ADVERTISEMENT

ازالة التثدي عند الرجال بالليزر .. كيف يتم؟ وهل له آثار جانبية؟

التثدي من أبرز المشكلات المتعلقة بالمظهر الجمالي الرجولي بالتحديد، فبروز الثدي عند الرجال ليس عرضاً محموداً على الإطلاق، قد يحدث التثدي عند الأولاد الأصغر سناً أيضاً قبل البلوغ، وقد يزول من تلقاء نفسه أو يحتاج إلى علاج، وبالطبع فإن ازالة التثدي عند الرجال بالليزر إحدى الخيارات العلاجية، لذا سنتناول اليوم هذا الخيار وكيفية إجرائه، وما المخاطر المتعلقة به، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو التثدي؟

التثدي هو تورم في أنسجة الثدي عند الأولاد أو الرجال، وذلك بسبب عدم توازن الهرمونات مع هرمون التستوستيرون، يمكن أن يؤثر التثدي على واحد أو كلا الثديين، كما أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون غير متساوٍ.

ADVERTISEMENT

قد يصاب الأطفال حديثي الولادة بالتثدي، كما قد يمروا به خلال سن البلوغ، أو قد يُصاب به الرجال الأكبر سناً نتيجة التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمون، على الرغم من وجود أسباب أخرى، قد يختفي التثدي من تلقاء نفسه، أو من خلال العلاج أو الجراحة.

أعراض التثدي عند الرجال

تشمل علامات وأعراض التثدي عند الرجال ما يلي:

  • قد تكون أولى علامات التثدي عبارة عن كتلة من الأنسجة الدهنية تحت الحلمة.
  • في بعض الأحيان يكون هذا الترقق عبارة عن قرحة أو طراوة في الثدي.
  • قد يكون هناك قلق من وجود سرطان الثدي، والذي يحدث في عدد قليل من الرجال، ولكن التثدي ليس بالضرورة علامة على حدوث السرطان.
  • قد يحدث تورم في الثديين بشكل غير متساوٍ، حيث يصبح أحدهما أكبر من الآخر.

ازالة التثدي عند الرجال بالليزر

عند البحث في إجراءات علاج التثدي، فربما أول ما يخطر ببالك هو شفط الدهون، إنه بالفعل أحد الخيارات الجراحية لعلاج التثدي، ويتم هذا العلاج عندما توجد تكتلات دهنية في منطقة الثدي، حيث تتم إزالة الدهون مع إبقاء أنسجة الثدي بدون استئصال.

أما إزالة الانسجة أو استئصالها تتم غالباً بالتنظير الداخلي (الليزر)، ويتم فيها شفط الدهون واستئصال الأنسجة من تحت جلد الثدي، وغالباً يتم اختيار هذا الإجراء عندما لا يكون شفط الدهون كافياً للعلاج.

ADVERTISEMENT

إجراء ازالة التثدي عند الرجال بالليزر

كما ذكرنا، فإن الحالات الأكثر حدة من التثدي قد تتطلب استئصال النسيج لتحقيق النتائج المرجوة، كما أن المرضى الذين لديهم تمدد في الجلد وترهل عادة ما يحتاجون هذه الطريقة، حيث تسمح العملية بإزالة كمية أكبر من الأنسجة الغدية التي لا يمكن معالجتها بسهولة.

يعتمد موقع الشقوق وطولها على مدى الجراحة المطلوبة، ولكن عادة ما تكون الفتحات الصغيرة حول موضع الهالة أو داخل التجاعيد الطبيعية للصدر، ويهتم الطبيب بمواضع الشقوق بحيث تكون الندوب غير واضحة قدر الإمكان.

الآثار الجانبية لـ ازالة التثدي عند الرجال بالليزر

يكون التعافي بعد الجراحة مشابهاً للتعافي بعد عملية شفط الدهون، ومع ذلك قد تكون هناك بعض التوابع والآثار الجانبية الشائعة مثل الشعور بالألم لبضعة أيام، وعلى الأرجح سيعطيك الطبيب أدوية مسكنة مثل التايلينول، كما يمكن أيضاً أن يحدث التورم كأثر جانبي شائع.

التعافي بعد ازالة التثدي عند الرجال بالليزر

  • فترة التعافي يمكن أن تختلف من شخص لآخر حسب الحالة ومدى الاستجابة للعلاج.
  • يجب الالتزام بارتداء الملابس الضاغطة إذا أمر الطبيب بذلك، سيعزز هذا الراحة ويساعد الصدر على الشفاء بشكل أفضل.
  • معظم المرضى يكونوا على استعداد للعودة إلى العمل بعد أيام قليلة من العملية.
  • يمكن أن يعاني المرضى من فقدان الإحساس في المناطق التي تم علاجها، لكن هذا غالباً ما يكون مؤقتاً ويزول مع الوقت.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن ازالة التثدي عند الرجال بالليزر .. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gynecomastia/diagnosis-treatment/drc-20351799
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19542836
https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/body/gynecomastia-surgery-guide/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد