ADVERTISEMENT

اسباب الاكتئاب الشاملة.. وما دور الجينات؟

يقع على رأس قائمة الأمراض النفسية، ويتربع على عرش قمّتها منذ زمن بعيد، تتراوح وتختلف درجاته ومستوياته، كما تختلف أنواعه أيضاً، قد يصيب الكبار أو الصغار في مختلف المراحل العمرية، إنه مرض الاكتئاب، ولعل أول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن تلك المشكلة هو أسباب حدوثها، فما هي اسباب الاكتئاب التي تؤدي إليه؟ تابعوا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على الإجابة.

كيف يحدث الاكتئاب؟

إن الاكتئاب مرض شديد التعقيد، لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يسبب ذلك، لكنه يمكن أن يحدث لعدة أسباب، بعض الناس يعانون من الاكتئاب أثناء مرض طبي خطير، قد يصاب الآخرون بالاكتئاب مع تغيرات الحياة مثل الانتقال لمرحلة حياتية مختلفة أو وفاة أحد أفراد الأسرة.

ADVERTISEMENT

لا يزال البعض الآخر لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب، أولئك الذين قد يعانون من الاكتئاب والشعور بالإرهاق من الحزن والشعور بالوحدة دون سبب معروف.

أعراض الاكتئاب

قبل أن نتحدث عن اسباب الاكتئاب من المهم أولاً معرفة أعراضه، يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب ما يلي:

  • تقلب المزاج نحو الكآبة والحزن.
  • انخفاض الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي تمتعت بها في السابق، وعلى رأسها فقدان الرغبة الجنسية.
  • فقدان الوزن غير المقصود (دون اتباع نظام غذائي) أو انخفاض الشهية.
  • الأرق (صعوبة في النوم) أو فرط النوم.
  • التحريض النفسي، على سبيل المثال، تواتر الأرق صعوداً وهبوطاً.
  • تأخر المهارات الحركية، على سبيل المثال تباطؤ الحركة والكلام.
  • التعب أو فقدان الطاقة.
  • مشاعر الفقد أو الذنب.
  • ضعف القدرة على التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات.
  • الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار، أو محاولة الانتحار.

اسباب الاكتئاب النفسية

  • يمكن أن تؤدي الإساءة أو الإهانة البدنية أو العاطفية أو الجنسية السابقة، إلى زيادة التعرض للإكتئاب المرضي في وقت لاحق من الحياة.
  • النزاعات، الاكتئاب لدى شخص لديه الضعف البيولوجي لتطوير الاكتئاب قد ينتج عن الصراعات الشخصية أو النزاعات مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء.
  • الموت أو الخسارة، الحزن من وفاة أو فقدان أحد أفراد الأسرة، رغم أنه طبيعي، قد يزيد من خطر الاكتئاب.
  • الأحداث الكبرى، حتى الأحداث الجيدة مثل بدء عمل جديد أو التخرج أو الزواج يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، أيضاً الأحداث الأخرى مثل تغيير المنزل، وفقدان وظيفة أو دخل، والطلاق، أو التقاعد، قد تؤدي للاكتئاب، ومع ذلك، فإن متلازمة الاكتئاب السريري ليست مجرد استجابة طبيعية لأحداث الحياة المجهدة.
  • مشاكل شخصية أخرى، يمكن أن تسهم مشاكل مثل العزلة الاجتماعية بسبب أمراض عقلية أخرى أو التخلص من عائلة أو مجموعة اجتماعية في خطر الإصابة بالاكتئاب السريري.

اسباب الاكتئاب الطبية

  • أمراض خطيرة، في بعض الأحيان يتعايش الاكتئاب مع مرض كبير أو قد يحدث بسبب حالة طبية أخرى.
  • بعض الأدوية، مثل الإيزوتريتينوين (المستخدم لعلاج حب الشباب)، والعقارات المضادة للفيروسات، والستيروئيدات القشرية، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • تعاطي المخدرات، ما يقرب من 30 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات يعانون من الاكتئاب الشديد أو السريري، حتى إذا كانت المخدرات أو الكحول تجعلك تشعر بتحسن مؤقت، فإنها ستؤدي في النهاية إلى تفاقم الاكتئاب.

اسباب الاكتئاب الوراثية

إن وجود تاريخ عائلي من الاكتئاب قد يزيد من خطر الإصابة به، يُعتقد أن الاكتئاب هو سمة معقدة، مما يعني أنه ربما توجد العديد من الجينات المختلفة التي يؤدي كل منها إلى آثار صغيرة، بدلاً من جين واحد يساهم في خطر الإصابة بالأمراض.

إن جينات الاكتئاب، ومثل معظم الاضطرابات النفسية، ليست بسيطة أو واضحة كما هو الحال في الأمراض الوراثية البحتة مثل التليف الكيسي.

ADVERTISEMENT

الأمراض المزمنة أحد اسباب الاكتئاب

في بعض الناس يمكن للمرض المزمن أن يسبب الاكتئاب، المرض المزمن هو مرض يستمر لفترة طويلة للغاية وعادة لا يمكن علاجه بالكامل، ومع ذلك، يمكن في كثير من الأحيان السيطرة على الأمراض المزمنة من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وعادات نمط الحياة وبعض الأدوية.

بعض الأمثلة على الأمراض المزمنة التي قد تسبب الاكتئاب هي مرض السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل وأمراض الكلى، وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، والذئبة، والتصلب المتعدد، قصور الغدة الدرقية قد يؤدي أيضًا إلى الشعور بالاكتئاب.

ويعتقد الباحثون أن علاج الاكتئاب قد يساعد في بعض الأحيان في تحسين المرض الطبي المشترك.

تغيرات الدماغ لدى مرضى الاكتئاب

لاحظ الباحثون اختلافات في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب سريري مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من الاكتئاب، على سبيل المثال، يبدو الحصين، وهو جزء صغير من الدماغ ضروري لتخزين الذكريات، أصغر في بعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب مقارنة بأولئك الذين لم يسبق لهم الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

الحصين الأصغر لديه عدد أقل من مستقبلات السيروتونين، السيروتونين هو واحد من العديد من المواد الكيميائية في المخ المعروفة باسم الناقلات العصبية التي تسمح بالتواصل عبر الدوائر التي تربط مناطق المخ المختلفة التي تشارك في معالجة العواطف.

لا يعرف العلماء لماذا قد يكون الحصين أصغر في بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب، وقد وجد بعض الباحثين أن هرمون التوتر الكورتيزول ينتج بشكل مفرط في الأشخاص المصابين بالاكتئاب، يعتقد هؤلاء الباحثون أن الكورتيزول له تأثير سام أو “مقلص” على تطور الحصين.

يرى بعض الخبراء أن المصابين بالاكتئاب يولدون ببساطة مع الحصين الأصغر وبالتالي يميلون إلى الشعور بالاكتئاب، هناك العديد من مناطق الدماغ الأخرى، والمسارات بين مناطق محددة، يُعتقد أنها تلعب دوراً في الاكتئاب، وعلى الأرجح، لا يوجد هيكل واحد للمخ أو مسار واحد يفسر بشكل كامل الاكتئاب المرضي.

كيف ترتبط الجينات بالاكتئاب؟

نعلم أن الاكتئاب يمكن أن يحدث في بعض الأحيان في الأسر، هذا يشير إلى وجود رابط جيني جزئي على الأقل للاكتئاب، الأطفال والأشقاء وأولياء الأمور المصابين بالاكتئاب الحاد هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بأفراد المجتمع.

الجينات المتعددة التي تتفاعل مع بعضها البعض بطرق خاصة ربما تساهم في أنواع مختلفة من الاكتئاب الذي يحدث في الأسر، ومع ذلك، على الرغم من وجود صلة بين الأسرة والاكتئاب، فمن غير المرجح أن يكون هناك جين واحد من “الاكتئاب”، ولكن بدلاً من ذلك، هناك العديد من الجينات التي يسهم كل منها في آثار صغيرة تجاه الاكتئاب عندما تتفاعل مع البيئة.

علاج الاكتئاب

بعد التعرف على اسباب الاكتئاب لابد من معرفة كيفية علاجه، إن الاكتئاب هو مرض عقلي يمكن علاجه، هناك ثلاثة تقنيات لإدارة الاكتئاب:

  • الدعم، بدءاً من مناقشة الحلول العملية والمساهمة في تخفيف الضغوط، إلى تثقيف أفراد الأسرة.
  • العلاج النفسي، المعروف أيضًا باسم العلاجات الحديثة، مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT).
  • العلاج بالأدوية، وخاصة مضادات الاكتئاب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم اسباب الاكتئاب المختلفة، وعلاقته بالجينات وغيرها من العوامل، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/depression/guide/causes-depression#1
https://www.medicalnewstoday.com/kc/depression-causes-symptoms-treatments-8933
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد