اسباب اصفرار اليدين ومتى يجب أن تستشير الطبيب ؟

اسباب اصفرار اليدين

اصفرار اليدين أو تغير لون الجلد في راحة يديك إلى اللون الأصفر قد لا يكون مؤشر على مرض خطير كما تعتقد في أغلب الحالات، لكن أحيانا قد يكون ذلك علامة على احتياجك لزيارة الطبيب لمعرفة السبب أيضا، ولتعرف اسباب اصفرار اليدين ومتى تحتاج لزيارة الطبيب تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

لماذا قد يصبح لون اليدين أصفر ؟

يمكن أن يعتبر تحول لون يديك إلى الأصفر كإشارة خطيرة في حالة كان هناك تغير ملحوظ في لون اليدين سواء كان بشكل منتشر أو في جزء محدد فقط في بعض المناطق مثل اليدين والقدم.

يتغير لون اليدين إلى الأصفر لأسباب عديدة منها النظام الغذائي الخاص بك، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغير في لون الجلد مثل اصفرار اليدين والذي يمكن أن يكون علامة على مرض خطير.

اسباب اصفرار اليدين

أولا: اسباب اصفرار اليدين الغذائية

هناك حالة تعرف بـ carotenemia ( وجود نسبة الكاروتين في الدم ) والتي تعني تغير لون الجلد إلى الأصفر بسبب الارتفاع في معدلات البيتا_كاروتين وهي مادة صبغية توجد في الفواكه والخضروات التي يكون لونها أصفر، أو برتقالي، أو أخضر وبالتالي ازدياد معدلات فيتامين أ في الجسم.

وبالتالي فإن تراكم نسبة البيتا _كاروتين الموجودة في الجسم يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى الأصفر خاصة عند تناول أطعمة غنية به مثل: الجزر و السبانخ والبطاطا الحلوة، ويتم ملاحظة هذا الاصفرار في اللون في راحة اليدين وباطن القدمين بشكل أكبر بالإضافة إلى طيات الجلد الموجودة من الأنف إلى الفم.

ويمكن ان تحدث حالة carotenemia بسبب التمثيل الغذائي الخاطئ، فزيادة إفراز الدهون في الدم يمكن أن يمنع التخلص الطبيعي من الكاروتين من خلال التعرق أو التبول.

كما ان إنزيمات الكبد وهرمونات الغدة الدرقية هما المسؤولان عن تحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ، وبالتالي فإن أمراض الكبد وقصور الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي لزيادة نسبة الكاروتين وبالتالي تغير لون الجلد.

ثانيا: اسباب اصفرار اليدين المرضية

من النادر أن يحدث تصبغ اليدين إلى الأصفر بسبب طبي، ولكن نشر بحث في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، ذكر فيه بأنه يمكن لأمراض مثل السكري ، وارتفاع الدهون في الدم ، و قصور الغدة الدرقية وأمراض الكبد والكلى على غير العادة أن تسبب اصفرار اليدين.

اقرأ أيضا: التهاب الكبد الوبائي فيروس سي.. أسبابه وأعراضه

ثالثا: اليرقان

اليرقان هو مصطلح يستخدم في التعبير عن اصفرار الجلد والعين والأغشية المخاطية والتي تحدث بسبب تراكم مادة البيلروبين، ويحدث التصبغ باللون الأصفر بسبب:

  • تكسر خلايا الدم الحمراء.
  • تراكم مادة البيلروبين نتيجة أمراض الكبد أو تلفه أو بسبب حدوث مشاكل في الأنابيب التي تنقل سوائل الجهاز الهضمي من الكبد.
  •  عدم التخلص من مادة البيلروبين من الجسم يؤدي لحدوث اصفرار الجلد في النهاية.

يمكن أن يكون هناك بعض الأعراض المصاحبة لاصفرار لون اليدين أو الجلد مثل:

في حال كان اليرقان السبب في اصفرار اليدين يمكن أن يتحول لون الجسم كله للأصفر وأيضا حدوث اصفرار في لون العيون.

اقرأ أيضا: اليرقان والصفراء في الأطفال

مواضيع متعلقة

ستوري

استشارة الطبيب

  • قبل ذهابك للطبيب قم بالتأكد أولا أن اصفرار يديك ليس بسبب بقعة خارجية يمكن إزالتها فهناك بعض الألوان مثل محلول الدباغة والتي تسبب في تغيير لون الجلد أيضا.
  • في حالة عدم وجود سبب خارجي لتغير لون اليدين يمكن أن يتم تشخيص هذا التغير في اللون بسبب زيادة نسبة البيتا_كاروتين أو بسبب طبي آخر كمرض مثلا.
  • إن كانت لديك أعراض اليرقان أو أحد أعراض أمراض الكبد قم باستشارة الطبيب فورا.

وهكذا عزيزي القارئ فإن حدوث الاصفرار في يديك قد يكون بسبب نظامك الغذائي فقط وليس دليل على مشكلة طبية خطيرة ، لكن يجب عليك أيضا الحرص على متابعة تطور الحالة واستشارة الطبيب إذا ما شعرت بالأعراض السابقة، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/150221-what-causes-yellow-color-in-my-hands/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *