أضف استشارتك

اسباب الصداع اثناء الرجيم .. وكيف يمكن تجنبه؟

اسباب الصداع اثناء الرجيم

يمكن أن يحدث الصداع مع التغييرات الغذائية، وخاصًة إذا بدأت في الرجيم وإنقاص الوزن عن طريق خفض السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات، ولكن لا ينبغي أن يؤدي فقدان الوزن الآمن إلى آثار جانبية غير سارة مثل الصداع، في المقال التالي نخبرك اسباب الصداع اثناء الرجيم وكيف يمكن تجنبه؟

اسباب الصداع اثناء الرجيم

صداع الجوع

إذا قمت بتقييد السعرات الحرارية أكثر من اللازم أو بسرعة كبيرة، يمكنك تطوير ما يعرف باسم صداع الجوع، الذي يحدث بسبب توتر العضلات، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وتوسيع الأوعية الدموية، وتزداد الأعراض قبل وجبات الطعام، والعلاج الأمثل والأسهل هو تناول الطعام بشكل منتظم وصحي؛ خصوصا البروتين والكربوهيدرات المعقدة.

الأسبارتام أو سكر الرجيم والصداع

قد يتم تناول المشروبات الغازية والشوكولاتة الخالية من السكر والعلكة أثناء الرجيم، وقد تبدو هذه البدائل خيارًا جيدًا عند حساب السعرات الحرارية، ولكن هناك أدلة على أن الأسبارتام في هذه الحلويات يمكن أن يسبب الصداع.

اقرأ أيضا: أنواع الصداع … أعراض كل نوع وكيف تتغلب عليها؟ 

الكافيين والصداع

القهوة والشاي يقللان من شهية العديد من الناس، لذلك قد يشرب من يتبع الرجيم عدة أكواب في اليوم الواحد، ولكن الكافيين سواء تم امتصاصه عن طريق القهوة أو الشاي أو الكولا أو مشروب الطاقة، يمكن أن يسبب آلام الصداع أيضًا.

انخفاض السكر في الدم والصداع

إن انخفاض نسبة السكر في الدم للغاية عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، الذي غالباً ما يحتوي على 1000 إلى 1200 سعر حراري يومياً للنساء و 1200 إلى 1600 سعر حراري يومياً للرجال، يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم عندما يكون هناك القليل من الجلوكوز في مجرى الدم، وذلك بسبب تقليص الوجبات للوصول إلى المخصصات الحرارية لخسارة الوزن، وللمساعدة في منع الصداع أثناء فقدان الوزن، تناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة كل بضع ساعات أو ما شابه.

اقرأ أيضا: علاج الصداع النصفي وأعراضه وأسبابه وكيفية تشخيصه

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والصداع

الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية التي تؤدي إلى فقدان الوزن السريع يمكن أن تسبب الصداع، خاصًة إذا كانت الكربوهيدرات منخفضة جدًا.

أفادت دراسة نُشرت في عام 2011 في “مجلة التغذية” أن أعراض الكيتوزيه ketosis، التي تحدث عندما يكون هناك تراكم للمنتجات الثانوية الأيضية التي تسمى الكيتونات في الجسم بعد تكسير الدهون بدلا من الكربوهيدرات كوقود  تشمل: الصداع، ورائحة الفم الكريهة، والضعف، والإمساك.

لتقليل  الصداع أثناء فقدان الوزن، تناول ما لا يقل عن 130 جرام من الكربوهيدرات، وهي الكمية الموصى بها يومياً، وتجنب خسارة أكثر من 1 كيلو جرام في الأسبوع.

الجفاف والصداع

بما أن الجفاف هو أحد العوامل التي تساهم في حدوث الصداع، لذا يجب شرب الكثير من الماء عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن، خاصة إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام.

كما تساعد مياه الشرب خاصة قبل وجبات الطعام، على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، مما يسهل مهمة فقدان الوزن، ويُنصح بشرب حوالي 15 كوبًا من الماء يوميًا للرجال، و 11 كوبًا يوميًا للنساء، شاملة الماء في المشروبات والأطعمة الأخرى، فحوالي 80% من كمية الماء التي نستهلكها تأتي من الماء والمشروبات، و 20% تأتي عادة من الغذاء.

مواضيع متعلقة

أسباب أخرى للصداع

إن مجرد الإصابة بالصداع لا يعني أن الرجيم هو السبب، حيث تشير التقارير إلى أن الصداع قد يكون أيضًا علامة على وجود شد عضلي في الرقبة ناتجًا عن التعب أو الاكتئاب أو الإجهاد العاطفي، فإذا كنت تشرب كمية كافية من الماء وتخسر الوزن باعتدال ومع ذلك تعاني من صداع مزمن فقد يكون الوقت قد حان للتحدث مع طبيبك، لأن الصداع المزمن الذي لا يهدأ قد يكون علامة على وجود حالة طبية أكثر خطورة.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب الصداع اثناء الرجيم وكيف يمكن تجنبه؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/388345-low-calorie-diet-and-headaches/ https://www.livestrong.com/article/299338-headaches-when-losing-weight/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *