اسباب التهاب عصب العين والأعراض التي يجب الانتباه لها!

اسباب التهاب عصب العين

التهاب العصب البصري هو التهاب مجموعة من الألياف العصبية التي تنقل المعلومات البصرية من العين إلى المخ، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن التهاب عصب العين وكذلك أعراض و اسباب التهاب عصب العين وكيفية التشخيص والعلاج.

ما هو التهاب عصب العين؟

يتم تغليف العصب البصري بمادة دهنية تسمى المايلين، والتي تساعد النبضات الكهربائية على الانتقال بسرعة من العين إلى المخ حيث يتم تحويلها إلى معلومات بصرية.

عندما يكون العصب البصري ملتهبًا، يتأثر المايلين أو يتلف، وهذا يعطل عملية الإشارات البصرية التي يتم إرسالها على طول الألياف العصبية إلى المخ ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، أو الألم مع حركة العين أو انخفاض رؤية الألوان.

التهاب العصب البصري هو حالة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتهاب النخاع والعصب البصري(NMO)، وهو مرض يسبب الالتهاب وتلف الأعصاب في الدماغ والنخاع الشوكي، وغالبًا ما يكون أحد الأعراض الأولى لمرض التصلب العصبي المتعدد.

يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري أيضًا مع الالتهابات الأخرى أو اضطرابات المناعة، مثل مرض الذئبة.

تابع هذا المقال لمعرفة كل ما يهمك من معلومات عن التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري

اسباب التهاب عصب العين

لا يعرف العلماء ما الذي يسبب التهاب العصب البصري، ويعتقد بعض العلماء أنه يتطور عندما يستهدف الجهاز المناعي المايلين، وتحدث أمراض المناعة الذاتية مثل: مرض التصلب العصبي المتعدد، عندما تتلف طبقة المايلين التي تغطي ألياف الأعصاب في المخ والنخاع الشوكي، وهذا يؤثر على التحكم في العضلات، والتوازن، والرؤية، ويمكن أن يسبب خُدر.

الأشخاص الذين يعانون من التهاب العصب البصري لديهم فرصة تصل إلى 50% للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد في غضون 15 سنة.

يمكن أن يصاب البالغين أو الأطفال بالتهاب العصب البصري في أحد الأعصاب البصرية أو كليهما، وتؤثر هذه الحالة عادة على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 عامًا، وهي أكثر شيوعًا بين النساء البيض.

التهاب النخاع والعصب البصري Neuromyelitis optica هو أحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى المرتبطة بالتهاب العصب البصري، ويحدث في تلك الحالة التهاب في العصب البصري والحبل الشوكي  لكنه لا يسبب تلفًا للأعصاب في الدماغ كما يحدث في مرض التصلب العصبي المتعدد.

أطباء عيون

مواضيع متعلقة

اعراض التهاب عصب العين

الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب العصب البصري هي:

  • فقدان البصر: يحدث هذا العَرَض عادةً في عين واحدة، تتراوح من الزغللة أو بقعة عمياء إلى العمى الكامل، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى اسبوعين.
  • ألم حول العينين: حركة العين يمكن أن تزيد الأمر سوءًا.
  • فقدان رؤية الألوان: قد تبدو الألوان أقل وضوحًا من المعتاد، بينما قد لا يتمكن بعض الأشخاص من التمييز بين الألوان الفردية.
  • الأضواء الساطعة أو الوامضة: تحدث هذه الأعراض مع حركة العين.
  • سوء الرؤية: يمكن أن تؤدي زيادة درجة حرارة الجسم بسبب الحرارة أو التمرين إلى تغيير الرؤية.

اقرأ أيضا: أعراض التهاب العصب البصري .. انتبه من هذه العلامات!

تشخيص التهاب عصب العين

من المحتمل أن ترى طبيب العيون لإجراء التشخيص الذي يعتمد عادة على تاريخك الطبي والفحص، ومن المحتمل أن يقوم طبيب العيون بإجراء فحوصات العين التالية:

  • فحص العين الروتيني.
  • تنظير قاع العين.
  • اختبار التفاعل الضوئي الحدقي.
  • أشعة الرنين المغناطيسي.
  • تحاليل الدم.
  • التصوير الطبقي للتماسك البصري.
  • استجابة بصرية مُستثارة.

اقرأ أيضا: اكتشف كيف يمكن تشخيص و علاج التهاب العصب البصري

علاج التهاب عصب العين

عادة ما يتحسن التهاب العصب البصري من تلقاء نفسه. ويتم في بعض الحالات استخدام أدوية الستيرويدات لتقليل الالتهاب في العصب البصري، وعادة ما يتم إعطاء علاج الستيرويد عن طريق الوريد (الحقن الوريدي)، ويتم استخدام علاج الستيرويد أيضاً لتقليل خطر الإصابة بالتصلب اللويحي، أو إبطاء تطوره.

في حالات خاصة، قد يقترح طبيبك علاجات أخرى مثل:

  • الجلوبيولين المناعي الوريدي (IVIG)، أو تبادل البلازما.
  • حقن فيتامين ب12.

في النهاية وبعد معرفتك اسباب التهاب عصب العين والأعراض التي يجب الانتباه لها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320414.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *