اسباب السمنة المفاجئة .. 7 أسباب خفية ليس لها علاقة بالأكل!

اسباب السمنة المفاجئة

قد يكتسب بعض الناس الوزن ويصابون بالسمنة بسبب تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، مع عدم وجود نشاط كافي لحرق هذه السعرات، ولكن قد يحدث أن يُصاب شخص بالسمنة بشكل مفاجئ بدون تناول السعرات الحرارية المرتفعة، أي قد تكون السمنة لسبب ليس له علاقة بتناول الطعام، وفي هذا المقال، نناقش عزيزي القارئ اسباب السمنة المفاجئة أو سمنة الحالات الصحية كما تُعرف طبياً، فتابع معنا القراءة.

اسباب السمنة المفاجئة

إن معظم حالات السمنة واكتساب الوزن تكون نتيجة أكل وشرب المزيد من السعرات الحرارية أكثر مما يتم حرقه، يؤدي ذلك لما يُعرف بفائض السعرات، مما يؤدي لتراكم هذا الفائض على هيئة دهون زائدة في الجسم، فتحدث السمنة على اختلاف درجاتها ومستوياتها.

ولكن في بعض الحالات، ربما تجد شخصاً ذو نشاط بدني مرتفع ولا يأكل بشكل كبير ولكن يُصاب بالسمنة المفاجئة وغير المبررة من وجهة النظر العامة، ولكن هذه السمنة قد تكون بسبب حالة طبية كامنة أو مرض أو خلل معين لدى هذا الشخص، فهناك بعض المشاكل الصحية يمكن أن تسبب السمنة المفاجئة، وسنتعرف عليها بالتفصيل.

اقرأ أيضاً: السمنة والحمل، هل تؤخر زيادة الوزن حدوث الحمل؟

قصور الغدة الدرقية

يعني قصور الغدة الدرقية أنها لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، والتي تلعب دوراً مركزياً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، فعندما لا يوجد ما يكفي من الهرمون، تتباطأ عملية الأيض مما يسبب زيادة الوزن السريعة.

وعلى الرغم من أن القصور قد يحدث في أي عمر لدى الجنسين، إلا أنه أكثر شيوعاً في السيدات المسنات، ربما لهذا السبب قد تجد سيدة مسنة أصيبت بالسمنة في وقت قصير رغم أنها كانت طبيعية قبل ذلك.

مواضيع متعلقة

ستوري

متلازمة كوشينج

متلازمة كوشينج هي مرض نادر، وتؤثر على 1 من كل 50000 شخص، وتحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، يمكن أن تتطور المتلازمة كأثر جانبي لعلاجات السترويد، أو تأتي نتيجة ورم، وتُعرف حينها بمتلازمة كوشينج الذاتية المنشأ.

اقرأ أيضاً: الغدة الدرقية وزيادة الوزن، العلاقة بينهما وكيفية خسارته.

متلازمة المبيض متعدد التكيسات

إنها حالة شائعة تؤثر على وظيفة المبيض عند المرأة، يمكن أن تشمل الأعراض دورة شهرية غير منتظمة وصعوبة في حدوث الحمل، وزيادة في الوزن بشكل كبير مع زيادة في شعر الجسم، إن السبب الدقيق لهذه المتلازمة غير معروف ولكن يُعتقد أنه مرتبط بالهرمونات، بما في ذلك الكثير من الأنسولين والتستوستيرون.

علاجات مرض السكري

زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للأشخاص الذين يأخذون الأنسولين لإدارة مرض السكري، يساعد الأنسولين على التحكم في مستوى السكر في الدم، ولكن يميل الأشخاص الذين يعانون من السكري منذ فترة طويلة إلى تناول أكثر مما يحتاجونه من طعام لمنع انخفاض السكر في الدم، مما قد يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: عملية الأيض وزيادة الوزن.. ما العلاقة بينهما؟

علاجات الستيرويد

تُستخدم الستيرويدات لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل، ويبدو أن استخدام أقراص الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل يزيد من الشهية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي لحدوث السمنة، وكلما كانت الجرعة أعلى كلما زاد الوزن بشكل أكبر.

الشيخوخة

يبدأ الناس في فقدان كميات بسيطة من العضلات مع تقدمهم في السن، وبالتالي يصبحون أقل نشاطاً، إن فقدان كتلة العضلات يعني حرق كمية أقل من السعرات الحرارية، فإذا كان الشخص يأكل ويشرب نفس الكميات مع نشاط أقل فمن الطبيعي أن يسبب ذلك زيادة الوزن، لذلك من المهم أن يحافظ الأشخاص على قدر من النشاط وأداء تمارين منتظمة لتقوية العضلات.

اقرأ أيضاً: زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال، ما السر الخفي وراءها؟

احتباس السوائل

تتسبب الوذمة أو احتباس السوائل في تورم أجزاء من الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن، هذه الزيادة تحدث بسبب تراكم السوائل في الجسم بشكل كبير، ومن حالات احتباس السوائل الشائعة على سبيل المثال احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية، يمكن أن يسبب ذلك تورم في جزء معين مثل الكاحلين، ولا تعد هذه الحالة سمنة بالمعنى المعروف ولكنها زيادة وزن مفاجئة، وعادة ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضاً: حرق الدهون بدون رياضة بأشياء بسيطة تفعلها يومياً.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اسباب السمنة المفاجئة وكيف يتسبب كل منها في حدوث زيادة الوزن، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.nhs.uk/live-well/healthy-weight/nine-medical-reasons-for-putting-on-weight/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *