اسباب السعال المستمر .. 8 أسباب تجهلها قد تكون وراء معاناتك!

اسباب السعال المستمر

هل سئمت من السعال المستمر الذي لا يتحسن، قد يكون ذلك محبطاً لك وللأطباء على حد سواء، لكن في النهاية يمكن تشخيص اسباب السعال المستمر من قبل الطبيب من خلال فحوصات محددة، ونحن هنا في هذا المقال يمكننا أن نذكر لك بعض هذه الأسباب التي قد تسهل معرفة علاج تلك الحالة من السعال المستمر، لذلك تابع معنا المقال التالي.

اسباب السعال المستمر

تهيج الشعب الهوائية بعد البرد أو الأنفلونزا

وهو من أكثر اسباب السعال المستمر شيوعا التي يمكن التنبؤ بها، حيث يذكر الخبراء أنه بعد العدوى سواء بسبب البرد أو عدوى فيروسية تختفي معظم أعراض البرد بعد عدة أيام، لكن السعال يمكن أن يبقى لعدة أسابيع، لأن الفيروسات يمكن أن تجعل الشعب الهوائية منتفخة وحساسة جدا، وهذا قد يستمر لفترة حتى بعد اختفاء الفيروس.

اقرأ أيضا: ما الفرق بين الأنفلونزا ونزلات البرد؟

مشاكل صحية

ومنها الحساسية والربو وهما من اسباب السعال المستمر الشائعة، فالبرد يمكن أن يسبب نوبة الربو، أيضا يمكن لارتجاع الحمض وانقطاع التنفس أثناء النوم أن يسبب السعال المزمن، ولحسن الحظ هذه الحالات قابلة للعلاج، لذلك يجب مراجعة طبيبك إن كان لديك أعراض ارتداد الحمض وهي:

الضغط النفسي

الضغط النفسي خاصة إن كان مزمن يمكن أن يجعل البرد يستمر لفترة أطول، وللتغلب على السعال قم بالتخفيف من التوتر والعوامل التي تزيد من مرضك، لذلك احصل على قدر كاف من الراحة، على الأقل قم بالنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات.

اقرأ أيضا: علاج التوتر وأسبابه .. وأطعمة تخفف منه.

عدم شرب ما يكفي من السوائل

عندما تكون مصاب بالبرد أو الأنفلونزا، ستحتاج إلى شرب المزيد من السوائل، والماء والعصير والحساء يمكن أن يساعدوا على تخفيف المخاط في مجرى التنفس، أما الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي خيارات سيئة، فهي قد تسبب الجفاف وهو عكس ما تحتاجه عندما تكون مريض، يمكنك ترطيب الشعب الهوائية من خلال استخدام رذاذ الأنف المالح أو من خلال المرطب.

اقرأ أيضا: أسباب جفاف الجسم والبشرة وأعراضه وطرق علاجه.

الإفراط في استخدام رذاذ الأنف بدون وصفة طبيب

يمكن لرذاذ الأنف المضاد للاحتقان الذي يباع بدون وصفة طبيب أن يخفف من مشاكل الأنف، لكن لا تستخدمها أكثر من 3 أيام، فالاستمرار قد يسبب تفاقم الأعراض سوءا عند التوقف عن استخدامها، فهذه البخاخات تجعل أغشية الأنف تنتفخ، مما يؤدي إلى مزيد من الاحتقان والسعال.

اقرأ أيضا: أضرار التنفس من الفم وأهمية التنفس من الأنف.

جفاف أو رطوبة الهواء

يمكن للهواء الجاف خاصة في فصل الشتاء، أن يسبب زيادة السعال، من ناحية أخرى يمكن للهواء الرطب أن يسبب الربو، ويسبب تزايد نمو العفن والغبار، لذلك ينصح الخبراء بالحفاظ على الرطوبة في المنازل بنسبة 40% إلى 50% سواء في الشتاء أو الصيف.

اقرأ أيضا: ماذا يخبرك لون البلغم عن صحتك؟ ومتى تذهب للطبيب؟

عدوى بكتيرية

عندما يكون مجرى الهواء الخاص بك متهيج، سيجعل ذلك من السهل غزو البكتيريا، مما قد يسبب التهابات الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، فإن كان لديك حمى أو ألم مع السعال العالق يمكن أن يكون العدوى البكتيرية السبب هنا.

ضغط الدم

هل تأخذ أدوية لخفض الضغط الدم؟ إن كنت تفعل قد يكون ذلك هو  السبب وراء السعال المستمر الخاص بك، حيث يختبر كل 1 من 5 من الأشخاص الذين يتناولون تلك المثبطات الكحة المستمرة والمزمنة، لذلك تحدث إلى طبيبك قبل التوقف أو الاستمرار ليصف لك الأفضل.

اقرأ أيضا: علاج السعال في المنزل بطرق فعالة.

في النهاية إن استمر لديك السعال أو ازداد سوءا بعد أسبوع قم باستشارة الطبيب وتأكد من الحصول على العلاج المناسب، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/cold-and-flu/features/stubborn-cough#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *