ستوري

اسباب الاجهاض .. وكل ما يدور في رأسك عنه من تساؤلات

اسباب الاجهاض

إن سلامة الجنين هي أكثر ما يقلق الأم أثناء فترة حملها، وقد تعيش المرأة الحامل في قلق من فقدان الجنين في أي لحظة، وهو ما يُعرف بالإجهاض، ورغم أنه قد يكون تجربة صعبة ومؤلمة للنساء، إلا أنه ليس نهاية العالم، ونحن في هذا المقال عزيزتي المرأة نقدك لكِ اسباب الاجهاض المختلفة، وأعراض حدوثه، وأيضاً كل ما يهمكِ من معلومات وتساؤلات حوله، فتابعي معنا القراءة.

ما هو الإجهاض؟

هو انتهاء الحمل قبل اكتمال نمو الجنين، و تُعرّفه منظمة الصحة العالمية اكتمال نمو الجنين بتمام بلوغ وزنه 500 جم أو ما يعادل اكتمال 20 أو 22 أسبوع من الحمل، وتتعرض 20 – 15 % من النساء الحوامل للإجهاض والذى يحدث عادة  قبل اكتمال الأسبوع الـ 13 وقد تزيد هذه النسبة لتصل إلى 60 % حيث قد ينتهي الحمل قبل موعد الدورة الشهرية القادمة فلا تدرك السيدة حدوثه أصلاً.

اسباب الاجهاض .. ما هي؟

قد يتمكن الطبيب من تحديد اسباب الاجهاض أو لا، حيث في أغلب الأحيان تكون اسباب الاجهاض غير معروفة، أما خلال أشهر الحمل الثلاث الأولى تكون اسباب الاجهاض غالباً مما يلي:

  • الأمراض الوراثية الناتجة عن خلل في الكروموسومات ، والتى تزيد نسبة حدوثها بتقدم عمر الأم و بخاصة مع تعدي سن الـ 35 .
  • أمراض المناعة مثل الذئبة الحمراء .
  • مرض السكري في حالة عدم ضبط نسبة سكر الدم.
  • بعض أنواع العدوى البكتيرية كالحصبة الألمانية أو الفيروسية كالهربس.
  • وجود عيوب في تكوين الرحم، أو أورام ليفية.
  • بعض العمليات البسيطة كسحب عينة السائل الأمنيوسي.

مع العلم أن التمارين الرياضية، و ممارسة الأعمال التى اعتادت المرأة ممارستها قبل الحمل، و الممارسة الجنسية لا تزيد خطر حدوث الإجهاض، طالما أن الحمل يمر بسلام دون أي مضاعفات أو مشاكل، و طالما لم تتعرض المرأة سابقاً لحالة إجهاض أو ولادة قبل الموعد المحدد.

مواضيع متعلقة

ما هي عوامل الخطورة؟

تشير الدراسات إلى أن تدخين أكثر من 10 سجائر في اليوم الواحد تزيد نسبة حدوث الإجهاض، كما تشير أيضاً إلى أن التعرض لدخان سجائر الآخرين (التدخين السلبي) يرفع هذه النسبة، كما أن المشروبات الكحولية، الشاي و القهوة، الإصابة بالحمى أو استخدام مضادات الالتهاب و مسكنات الألم في وقت الإخصاب المتوقع يرفع نسب حدوث الإجهاض.

اقرئي أيضاً: حبوب الإجهاض، ومدى فاعليتها وخطورتها.

ما هي علامات الإجهاض؟

المرأة التي تتعرض للإجهاض غالباً تعاني من نزيف مهبلي تتفاوت كميته، و آلام و تقلصات في أسفل البطن، و في بعض الأحيان قد يحدث ما يسمى بالإجهاض المُنذر حيث لا يعقب النزيف فقدان الجنين.

كما أثبتت الدراسات أن 90 % من السيدات اللواتى يتعرضن لنزيف مهبلي في الأسابيع الأولى من الحمل و بخاصة بين (الأسبوع 7 و 11) يكملن حملهن بصورة طبيعية، و فقدان الجنين من عدمه يتم تحديده عن طريق الطبيب المختص عن طريق ضربات قلب الجنين على جهاز السونار.

ما هي أعراض الإجهاض في الشهر الأول؟

النزيف

يعتبر النزيف أول أعراض الإجهاض في الشهر الأول وأهمها، من المرجح أن يكون النزيف الناجم عن الإجهاض أثقل من نزيف الحيض العادي، حيث يتم تمرير نسيج الحمل جنباً إلى جنب مع سفك بطانة الرحم، ولكن لن يكون هناك كتلة للجنين في هذا الوقت المبكر، حيث لا يزال الجنين مجهرياً وغير متطور، كما قد يتم تمرير تجلطات دموية أيضاً.

قد يتوقف هذا النزيف في غضون أسبوع واحد، كما أن بعض النساء يعانين من التقلصات مع فتراتهن، لكن التشنج الناتج عن الإجهاض المبكر عادة ما يكون أكثر شدة، على هيئة ألم أسفل البطن قد يأتي ويذهب، وقد يصاحبه شعور بالثقل في البطن.

اقرئي أيضاً: أعراض الحمل في الشهر الأول الجسدية والعاطفية ونصائح هامة.

توقف أعراض الحمل

خلال الإجهاض، قد تلاحظ المرأة التوقف المفاجئ لأعراض الحمل، مثل التهاب الثدي، أو التعب، أو كثرة التبول، وذلك بسبب أن مستويات الهرمونات المسؤولة عن هذه الأعراض مثل الإستروجين والبروجسترون تنخفض فجأة أثناء الإجهاض، وإذا تم عمل فحص الموجات فوق الصوتية، لن يكون هناك كيس جنيني، والذي هو أقرب علامة من علامات الحمل.

اقرئي أيضاً: أعراض الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، انتبهي لها جيداً.

متى يحتاج الإجهاض لتحاليل؟

في الغالب عند حدوث الإجهاض مرة أو مرتين لا يستدعي ذلك إجراء التحاليل حيث أن نسبة حدوثه عالية و بخاصة في أشهر الحمل الأولى و غالباً دونما سبب واضح، أما عند حدوث الإجهاض المتكرر و الذى يصل إلى ثلاث مرات متعاقبة فأكثر فعندها لابد من إجراء بعض الفحوصات المعملية والتى تتمثل في تحليل الكروموسومات و الأجسام المناعية، وعمل الأشعة و الصور للرحم للتأكد من خلوه من العيوب التي تمنع استمرار الحمل.

كيف يتم تنظيف الرحم بعد الإجهاض؟

لعل أشهر طريقة يتبعها الأطباء لتنظيف الرحم بعد الإجهاض هي عمليات التوسيع والكحت، كما أن هذه العملية من الممكن أن تُستخدم لأغراض طبية أخرى غير تنظيف الرحم، على سبيل المثال علاج النزيف الشديد بعد الولادة أو إزالة أورام عنق الرحم.

يقوم الطبيب في هذا الإجراء باستخدام أدوات صغيرة لفتح وتوسيع عنق الرحم، ثم يستخدم بعد ذلك أداة جراحية لإزالة أنسجة الرحم الموجودة بداخله بعد الإجهاض، كما من الممكن استخدام إجراء الشفط، كما قد يوصي الطبيب بأخذ عينة من الرحم لتشخيص حالة معينة إذا كان هناك نزيف غير طبيعي في الرحم، أو نزيفاً مستمراً بعد انقطاع الطمث، أو مدى وجود خلايا غير طبيعية في بطانة الرحم يمكن أن تكون سرطاناً.

اقرئي أيضاً: تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالطرق الطبية ومخاطر عملية الكحت.

هل يحدث انتفاخ للبطن بعد الاجهاض؟

قد تعاني بعض السيدات من انتفاخ البطن بعد الاجهاض مباشرة، ولمدة بضعة أيام إلى أسبوع، إن هذا الانتفاخ ليس له علاقة طبية بالإجهاض، وقد يكون بسبب العادات الخاطئة في تناول الطعام مثل شرب المشروبات الغازية أو تناول الملفوف والبروكلي.

ولكن ذلك لا يمنع أنه من الممكن أن يحدث انتفاخ، فكما ذكرنا أن بعض النساء تذكرن معاناتهن من الانتفاخ بعد الإجهاض، ولديهن قلق بأن يكون ذلك من المضاعفات، ولكن حتى الآن لا توجد أدلة أن الإجهاض يسبب غازات وانتفاخ البطن.

اقرئي أيضاً: انتفاخ البطن بعد الاجهاض وتغيرات أخرى وكيفية منع العدوى.

ما هي طرق التعامل مع الإجهاض؟

يكون ذلك عن طريق الطبيب المعالج و الذى سيكون همه الأول التأكد من خروج محتويات الرحم بالكامل فعند حدوث ذلك عندها تحتاج السيدة فقط لمتابعة طبية يقوم بعدها وإلا يقوم الطبيب بعملية التوسيع و الكحت و تتم هذه العملية بتخدير موضعي، تحتاج بعدها السيدة إلى بعض المضادات الحيوية فقط.

اقرئي أيضاً: النساء الأكثر عرضة لحدوث تسمم الحمل

هل يمكن منع حدوث الاجهاض؟

الإجهاض المتكرر يعتمد منعه على معالجة السبب في حدوثه ، سواء كان علاج جراحي لأي تشوهات في الرحم، أو ضبط السكر في الدم لمريضات السكري، أو ضبط مستوى هرمون الغدة الدرقية إذا تبين أنه السبب في تكرار فقدان الحمل، كما يمكن استخدام بعض العلاجات الهرمونية لتحسين فرصة اكتمال الحمل، إلا أنه قد لا يمكن التوصل لسبب محدد في النهاية و عليه يكون علاج حالات الإجهاض المتكرر صعباً و معقداً أحياناً.

تحاليل قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض

إذا حدثت اثنتين أو أكثر من حالات الإجهاض المتتالية، يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد أسباب الإجهاض قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

على سبيل المثال، يمكن عمل تحليل دم للمساعدة في الكشف عن مشاكل الهرمونات أو جهاز المناعة، كما يمكن أيضاً عمل اختبارات الكروموسومات مع الزوج، لتحديد ما إذا كانت الكروموسومات عاملاً مؤثراً، قد يتم أيضاً اختبار الأنسجة الناتجة من الإجهاض إذا كانت متوفرة.

اقرئي أيضاً: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة، ونصائح هامة لحمل صحي.

ما هو أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض؟

يمكن أن يسبب الإجهاض مشاعر سلبية كثيرة بعد خسارة الطفل، لذلك يجب عدم التعجل في إنهاء هذه المشاعر بالقوة، ولكن يجب إعطاء الوقت الكافي لها من الراحة والاحتواء، وعادة لا يُنصح بممارسة العلاقة الزوجية لمدة أسبوعين بعد الإجهاض لمنع حدوث العدوى.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اسباب الاجهاض وكل ما يتعلق به من معلومات هامة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.medicinenet.com/miscarriage/article.htm

6 تعليقات على “اسباب الاجهاض .. وكل ما يدور في رأسك عنه من تساؤلات

  1. معلومات مفيده يسلمووا ..

  2. معلومات مفيده

  3. شكرا لكم ع الافادة

  4. شكرآ جزيلا على معلوماتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *