اسئلة الاطفال المحرجة .. دليلك الشامل للإجابة عليها

اسئلة الاطفال المحرجة


” بدأ طفلي يكبر ويسأل أسئلة محرجة جداً، وأنا لا أعرف كيف أرد عليه، يقول لي كيف ولدت ومن أين جئت ولما أنتِ وأبي تعيشان معاً؟ “، كل هذه الأسئلة يفكر بها جميع الأطفال، هي أسئلة ذكية ولكن الرد عليها يختلف وبعض الآباء والأمهات ينهرون أبناءهم عند السؤال، والبعض الآخر يشجع الأطفال ولكن لا يعلم كيف يرد وهذا أغلب وضع الآباء والأمهات، في هذا المقال سيعرف الوالدان كيف يجيبون على اسئلة الاطفال المحرجة بإجابات سهلة وبسيطة ومنطقية، ونصائح للتعامل مع الطفل.

اسئلة الاطفال المحرجة

  • كيف ولدت؟
  • من أين جئت؟
  • هل أستطيع أن ألد مثلك يا أمي ؟
  • هل أستطيع أن أتزوج أبي؟
  • أنا أحب ابن خالتي لما لا أتزوجه الآن ؟
  • لماذا ليس لدي ثدي مثلك يا أمي؟
  • أين الله ؟ وكيف جاء ؟
  • لماذا أخي ولد بعدي ؟ ولماذا جسده لا يشبهني ؟

كل هذه الأسئلة يفكر بها الأطفال وأكثر من ذلك، وقتها تعاملك مع ابنك سيختلف تماماً بعد قراءة هذا المقال وستشجعه على السؤال وستبني ثقته بنفسه.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق لتشجيع وتحفيز طفلك

نصائح للتعامل مع اسئلة الاطفال المحرجة

عند التعامل مع اسئلة الاطفال المحرجة إليكم هذه النصائح، وهي:

  • نمي شجاعة طفلك على السؤال، بألا تعنفه عند السؤال أو لا تجيبه بلا أعرف، وأجب عليه بشكل بسيط ومنطقي.
  • نمي انتباه ابنك وشجعه على السؤال.
  • قوي من الخيال الواسع لابنك وساعده على طرح الأسئلة والتفكير بها، عندما لا تعرف إجابة سؤال، قل له قم لنبحث معاً عن الإجابة.

اقرأ أيضاً: شخصية الطفل..كيف تنميها وتجعله صاحب شخصية قوية؟

أطباء الأطفال وحديثي ولادة

مواضيع متعلقة

شجّع اسئلة الاطفال المحرجة

الأمهات تربي الإناث على الحياء وأن أي سؤال بمثابة خدش للحياء، لهذا ففي الأغلب لا ترد على الأسئلة أو تنهرها أو تخلق إجابة غير واقعية لها، جميعنا ونحن صغار كنا نفكر في إجابة هذه الأسئلة، ولم يجيب إلا القليل من الآباء، لهذا لكل أم وأب حاولوا أن تكونوا أب وأم أفضل لأبنائكم ولبناتكم، وحاولوا اتباع هذه الطرق:

  • قل الإجابة الصحيحة والحقيقة بشكل مبسط ويتناسب مع عمر الطفل .
  • لا تؤلف حكاية غير حقيقية، حاول أن تقول له الحقيقة.
  • الإجابات غير المنطقية والتي تمسك العصا من المنتصف ، يصنفها الطفل على أنها غير حقيقية وبالتالي من الممكن ألا يهتم بإجابتك المرة القادمة، ويبحث عن الغرباء للحديث معهم.
  • تشجيع الطفل على الأسئلة مهم لينمو بشكل صحيح ، وتجعله لا يلجأ إلى الأصدقاء والغرباء لتكوين مفاهيمه.
  • تعامل مع الأسئلة على أنها مفاهيم ستكبر معه، سيكوّن منها معتقداته وأفكاره وبناءً عليها سيحدد تصرفاته، احرص عند الحديث عن التكاثر والعلاقة الحميمة ألا تقول له كلاماً مثل عيب وخطأ وكل هذه الكلمات، حتى لا يكبر ويفهم أن هذا تصرف غير جيد وبالتالي سيكون الطفل غير ناجح في الحياة الزوجية، ويشعر بالذنب كلما مارس العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضا: الثقافة الجنسية .. و أهمية تعليمها لأبنائكم

والآن جاء دور الآباء في التعرف على إجابات الأسئلة المحرجة، وماذا ستقول لطفلك؟.

اسئلة الاطفال المحرجة

تذكر أن الأطفال من عمر سنتين إلى 10 أعوام أسئلتهم فضولية للمعرفة ليس أكثر من ذلك، ولا تعني أنه غير مهذب أو أنك لم تقم بتربيته.

1. من أين جئت ؟

  • في هذا السؤال يقصد الطفل كيف خلقت، لهذا تحدث معه عن مرحلة وجوده في بطن أمه كنطفة صغيرة وكيف كبر وفي أي شهر ، من الأفضل عند التحدث أن تجعل ابنك يشاهد مراحل تكون الجنين في بطن أمه بالفيديو والصور، وأن تشارك الأم في الحوار، من الأفضل ألا تقول له إذهب لماما، بل تكون الإجابة مشتركة بين الأب والأم.

اقرا أيضا: مراحل تطور الجنين من النطفة وحتى الميلاد بالصور

  • عندما يكبر ويصل إلى عمر 7 سنوات تحدث معه عن التكاثر وقل له أن هذا طبيعي لضمان استمرار الحياة والعيش، من الممكن شرح كيفية الولادة عند الحيوانات بالصور.

2. كيف كنت أتناول الطعام وأنا في بطن أمي ؟

أجب على هذا السؤال بأكبر قدر من البساطة، لأنه لن يفهم كلمات مثل المشيمة والحبل السري ، فقل له أن هناك كرة يصل من خلالها الطعام وهناك أنبوب موصل بها عندما تأكل الأم يصل الغذاء للجنين.

3. كيف ولدت ؟

هذا السؤال من اسئلة الاطفال المحرجة التي أغلب الأمهات والآباء يبتعدون عنها، لهذا أجب على طفلك بطريقة علمية مبسطة عن عملية الولادة دون ابتذال أو ضحك.

4. لماذا لا يلد أبي ؟

خلق الله الناس أدوار في هذه الحياة، واختار الله للأم أن تلد وللأب أن يربي معها الطفل، وأن المرأة أكثر عاطفية عن الرجل لهذا اختارها الله لعاطفة الأمومة لتقوم بهذه المهمة، بينما الرجال هم الأكثر قوة لهذا فهم يقومون بمسؤوليات أخرى مثل العمل طوال النهار والإنفاق على البيت.

5. لماذا لا ألد طفل مثل أمي ؟

هذا السؤال خاص بالبنات، فهن من يسألن عن الولادة والأمومة، أنتِ الآن طفله تلعبين وتفرحين عندما تكبرين أكثر من ذلك ستتزوجين وستكونين أم.

6. لماذا لا أتزوج أبي أو لما لا تتزوجين أخاكي يا أمي ؟

من الأفضل أن تتزوجي شخص آخر حتى تصبح العائلة أكبر من أن تتزوجي أباكي، وزواج الأخوين سيجعل الجينات متماثلة مما يعني أن الأطفال سيولدون وهم يعانون من أمراض، من الأفضل عدم قول هذا أمر الله إلا بالشرح حكمة الله، حتى يفهم الطفل أن كل شيء منهي عنه هو لحكمة.

اقرأ أيضاً: زواج الأقارب ومخاطره على الأطفال

7. لماذا جهاز أخي التناسلي لا يشبهني ؟

خلق الله اختلافات في هذه الدنيا حتى لا نكن متشابهين ولا نحب الحياة، لهذا فخلق الله الذكر والأنثى حتى في النبات والحيوان، وقم بعرض صور للذكور والإناث في النبات والحيوان.

8. لماذا لا أنم على نفس السرير مع أختي مثلك أنتِ وأبي ؟

في حالة إن كان السؤال موجه للأم؛ لأن أنا ووالدك لسنا أخوة لينام كل منّا على سرير بمفرده، فالأولاد الكبار والفتيات الأخوة لا ينامون على نفس الأسرّة والأشخاص المتزوجين فقط هم الذين ينامون بجانب بعضهما.

9. لماذا لا تنامين على سرير منفصل مثلي؟

لأن كل أب وأم ليسوا أخوة من الأفضل أن يكونا متقاربان ويفعلان أشياء مشتركة ولا يبتعد كلا منهما عن الآخر، ألا تحب أن تشعر بحب والدك ووالداتك وهم معاً؟

10. لماذا لك ثدي كبير وأنا ليس لدي؟

لأن الله خلق في الثدي الغذاء لك ولأخوتك الصغار ولأقوم بتغذيتك وأنتَ صغير جداً، أما الرجل فجسمه مختلف عني لأنه لا يقوم بهذه المهمة.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع الطفل العنيد..نصائح وحلول هامة

11. أين يوجد الله ؟

الله موجود في كل مكان تذهب إليه موجود فوق السماء وفي قلبك وفي كل شيء جميل، هذه الإجابة تجعله يعتقد أن الله في كل مكان فيرتاح أكثر .

12. هل الله يحبنا ؟ وإن احتجته كيف أتكلم معه ؟

نعم يحبنا بدليل أنه يرزقنا المال لنأكل ونشتري لك ملابس ويعطي لنا أخوة وأبناء لنحب الحياة ونقول الحمد لله، تحدث معه في أي وقت فهو يسمعك وقل له ما تريد فهو يفهمك.

13. هل الله لا يحب الأيتام لأن ليس لهم مال أو أب ؟

الله يحبنا جميعاً ولكن من الممكن أن تمر بوقت صعب عليك، هذا اسمه امتحان من الله ليعرف إن كنت تحبه مثلما يحبك، تذكر فيه الله واعمل ما بوسعك لتخرج من الامتحان.

14. لما الله يمتحننا ؟

لأنه يعلم أننا نحبه ويريد أن يذكرنا بأن نفعل أشياء أجمل، مثل أن نتصدق على الذين لا يملكون المال أو نعطيهم ملابس يرتدونها، ليعطينا الجنة.

اقرأ أيضاً: الأمراض النفسية عند الأطفال..اكتشفها وعالجها

15. أين الجنة ؟

الجنة موجودة فوق هذه السماء، ويصل إليها من يفعلون تصرفات صحيحة مثل أن تحب أخوك وأمك وأباك وألا تكذب.

16. هل ستموتون وتتركونني ؟

من الأفضل الربت على الكتف وتقبيل الطفل وأن تقول له الناس يموتون بعد أن يكبر الأولاد ويتعلمون ويتزوجون ويصبح لديهم عائلة، لأن لكل شخص عمر يموت فيه، ومن الأفضل طمئنته في هذا الوقت.

17. هل أنا سأموت وهل سيموت الأطفال الصغار ؟

قد يموت الأطفال عندما يأكلون الطعام غير النظيف خارج المنزل، وعندما لا يغسلون أيديهم بعد الخروج من الحمام، وقبل الأكل وبعده، هذه الإجابة ستقوي لديه حب التصرفات الصحيحة.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم اسئلة الاطفال المحرجة وكيف تجيبون عليها ونصائح عند التعامل مع الطفل، لهذا يرجى عند الإجابة على الأسئلة عدم تخويف الطفل وطمأنته بأقصى درجة ، ومن الأذكى استغلال هذه الأسئلة لتقوية العلاقة بينكم وأخبرونا في التعليقات عن أسئلة أطفالكم المحرجة للرد عليها، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.parenting.com/article/answering-kids-toughest-questions

رد واحد على “اسئلة الاطفال المحرجة .. دليلك الشامل للإجابة عليها

  1. الله في السماء ويرى كل شيء ويحفظ الأطفال أين ما كانوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *