اسباب النزيف عند البنات الصغار والمراهقات

اسباب النزيف عند البنات

قد تتعرض الفتيات في سن صغير وفي سن المراهقة لنزيف مهبلي أو نزيف غير طبيعي من الرحم، لذا يجب على كل أم وفتاه معرفة الفرق بين نزيف الدورة الشهرية الطبيعي والنزيف الغير طبيعي لسرعة تحديد السبب وعلاجه، في هذا المقال نذكر لك اسباب النزيف عند البنات

اسباب النزيف عند البنات الصغار قبل البلوغ

النزيف يقصد به هنا النزيف الرحمي أو النزيف المهبلي، ونزيف الرحم غير الطبيعي لدى الفتيات الصغيرات قبل الحيض (قبل البلوغ) يدل على وجود مشكلة دائمًا، وقد تكون الأسباب:

  • الصدمة.
  • جسم غريب (مثل الألعاب أو العملات المعدنية أو مناديل المرحاض).
  • تهيج المنطقة التناسلية بسبب الصابون أو مستحضرات الاستحمام أو العدوى أو مشاكل في المسالك البولية.
  • انتبهي؛ يمكن أن يحدث النزيف أيضًا نتيجة للإيذاء الجنسي.

اقرئي أيضًا: كيف تأتي الدورة الشهرية للبنات لاول مرة ؟ ونصائح هامة للفتاة وللأم

اسباب النزيف عند البنات

اسباب النزيف عند البنات

نزيف الرحم غير الطبيعي (AUB) هو الاسم الذي يستخدمه الأطباء لوصف مشكلة مع الدورة الشهرية، ولحسن الحظ نزيف الرحم ليس شيئا يدعو للقلق معظم الأحيان.

نزيف الرحم غير الطبيعي يعني أن فترات الحيض قد تكون أثقل أو تستمر لفترة أطول من المعتاد أو لا تأتي على الإطلاق، كما أن النزيف بين فترات الحيض يعد أيضًا علامة على نزيف الرحم الغير طبيعي.

لا يشكل نزيف الرحم الغير طبيعيي مشكلة كبيرة، ولكنها قد تؤدي إلى إصابة بعض الفتيات بفقر الدم أو الأنيميا، وعادةً لا يقوم الأطباء باتخاذ أي إجراء حيال النزيف عند البنات إلا إذا تسبب في مشكلة أخرى أو كان يحدث بسبب مشكلة صحية.

اقرئي أيضًا: حساب مدة الدورة الشهرية ومتى تذهبي للطبيب؟

مواضيع متعلقة

اسباب النزيف عند البنات غير الطبيعي

معظم الوقت؛ يحدث النزيف عند البنات بسبب التغيرات في مستويات هرمونات الجسم.

بالنسبة للفتيات في سن المراهقة؛ أحد أكثر الأسباب شيوعًا للتغيرات الهرمونية هو عندما لا يقوم الجسم بإطلاق بويضة من أحد المبيضين (الإباضة)، وإطلاق البويضة هو جزء من الدورة الشهرية، فإذا لم يطلق جسم الفتاة البويضة، فقد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى فترات حيض أقل تواتراً أو ثقيلة.

من المرجح أن يحدث التبويض بعد أن تبدأ الفتاة في الحصول على الدورة الشهرية بعد البلوغ، ولأن الإشارات من الدماغ إلى المبايض لا تكون قد تطورت بشكل كامل، فيمكن أن تمر عدة سنوات حتى تصبح فترات الحيض لدى الفتيات منتظمة.

اقرئي أيضًا: الاستحاضة .. ما اسباب الاستحاضة المختلفة؟

أسباب أخرى لنزيف البنات (النزيف بسبب أمراض)

اسباب النزيف عند البنات الأخرى بسبب الأمراض يمكن أن تشمل:

كيف يتم علاج نزيف الرحم غير الطبيعي؟

كيف يتم علاج نزيف الرحم غير الطبيعي؟

يعالج الأطباء النزيف بناءً على اسباب النزيف عند البنات بعد التشخيص، وإذا كانت الفتاة تعاني من نزيف حيض شديد، فقد يقوم الطبيب بفحص فقر الدم ويصف أقراص الحديد أو غيرها من العلاجات.

من أجل علاج النزف الخفيف أو غير المنتظم الذي يستمر لفترة طويلة، يصف الأطباء حبوب منع الحمل، وتحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن للدورة الشهرية للفتاة.

تحتاج معظم الفتيات فقط إلى وقت حتى تتكيف أجسامهن مع هرموناتهن، وفي النهاية؛ تصبح دورات الحيض منتظمة بشكل طبيعي، إذا كنت تشعرين بالقلق من أن الدورة الشهرية قد لا تكون طبيعية، فتحدثي إلى طبيبك.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب النزيف عند البنات ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.uptodate.com/contents/abnormal-uterine-bleeding-beyond-the-basics https://kidshealth.org/en/teens/aub.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *