أضف استشارتك

ازالة شعر الوجه بالليزر – الخطوات والتكلفة والآثار الجانبية

ازالة شعر الوجه بالليزر


منذ الأزل كان اهتمام  المرأة بجمالها والعناية به واحداً من الموضوعات التي تشغل حيزا كبيرا من تفكيرها، وكانت مشكلة ظهور الشعر بالمناطق غير المرغوب بها خاصة الوجه، تسبب إحراجاً كبيرا لها، لذا فقد استخدمت العديد من الطرق لعلاجها، وفي هذا المقال سنتحدث عن ازالة شعر الوجه بالليزر.

ازالة شعر الوجه بالليزر

يعاني الكثيرون من مشكلة الشعر الزائدة بالوجه ويبحث الكثيرون عن حلول لهذه المشكلة بطرق تقليدية وأخرى حديثة، حيث ينمو الشعر في أماكن متفرقة بالوجه منها منطقة الحاجب، والذقن، وفوق الشفاه.

ولم يعد الأمر قاصرا على النساء فقط، فالآن يسعى الكثير من الرجال لإزالة الشعر الموجود في منطقة الحاجب أو اللحية لتهذيبها والتخلص من معاناة الحلاقة اليومية.

بالتأكيد تعد إزالة الشعر بالليزر واحدة من الطرق الحديثة والتي أثبتت فاعليتها بشدة، خاصة أن العديد من مناطق الوجه تحتاج إلى عناية ومنها:

منطقة فوق الشفاه

هي تلك المنطقة الصغيرة الموجودة أعلى الشفاه، والتي لا تستغرق كثيرا من الوقت لأجل إزالة الشعر بها، فقد يستغرق الأمر عدة دقائق فقط.

منطقة الذقن

ربما يعاني بعض الأشخاص من وجود الشعر في منطقة الذقن، وعادة ما يظهر فيها الشعر بكميات قليلة، لذلك لا يتطلب الأمر سوى دقائق معدودة للتخلص من هذه الشعيرات، ويعتمد الأمر على عدد الشعيرات الموجودة بالذقن.

منطقة الحاجب

يسعى الجميع نساء ورجالا للتخلص من الشعر الزائد بمنطقة الحاجب، لتقليل المجهود المبذول في إزالته، ولأن إزالة الشعر بهذه المنطقة يساعد على إبراز جمال العينين.

ولهذا فإن إزالة الشعر بهذه الطريقة واحدة من الطرق السهلة للتخلص منه، والحفاظ على شكله لفترة طويلة، بالإضافة إلى هذا فإن الإجراء عادة ما يستغرق ما يقارب 15 دقيقة.

فوائد ازالة شعر الوجه بالليزر

السرعة

حيث تستغرق النبضة الواحدة جزء من الثانية، وبإمكانها إزالة العديد من الشعيرات في نفس الوقت.

التحكم الجيد

حيث يتم إزالة الشعر بالمنطقة المطلوبة دون إلحاق أي ضرر بالمنطقة المحيطة بها.

التخلص من الشعر

فعادة ما يتم إزالة الشعر بصورة دائمة، وذلك بعد الخضوع لعدد من الجلسات يتراوح عددها ما بين 3 إلى 7 جلسات حسب كمية الشعر الموجودة.

مواضيع متعلقة

مدى فاعلية ازالة شعر الوجه بالليزر

إزالة الشعر بـ الليزر يتم بطريقة فعالة، لكنه لا يقوم بإزالته بصورة دائمة، حيث يقوم بتقليل نمو الشعر، فبعد المرة الأولى سيكون الوجه خاليا من من الشعر لعدة أشهر، ولكنه سيعاود الظهور، لكن سيكون أنعم، وأخف، وأفتح لونا، وبالتالي يصعب ملاحظته.

ربما يحتاج بعض الأشخاص إلى عدد من الجلسات، لتحقيق نتائج دائمة، كما يعتبر إزالة الشعر فعال جدا في حالة إذا كان الشعر داكنا، على عكس هؤلاء من ذوي الشعر الأشقر.

هل إزالة الشعر بالليزر آمن؟

نعم إنه آمن وليس له أي أثار جانبية طويلة المدى، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الأثار الجانبية، لذا عليك استشارة الطبيب المعالج، ولكن قد يشعر البعض ببعض الآثار الجانبية قصيرة المدى، لذلك يجب التجربة على رقعة صغيرة من الجلد قبل القيام بالأمر على مساحة أكبر، كما يجب اختيار طبيب مؤهل تماما للأمر.

كثير مما خضعو له، قاموا بتشبيه الأمر بالتعرض لحروق الشمس، رغم أن الإجراء نفسه ليس مؤلم، ولكن نتيجة له قد يعاني الشخص من احمرار الجلد لعدة أيام بعدها.

ما قبل الإجراء

يجب عليك التوقف عن إزالة الشعر لمدة 6 أسابيع تقريبا، حيث أن ازالة شعر الوجه بالليزر يقوم بإزالة الشعر من الجذور، والقيام بعملية نتف للشعر، أو ازالة الشعر بالشمع يقلل من فاعلية العملية.

عليك تجنب التعرض للشمس لعدة أسابيع أو بطريقة مباشرة قبل وبعد الإجراء، لأن التعرض للشمس يقلل من فاعليته وقد ينتج عنه بعض المخاطر خاصة بعض الخضوع لهذا الإجراء.

خطوات ازالة شعر الوجه بالليزر

  • قبل القيام بأي شئ سيتم تهذيب الشعر الموجود فوق سطح البشرة، سيتم استخدام شعاع الليزر المناسب تبعا للون البشرة، ولون الشعر، وكثافته.
  • يتم استخدام واقي للعين لحمايتها.
  • يتم وضع طبقة من الجيل البارد لحماية الجلد، ولتسهيل حركة شعاع الليزر على البشرة.
  • سيتم تجربة شعاع الليزر على منطقة لمعرفة النتائج واكتشاف مدى تأثيره على الجلد.
  • بعد الانتهاء، يتم استخدام مكعبات الثلج، وبعض الأدوية المضادة للالتهابات، بهدف تقليل أثار العملية.
  • ربما يتم تحديد الجلسة القادمة في مدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع من الجلسة الأولى، وسيستمر العلاج حتى يتوقف نمو الشعر تماما.

فترة الشفاء من ازالة شعر الوجه بالليزر

لا يحتاج الأمر إلى فترة نقاهة، ربما تعانين من احمرار الجلد لفترة، وربما تساعدك مرطبات الجلد في التخفيف من حدة الاحمرار، تجنبي مستحضرات التجميل إذا كان وجهك يعاني من ظهور البثور أو الاحمرار نتيجة للعملية.

وعليك الانتباه أنه خلال الشهر التالي، ستكوني بحاجة لاستخدام واقي الشمس، لمنع تغير لون البشرة.

الآثار الجانبية

ربما يظهر القليل من الآثار الجانبية بعدها، وأغلبها مؤقتة سرعان ما تزول، فإذا استمرت لفترة طويلة عليك استشارة الطبيب، إليك بعض الآثار الجانبية المتوقعة:

  • احمرار والتهاب الجلد.
  • تقشر الجلد.
  • تغير في لون البشرة.
  • الإصابة بعدوى جلدية.

آثار جانبية نادرة الحدوث

  • الحروق والبثور.
  • الندبات.
  • إصابة العين.

متى يجب عليك التوجه للطبيب؟

إذا عانيت من أي آثار غير متوقعة، حينها يجب عليك استشارة الطبيب، فكلما تم اكتشاف الأمر مبكرا كلما ساعد ذلك في علاجها، ومنع أي آثار جانبية مستديمة للجلد.

إزالة الشعر أثناء الحمل

ينصح الأطباء بتجنب الخضوع له أثناء الحمل، وذلك لأنه لم يتم القيام بأي أبحاث على البشر من أجل معرفة مدى تأثير عملية إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل.

يتسبب الحمل في تغيير هرمونات الجسم، وربما يتسبب ذلك في زيادة نمو الشعر في المناطق غير المرغوبة، وبرغم كون الأمر محرجا، إلا أنه سرعان مايزول بعد الولادة.

إن لم يختفي الشعر بعد عملية الولادة حينها بإمكانك تجربة إزالة الشعر بالليزر، وسيكون ذلك بعد عدة أسابيع من عملية الولادة.

قد يهمك أيضا: ازالة الشعر بطرق آمنة استعدادا للولادة

الشائعات المنتشرة عن إزالة الشعر بالليزر

الإصابة بالسرطان

لم يتم العثور على دليل يؤيد هذه الشائعة المنتشرة، حيث أن آلية عمل الليزر تعتمد على قيام الليزر بإزالة الشعر من المنطقة المطلوبة دون إلحاق أي أضرار بالبشرة، كما أن كمية الأشعة المستخدمة قليلة لا تسبب الضرر.

الإصابة بالعقم

ليس هناك دليل واحد على وجود آثار لعملية إزالة الشعر بالليزر على أي أعضاء داخل الجسم، حيث يقوم الليزر باختراق الجلد فقط دون المساس بأي شيء عداه.

تكلفة ازاله شعر الوجه بالليزر

تختلف تكلفة إزالة الشعر من دولة لأخرى اعتمادا على عدة نقاط منها:

  • حجم المنطقة المراد إزالة الشعر بها، ومقدار الوقت الذي قد يستغرقه الأمر للتخلص من الشعر نهائيا.
  • عدد الجلسات المطلوبة.
  • الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية.

ولكن تبلغ التكلفة في مصر حوالي 6 دولار لما يقدر بحوالي 100 نبضة في الجلسة وتختلف زيادة أو نقصان حسب الالحالة والطبيب والإمكانيات المستخدمة، وتعتبر مصر من الدول التي تقل فيها تكلفة عملية إزالة الشعر بالليزر.

وتختلف التكلفة حسب كل دولة أيضا، وحسب العملة المستخدمة فيها، لذلك يمكنك الاستفسار عن الأسعار، ولكن اجعلي الأساس هو ضمان المكان والطبيب الذي سيقوم بالأمر.

والآن وقد أصبحت قادرة على معرفة فوائد الأمر، وأضراره، فبإمكانك الخضوع لـ ازالة شعر الوجه بالليزر مع القيام باسشارة الطبيب حول أي مخاوف، وإن كنت بحاجة إلى استشارة، بإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/beauty/laser-hair-removal#1 https://www.docshop.com/education/dermatology/laser-hair-removal https://www.healthline.com/health/how-to-remove-facial-hair#laser-hair-removal https://www.medicalnewstoday.com/articles/322042.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *