ADVERTISEMENT

اسباب اصفرار الوجه وشحوبه: هل يدل على مرض خطير؟

ظهور لون أصفر في البشرة ليس مرضا في حد ذاته ولكنه قد يشير لحالات مرضية أخرى، تعرف في هذا المقال على اسباب اصفرار الوجه والأمراض التي يشير إليها وطرق تشخيصه وعلاجه.

اسباب اصفرار الوجه

يمكن أن يتحول الجلد من لونه الطبيعي إلى اللون الأصفر في حالة تسمى اليرقان Jaundice حيث يحدث معها زيادة نسبة مادة البيليروبين في الدم وهي صبغة صفراء برتقالية يفرزها الكبد بسبب تكسر كرات الدم الحمراء، وهذه المادة لا تؤثر على الجلد فقط بل تسبب اصفرار العين والمخاط واللعاب والبول أيضا.

ADVERTISEMENT

وهناك عدة حالات مرضية يحدث معها زيادة نسبة البيليروبين في الدم فتسبب اليرقان، وتشمل الأسباب ما يلي:

أمراض الكبد

  • التهاب الكبد الوبائي A: وهو التهاب الكبد الذي يسببه الإصابة بفيرس A في الكبد ومن أعراضه التعب والخمول، واصفرار الوجه والعينين والبول، والحمى.
  • التهاب الكبد الوبائي B: وهو التهاب الكبد الذي يسببه الإصابة بفيروس B في الكبد ومن أعراضه الحمى والتعب واليرقان ولون البول الداكن.
  • التهاب الكبد الوبائي C: وهو التهاب الكبد الذي يسببه الإصابة بفيروس سي ومن أعراضه التعب والإرهاق واصفرار لون الجلد والعين والبول.
  • تليف الكبد: وهو مرض مزمن يسببه الإصابة بندوب في الكبد لأسباب متعددة ومن أعراضه والضعف والتعب واليرقان وأعراض أخرى.
  • التهاب الكبد الكحولي: ويحدث بسبب الإسراف في تناول المشروبات الكحولية فيسبب تلف الكبد ومن أعراضه اليرقان والتعب والإصابة بكدمات ونزيف بسهولة.

أمراض فقر الدم

أمراض فقر الدم من أهم اسباب اصفرار الوجه وشحوبه وتشمل:

  • فقر الدم الانحلالي: ويحدث فيه تكسر لخلايا الدم الحمراء ومن أعراضه التعب وشحوب الوجه واصفراره والبول الداكن وضيق التنفس.
  • أنيميا نقص الحديد: وهو فقر الدم الذي يحدث نتيجة نقص الحديد في الدم ومن أعراضه التعب وشحوب الوجه واللثة والدوار وتكسر الأظافر.
  • الثلاسيميا: وهو نوع من فقر الدم الوراثي الذي يسبب اصفرار وشحوب الجلد وتضخم الطحال ولون البول الداكن ونقص النمو.
  • فقر الدم المنجلي: وهو نوع من الأنيميا الوراثية يحدث معها تكسر كرات الدم الحمراء بسهولة مما يؤدي إلى شحوب الجلد واصفراره والتعب.

أمراض السرطان

  • سرطان الأمعاء الدقيقة: وهو مرض نادر وغالبا لا تظهر له أعراض إلا في مراحله المتقدمة ومن هذه الأعراض اليرقان والإسهال وألم البطن والحمى والغثيان.
  • سرطان البنكرياس: وغالبا لا تظهر أعراضه أيضا إلا في مراحل متأخرة ومن هذه الأعراض اصفرار لون الجلد والغثيان والقيء والضعف وفقدان الوزن.
  • سرطان المرارة: ويصعب تشخيصه أيضا بسبب عدم ظهور الأعراض مبكرا ومن هذه الأعراض اصفرار البشرة والحمى وألم أعلى البطن.

أسباب اصفرار الوجه الأخرى

اصفرار الوجه عند الأطفال حديثي الولادة

من الطبيعي أن يحدث ارتفاع نسبة البيليروبين في الأطفال حديثي الولادة بعد الولادة مباشرة، فالطفل وهو مازال جنين في رحم أمه تقوم المشيمة في الرحم بدورها في التحكم في نسبة البيليروبين وإزالتها من دم الجنين، وعندما تتم ولادة الطفل يأخذ كبد الطفل وقته لاستلام هذه المهمة لذلك تزيد النسبة قليلا لعدة أيام ثم تبدا النسبة في النزول مع تطور الكبد.

اقرأ المزيد عن أسباب اليرقان عند الأطفال وطرق علاجه

ADVERTISEMENT

تشخيص اصفرار البشرة

بمجرد الفحص البدني سيظهر لدى الطبيب لون البشرة غير الطبيعي حينها سيطلب منك عمل بعض الفحوصات أهمها:

علاج اصفرار الوجه

عادة لا يوجد علاج لاصفرار الوجه في حد ذاته، ولكن لابد من علاج المرض الذي سبب حالة اليرقان ومع العلاج ستختفي الأعراض ومنها اليرقان، فمثلا في حالة التهابات الكبد الفيروسية عندما يصف لك الطبيب العلاج المناسب، سيساعد العلاج على شفاء الكبد وبالتالي عودة الجلد إلى لونه الطبيعي.

أما في حالة الأمراض المزمنة فقد يستمر شحوب الجلد واصفراره كما هو ولكن من الممكن أن تخف درجته او تزيد حسب الحالة وشدة المرض.

الوقاية من اصفرار الجلد

في الحقيقة لا يمكن دائما حماية نفسك من الإصابة باليرقان، ولكن يمكنك تجنب الأمراض التي تسببه قدر الإمكان فمثلا:

ADVERTISEMENT
  • تجنب الإصابة بعدوى التهابات الكبد الوبائية.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • حافظ على وزن صحي وتجنب زيادة الوزن للحفاظ على صحة الكبد والمرارة.
  • حاول التحكم في نسبة الكوليسترول في دمك.

وأخيرا، يجب ألا تبحث عن وصفات أو خلطات طبيعية للتخلص من اصفرار الوجه فالمشكلة ليست في درجة لون البشرة ولكنها مشكلة في الدم ولن يعالجها وصفات سطحية لا معنى لها، والاهم من ذلك كله هو التوجه للطبيب لمعرفة السبب حتى يستطيع وصف العلاج المناسب لك بدون تأخير، وإذا كان لديك استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد