اسباب الامساك عند الاطفال .. هل التدريب على دخول الحمّام إحداها؟

اسباب الامساك عند الاطفال

تعد مشكلة الإمساك من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي انتشاراً، وقد تكون هي السبب الرئيسي وراء الكثير من حالات وأمراض الجهاز الهضمي، يسبب الإمساك انزعاجاً ملحوظاً لدى المصابين به، وخاصة إذا كانوا من الأطفال، لذلك من المهم معرفة اسباب الامساك عند الاطفال وأعراضه، وكيف يمكن علاجه، لنتفادى المضاعفات التي يمكن أن تنجم عن استمراره، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابعوا معنا.

أعراض الإمساك عند الأطفال

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة لدى الأطفال، يعاني الطفل المصاب بالإمساك من حركة أمعاء قليلة أو نادرة، وبراز صلباً وجافاً، وقد تشمل علامات وأعراض الإمساك عند الأطفال ما يلي:

  • أقل من ثلاث مرات من التبرز في الأسبوع.
  • تكون حركة الأمعاء صعبة والبراز صلب وجاف وصعب التمرير.
  • قد يكون البراز كبير القطر.
  • ألم أثناء التبرز.
  • آلام في البطن.
  • وجود دماء على سطح البراز الصلب.
  • وجود بقايا من البراز شبيهة بالطين أو الصلصال على ملابس الطفل الداخلية، علامة على أن البراز عالق في المستقيم.

اقرأ أيضا: الإمساك عند الرضع .. أسبابه وكيفية الوقاية منه.

اسباب الامساك عند الاطفال

تختلف اسباب الامساك عند الاطفال ما بين أسباب طبية وغذائية، أو أسباب متعلقة بأسلوب وروتين الحياة نفسه، ومن الأسباب الشائعة ما يلي:

احتجاز البراز

قد يتجاهل الطفل الرغبة في دخول الحمام لأنه يخاف من المرحاض، أو لا يريد أخذ استراحة من اللعب، عادة ما يحجب بعض الأطفال البراز عندما يكونوا خارج المنزل، لأنهم لا يرتاحون لاستخدام المراحيض العامة.

مشاكل التدريب على المرحاض

إذا بدأ تدريب الطفل على استخدام الحمام مبكراً جداً، فقد يثور الطفل ويمسك البراز ولا يرغب في إخراجه، وقد تظل هذه العادة معه ويصعب تغييرها.

تغييرات النظام الغذائي

قد لا تسبب الفواكه والخضروات الغنية بالألياف أو السوائل في نظام طفلكِ الغذائي الإمساك، أحد الأوقات الأكثر شيوعاً لإصابة الأطفال بالإمساك هو عندما ينتقلون من نظام غذائي كامل السوائل، إلى طعام يتضمن أطعمة صلبة.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك عند الرضع بالطرق المنزلية.. ونصائح هامة.

تغييرات الروتين

يمكن لأي تغيرات في روتين طفلكِ، مثل السفر أو حرارة الطقس أو الإجهاد أن تؤثر على وظيفة الأمعاء، كما أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالإمساك عندما يبدأون في المدرسة خارج المنزل.

الأدوية

بعض مضادات الاكتئاب وأدوية أخرى مختلفة من الممكن أن تسبب الإمساك، من المهم التأكد من الآثار الجانبية للدواء قبل إدراجه في النظام العلاجي للطفل.

حساسية لبن الأبقار

الحساسية ضد حليب البقر أو استهلاك الكثير من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي وحليب الأبقار، تؤدي أحياناً إلى الإمساك.

اقرأ أيضاً: علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون.. ونصائح هامة.

تاريخ العائلة

الأطفال الذين لديهم أفراد من العائلة عانوا أو يعانون من الإمساك، هم أكثر عُرضة للإصابة بالإمساك، حيث يكون وراثياً.

حالات طبية

في حالات نادرة، يشير الإمساك في الأطفال إلى تشوه تشريحي معين، أو مشكلة في التمثيل الغذائي أو الجهاز الهضمي، أو إلى حالة أخرى كامنة.

مواضيع متعلقة

ستوري

متى يجب استشارة الطبيب؟

الإمساك عند الأطفال عادة ليس أمراً خطيراً، ومع ذلكن قد يؤدي الإمساك المزمن إلى مضاعفات أو الإشارة إلى حالة كامنة، يجب أخذ الطفل إلى الطبيب إذا استمر الإمساك لأكثر من أسبوعين، أو كان مصحوباً بما يلي:

  • حمى.
  • قئ.
  • دم في البراز.
  • انتفاخ في البطن.
  • فقدان الوزن.
  • شقوق شرجية مؤلمة حول الجلد.
  • بروز الأمعاء من فتحة الشرج (تدلي المستقيم).

اقرأ أيضاً: بالتفصيل.. كل ما يخص مرض الإمساك عند الأطفال وكيفية تشخيصه والوقاية منه.

علاج الامساك عند الاطفال

هناك 3 علاجات رئيسية لمعظم حالات الإمساك والتي تعمل عادة جنباً إلى جنب وهي:

الحقنة الشرجية

في حال أدى تراكم البراز لحدوث انسداد، قد يقوم الطبيب باقتراح إعطاء طفلك حقنة شرجية لإزالة هذا الانسداد، والذي يجب أن يكون من خلال وصفة الطبيب وبجرعات مناسبة.

الملين أو المنقي

ويعمل على تنظيف الأمعاء ويعتبر آمن على الأطفال، لكن يجب أخذه تحت إشراف الطبيب، كما يوجد اثنين من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الآباء عند إعطائهم الملين لأطفالهم، وهي عدم إعطائهم جرعة كافية أو إيقاف الاستخدام بشكل عاجل بعد تحسن حالة الطفل بشكل جيد بعد الاستخدام الأول، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

مكملات الألياف

إذا لم يحصل طفلك على كمية كبيرة من الألياف في نظامه الغذائي، فقد يكون من المفيد إضافة مكمل للألياف مع شرب كمية كافية من الماء حوالي لتر واحد بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: طرق منزلية لعلاج الإمساك عند الأطفال.. تعرف عليها بالتفصيل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب الامساك عند الاطفال وأعراضه، وكيفية علاجه بالطرق الطبية، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation-in-children/symptoms-causes/syc-20354242 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation-in-children/diagnosis-treatment/drc-20354248

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *