اسباب الم السرة عند النساء ما بين بسيطة وأخرى خطيرة .. تعرفي عليها!

اسباب الم السرة عند النساءهناك العديد من الأسباب التي تسبب آلام سرة البطن، وترتبط بعض الأسباب بظروف خطيرة وربما قاتلة، في حين أن البعض الآخر عبارة عن مشاكل بسيطة في المعدة قابلة للحل، منها الحمل لدى النساء، تابعي معنا المقال التالي لمعرفة اسباب الم السرة عند النساء تحديدًا.

ADVERTISEMENT

ألم السرة

يجب على أي شخص يعاني من آلام في سرة البطن أن يتحدث إلى طبيبه الذي يمكنه تحديد ما إذا كان الألم خطيرًا أم لا، حيث يمكن أن تسبب العديد من الحالات البسيطة ألمًا في منطقة السرة وحتى تشع إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الحوض والساقين والصدر، ويعتمد العلاج على السبب الأساسي لهذا الألم.

اسباب الم السرة عند النساء

الحمل

الألم البسيط في البطن ليس مدعاة للقلق بالنسبة للحامل، ولكن النساء اللواتي يعانين من أي إزعاج وألم كبير ومستمر يجب أن يبلغن الطبيب، حيث أن الفتق السري أثناء الحمل هو سبب محتمل لألم السرة أثناء الحمل، ومع ذلك، هذا النوع من الفتق نادر ويؤثر على النساء الحوامل بتوائم أو الذين يعانون من السمنة.

ADVERTISEMENT

وتشمل أعراض الفتق السري ما يلي:

  • انتفاخ بالقرب من سرة البطن.
  • انتفاخ حول السرة.
  • ألم في السرة وحول السرة.
  • غثيان.

عسر الهضم

عسر الهضم قد يكون سبب الألم في زر البطن، حيث يسبب عسر الهضم الألم والحرقان أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، ويشع الألم إلى منطقة سرة البطن، ويمكن علاج عسر الهضم باستخدام مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية وحاصرات الحمض.

ADVERTISEMENT

عسر الهضم الوظيفي أيضًا يسبب الألم في الجزء العلوي من المعدة ويشع إلى السرة وهو مرض يأتي ويذهب، ولكن ليس له سبب معروف.

الإمساك

قد يحدث ألم السرة عندما يصاب الشخص بالإمساك، وهو حالة شائعة والإمساك الذي يدوم لفترة قصيرة ليس خطير، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة الإمساك الذي يدوم لمدة شهرين أو أكثر.

ما هي اسباب الم السرة عند النساء المحتملة الأخرى؟

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لألم السرة:

ADVERTISEMENT

الألم بعد الجراحة

يزول الألم بعد الجراحة مع شفاء الجسم، ويمكن أن تساعد أدوية الألم، ولكن أي ألم شديد وتورم يتضمن التالي يجب أن يكون سببًا لإجراء مزيد من الفحوصات لأن هذه علامات عدوى:

  • الحمى.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.

التهابات المسالك البولية

عدوى المسالك البولية هي أكثر شيوعا في النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية الألم في البطن والسرة، وتسبب البكتيريا عدوى المسالك البولية وتعالج بالمضادات الحيوية.

الالتهابات المعدية البكتيرية

يمكن أن تدخل بكتيريا الأمعاء الغليظة الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي لسنوات عديدة، ومع مرور الوقت يمكن أن تسبب البكتيريا تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة، وفي بعض الأحيان تؤدي هذه العدوى إلى خطر الإصابة بسرطان المعدة، ويمكن أن تسبب العدوى ألم في جميع أنحاء البطن.

ADVERTISEMENT

يمكن علاج العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية، وبمجرد البدء بأخذ المضادات الحيوية، فإن ألم البطن والسرة والأعراض الأخرى سوف تختفي.

التهاب المعدة والأمعاء

يحدث التهاب المعدة والأمعاء عن طريق استهلاك الأطعمة أو المشروبات الملوثة أو الاتصال المباشر بشخص مصاب، وتعد آلام السرة، والمعدة، والتشنج هي أعراض كلاسيكية لالتهاب المعدة والأمعاء، وعادة ما يتحسن التهاب المعدة والأمعاء من تلقاء نفسه.

أسباب أكثر خطورة لآلام سرة البطن

متى يجب استشارة الطبيب؟

قد تتطلب الحالات التالية لألم السرة عناية طبية فورية:

ADVERTISEMENT
  • ألم شديد يؤثر على النشاط اليومي ويمنعه.
  • الألم الذي يسبب الاستيقاظ في الليل.
  • ألم مصحوب بقيء شديد.
  • الألم مع البراز الدموي.
  • الألم الناجم عن الإصابة.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب الم السرة عند النساء ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد