحية ، وما هي الإرشادات التى عليك إتباعها؟ حتى لا تلوث الجرح أو تتسبب في حدوث مضاعفات.

تستخدم الغرز لإغلاق الجروح التي أصبت بها أو بعد إجراء العمليات الجراحية، والغرز الجراحية هي المواد المستخدمة لإغلاق الشق، وعلى الرغم من أن الغرز شائعة، إلا أنها لا تزال تتطلب عناية طبية خاصة، إذ أن إزالة الغرز الخاصة بك قد يسبب لك المخاطر، ويفضل معظم الأطباء إزالتها بأنفسهم.

هل من الآمن ازالة الغرز الجراحية في المنزل؟

ازالة الغرز الجراحية

بشكل عام، إزالة غرزك بنفسك ليست فكرة جيدة، عندما يقوم الأطباء بإزالة الغرز، فإنهم يبحثون إن كان هناك علامات للعدوى أم لا، كما أنك إذا حاولت إزالة غرزك في المنزل، فإن طبيبك لن يكون قادرا على إجراء المتابعة النهائية.

قبل إزالة الغرز الجراحية، تأكد من مناقشة الأمر مع طبيبك أولا، إذ يمكن لطبيبك تقديم التوصيات والتعليمات، لتستطيع إزالة الغرز بشكل صحيح، ويقدم لك النصائح للوقاية من العدوى أو التندب إذا تمت إزالة الغرز قبل الأوان، وإذا وجدت أن جرحك لا يلتئم، عليك الرجوع إلى طبيبك، ليقوم بخياطته مرة أخرى للمساعدة على شفاء الجرح.

اقرأ أيضا : كيف تزيل الدبابيس الجراحية بعد شفائك من الجرح؟ خطوات بسيطة

نصائح مع ازالة الغرز الجراحية

إذا كنت تخطط لإزالة الغرز الخاصة بك، يجب أن تأخذ هذه الأشياء في الاعتبار:

تأكد من أن الوقت مناسب

إذا قمت بإزالة غرزك في وقت مبكر جدا، قد يعاد فتح الجرح، أو تتعرض للعدوى، أو قد تجعل الندبات أسوأ، اسأل طبيبك كم يوما يجب عليك الانتظار قبل إزالة الغرز، عادة ما يستغرق الجرح للالتئام مدة تتراوح بين 10 : 14 يوم، إذا بدا الجرح منتفخا أو أحمر، لا تقم بإزالة الغرز، واستشر طبيبك بأسرع ما يمكن.

استخدام المعدات المناسبة

يجب أن تقوم بهذا الإجراء بحذر، ستحتاج مقص حاد، ملقاط، كحول طبي، قطن، وضمادات لاصقة.

الحصول على تعليمات

اسأل طبيبك على التعليمات لإزالة غرزك خطوة بخطوة، واتبع هذه الإرشادات حتى لا تحدث مشكلات إضافية.

اطلب المساعدة

إذا عانيت من صعوبة في إزالة غرزك أو لاحظت شيئا غير عادي، توقف واستشر طبيبك.

اقرأ أيضا: علاج الجروح والخدوش بالطرق الطبيعية علاج الجروح العميقة.

مواضيع متعلقة

كيفية ازالة الغرز الجراحية

الخيوط التي تستخدم في الغرز نوعان أحدهما يذوب وذلك هو الذي يستخدم في الخياطة الداخلية، أو الذي لا يذوب، هو الذي يتم إزالته، وسنوضح لك طريقة إزالته في هذه الخطوات:

الأدوات

تحتاج لمقص حاد، مقص جراحي هو الأفضل، أو مقص الأظافر، وتحتاج لملقاط، وكحول طبي، وقطن، وضمادات لاصقة أو شرائط لاصقة، وقد تحتاج إلى مرهم مضاد حيوي في متناول اليد.

تعقيم الأدوات

اجلب وعاء من الماء المغلي، وضع فيه جميع الأدوات المعدنية، واتركهم لبضع دقائق، قم بإزالة الأدوات، وجففها بمنشفة ورقية، وقم بغمس القطن في الكحول الطبي، وامسح بها الأدوات المعدنية التي ستستخدمها.

غسل وتعقيم مكان الخياطة

استخدم الماء الساخن والصابون لغسل الجرح، وجففه بمنشفة نظيفة، واغمس القطن بالكحول الطبي، وامسح به منطقة الجرح وغرزه.

العثور على مكان جيد لـ ازالة الغرز الجراحية

اختيار مكان في منزلك مناسب لإزالة الغرز الجراحية، ولا بد أن يكون مضاء جيدا حتى ترى ما تقوم به بشكل واضح، إذا كانت الغرز على جزء من جسمك لا يمكنك الوصول إليها بسهولة، اطلب من صديقك أو أحد أفراد عائلتك المساعدة.

قص و ازالة الغرز الجراحية

باستخدام ملقاط، اسحب بلطف العقدة، وقم بالقص قريبا من الغرزة، واسحب الخيط برفق من خلال الجلد لتخرجه، قد تشعر بضغط خفيف، ولكن إزالة الغرز نادرا ما تكون مؤلمة، لا تسحب العقدة من خلال بشرتك، قد يكون هذا مؤلما ويسبب نزيفا.

توقف إذا حدث نزيف

إذا بدأ جرحك ينزف بعد إزالة غرزة، توقف عما تفعله، أو إذا فتح الجرح بعد إزالة غرزة، توقف وضع ضمادة لاصقة، واتصل بالطبيب لتعرف ما عليك القيام به.

تنظيف المنطقة المصابة

بعد إزالة كل غرزك نظف منطقة الجرح جيدا بواسطة قطعة قطن مبللة بالكحول، إذا كان لديك مرهم مضاد حيوي في متناول يدك، ضعه على المنطقة.

حماية الجرح

قد ترغب في وضع شرائط لاصقة على الجرح، للمساعدة في منع إعادة فتحه مرة أخرى، ويمكن أن تبقى هذه الشرائط حتى تسقط بشكل طبيعي أو بعد أسبوعين، أو تغسلها بالماء الدافئ حتى يسهل إزالتها.

يصبح الجلد حول شق ضعيف جدا خلال فترة الشفاء، لكنها سيستعيد قوته مع مرور الوقت، وعليك تغطية المنطقة لحمايتها بوضع ضمادة عليها لمدة خمسة أيام على الأقل، يمكن لجرحك أن يتورم أو ينزف إذا كان مفتوحا، لذلك تجنب الأنشطة التي يمكن أن تسبب لك الضرر.

اقرأ أيضا: الإسعافات الأولية الهامة لتضميد وتطهير الجروح.

 نصائح للعناية بالجرح بعد ازالة الغرز الجراحية

  • الحفاظ على الجرح نظيف وجاف.
  • لا تعرض الجرح لأشعة الشمس المباشرة، فالجلد يكون حساس جدا في فترة الشفاء، ويمكن أن يحترق بسهولة من ضوء الشمس أكثر من باقي مناطق جلدك المعرضة للشمس.
  • استخدم واقي شمس إذا كنت ستتعرض لأشعة الشمس.
  • يوصي بعض الأطباء أن تقوم بوضع فيتامين E كغسول، للمساعدة في سرعة الشفاء وعدم حدوث ندوب، وقبل استخدام هذا العلاج البديل، استشر طبيبك، فقد تكون توصيته مختلفة.
  • إذا أصبت بالحمى أو لاحظت احمرار، أو تورم، أو ألم، أو نزف من الجرح قبل أو بعد إزالة الغرز، استشر الطبيب فورا؛ لأنه قد يكون لديك عدوى يجب معالجتها.
  • إذا أعيد فتح الجرح بعد إزالة غرزك، راجع طبيبك بأسرع ما يمكن، فقد تحتاج إلى غرز إضافية للمساعدة على إغلاق الجرح مرة أخرى.

نرجو أن يكون ساعدك المقال في التعرف على خطوات إزالة العرز الجراحية في المنزل، وإذا واجهتك أي مشاكل يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/how-to-remove-stitches#removal4 http://www.wikihow.com/Remove-Stitches

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *