كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اسباب الم الحلمتين .. 8 أسباب مختلفة تعرفي عليها وكيفية علاجها

اسباب الم الحلمتين

تعتبر آلام حلمات الثدي من الأعراض المنتشرة عند الكثير من النساء سواء كان أثناء الحمل، أو بعد الولادة مباشرة، أو أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، أو حتى قبل الزواج، وحتى نتمكن من علاج هذه المشكلة، لابد أولاً من معرفة اسباب الم الحلمتين المختلفة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هو ألم الحلمتين؟

تشعر بعض النساء بآلام في حلمات الثدي بدرجات وأعراض متفاوتة، حيث من الممكن أن تجد بعضهن يعانين من حلمات متقرحة وملتهبة، بينما البعض الآخر يعانين من ألم حاد مصحوب بحكة في تلك المنطقة، ومن المهم رؤية الطبيب عند الشعور بأي من هذه الأعراض على اختلاف حدتها، حيث من الممكن أن تكون اسباب الم الحلمتين بسيطة مثل الحساسية، أو قد تكون الأسباب خطيرة مثل السرطانات.

معلومات تهمك: سرطان الثدي، ومشاكل الثدي التي تواجه المرأة.

اسباب الم الحلمتين .. ما هي؟

سوف نقدم لكِ عزيزتي المرأة في هذا الجزء اسباب الم الحلمتين الأكثر شيوعاً، ومن هذه الأسباب ما يلي:

الاحتكاك مع الملابس

قد تُصبح الحلمات مؤلمة بسبب الاحتكاك مع الملابس، لاسيما خلال الأنشطة الرياضية، إن الاحتكاك هو سبب شائع لآلام الحلمتين، وقد يصبح الجلد جافاً ومشدوداً، ويمكن أن يسبب ألم لاذع، ويزيد الألم بزيادة فترة التمرين، ويمكن التحكم في هذه المشكلة عن طريق وضع شريط لاصق طبي على الحلمتين قبل التمرين.

العدوى

إن الحلمات المُصابة بالفعل بسبب الحساسية أو الاحتكاك، تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، كما قد تزيد الرضاعة الطبيعية أيضاً من احتمالية حدوث العدوى، إن العدوى الفطرية أو مرض القلاع في الحلمتين غالباً ما تسبب ألم حارق ولاذع لا يزول عن طريق الحد من مصادر الاحتكاك، ويمكن أن تؤثر العدوى على الرُضع أيضاً.

معلومات تهمك:  أسباب التهاب الثدي وكيفية تجنبه بـ 5 نصائح

الحساسية أو الإكزيما

قد تسبب منعمات الأقمشة أو مساحيق الغسيل تفاقم حالات الجلد الموجودة، وحينها يكون الألم وتهيج الجلد مصحوباً بقشور أو بثور أو إكزيما، أو جلد أحمر مشقوق، وهناك مجموعة من المنتجات المنزلية التي يمكن أن تهيج الحلمات، وتشمل هذه المنتجات:

  • مرطب الجسم.
  • منظفات الغسيل.
  • كريمات إزالة الشعر.
  • منعمات الأقمشة.
  • العطور والصابون.

الاتصال الجنسي

يمكن أن يكون النشاط الجنسي سبباً آخر لألم الحلمات، حيث يمكن أن يكون احتكاك الجسم أو النشاط الجنسي الذي قد يتضمن الحلمات ضمن الممارسة سبباً في حدوث تهيج بها، وعادة ما يتم معالجته بسرعة بمجرد إعطاء الوقت للشفاء، كما يمكن استخدام مرطبات للحد من الاحتكاك.

معلومات تهمك: ألم الثدي قبل الدورة الشهرية، تعرفي على أسبابه وكيفية علاجه.

التغيرات الهرمونية

يمكن للتغيرات الهرمونية الطبيعية في دورة المرأة الشهرية أن تسبب ألماً في الثدي والحلمات، عادة ما تظهر هذه الأعراض في الأيام التي تسبق بداية الدورة الشهرية مباشرة، حيث تؤدي الزيادة في هرمونات الاستروجين والبروجسترون، إلى جانب زيادة السوائل في الثديين، إلى الشعور بالألم فيهما.

السرطان ومرض باجيت

بعض آلام الحلمة وأعراض أخرى يمكن أن تكون علامة على مشكلة مثل السرطان، على الرغم من أن الأورام لا تسبب الألم عادة، ولكن غالباً ما يؤثر ألم الحلمة الناتج عن السرطان على الثدي والحلمة فقط، ومرض باجيت هو نوع نادر من السرطان يشمل الحلمة، وهو يحدث عادة بجانب الأورام في نفس الثدي، قد تعاني المصابات بمرض باجيت وسرطان الثدي من أعراض أخرى مثل:

  • الحلمة المسطحة أو المقلوبة.
  • إفرازات دموية أو صفراء من الحلمة.
  • الحكة أو الإحساس بالوخز.
  • قشور الجلد والهالة الحمراء حول الحلمة.

معلومات تهمك: سرطان الثدي الحميد، ما هي أسبابه، وهل يجب القلق منه؟

ألم الحلمة أثناء الحمل

إن آلام الحلمة شائعة أيضاً أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، قد يُصبح الثديان أكبر وقد تعاني المرأة من الالتهاب فيهما، يمكن أن تساعد حمالات الصدر الملائمة بشكل جيد عل تقليل الاحتكاك وتخفيف الألم، تجد بعض النساء الحوامل أنه من المفيد ارتداء حمالة صدر خاصة بالنوم سادة وداعمة، وهي مفيدة في تقليل ألم الحلمة بعد الولادة.

الرضاعة الطبيعية

قد تتعرض الأمهات المرضعات إلى ألم حلمة الثدي بسبب تقنية الإغلاق الخاصة بالطفل، حيث تكون الحلمة في فم الطفل في وضع مضاد للثته، ويكون مُغلقاً عليها في مؤخرة حلقه، كما أن الرضيع الذي يبدأ في التسنين يكون سبباً آخر لألم الحلمة حيث يقوم بالعض عليها، أيضاً استخدام شفاط حليب الثدي يمكن أن يسبب ألم الحلمات، خاصة عند شفط كمية كبيرة من حليب الرضاعة.

معلومات تهمك:  أسباب آلام الثدي بعد الفطام، ونصائح لفترة الفطام.

كيفية علاج ألم الحلمات

  • قد يتم منع ألم الحلمة الناتج عن الاحتكاك من خلال ارتداء حمالة صدر رياضية ملائمة، أو أقمشة ناعمة، أو باستخدام منتجات واقية مثل دروع الحلمة، تساعد بعض الكريمات والمراهم أيضاً في تقليل الاحتكاك.
  • يمكن للنساء المرضعات طلب المشورة من الأخصائيين حول كيفية الاهتمام بحلمات الثدي، وحمايتها من الالتهابات.
  • يمكن تخفيف ألم الحلمة الذي تسببه التغيرات الهرمونية في الحيض أو الحمل، عن طريق مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  • يتم علاج سرطان الثدي بالجراحة، أو العلاج الإشعاعي والكيميائي.
  • عادة ما ينطوي علاج حالات مرض باجيت النادر على إزالة الحلمة واستخدام العلاج الإشعاعي على الثدي المُصاب، قد تتطلب بعض الحالات إزالة أنسجة الثدي بالكامل.

معلومات تهمك:  أسباب الوخز في الثدي وكيف يمكن علاجها بطرق بسيطة؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اسباب الم الحلمتين وكيفية علاجها، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320436.php