كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اسباب الوخز في الثدي وكيف يمكن علاج وخز الثدي بطرق بسيطة؟

اسباب الوخز في الثدي

ألم الثدي أو وجود وخز في الثدي شكوى شائعة بين النساء، ويمكن أن يتراوح ألم الثدي من معتدل إلى حاد، وتتنوع الأسباب التي تُحدث وخز في الثدي، تابعي المقال التالي لمعرفة اسباب الوخز في الثدي ، وكيف يمكن علاج نغزات الثدي بطرق بسيطة.

Advertisement

ألم الثدي

يختلف ألم ووخز الثدي في الشدة، وقد يحدث ألم الثدي فقط بضعة أيام في الشهر قبل يومين إلى ثلاثة أيام قبل موعد الدورة الشهرية، و هذا الألم يؤثر على كلا الثديين، أو يحدث الألم لمدة أسبوع أو أكثر كل شهر قبل الدورة الشهرية وأحيانًا تستمر خلال الدورة الشهرية، وقد يكون الألم معتدلاً أو حادًا، ويؤثر على كلا الثديين.

تحدث لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث آلام في الثدي أحيانًا، ولكن ألم الثدي أكثر شيوعًا لدى النساء الأصغر سنًا اللاتي لم يصلن بعد لسن اليأس، وفي معظم الأحيان ، يشير ألم الثدي إلى حالة حميدة غير سرطانية، ونادرًا ما يشير إلى سرطان الثدي، ويجب الانتباه إلى أن ألم الثدي الذي لا يختفي بعد دورة شهرية أو اثنتين، أو الذي يستمر بعد انقطاع الطمث يحتاج إلى تقييم من قبل الطبيب.

اقرئي أيضا: ألم الثدي قبل الدورة الشهرية .. تعرفي على أسبابه وطرق علاجه

اسباب الوخز في الثدي

في بعض الأحيان، لا يمكن تحديد السبب الدقيق لألم الثدي، وقد تشمل العوامل المساهمة واحدًا أو أكثر مما يلي:

الهرمونات التناسلية

يبدو أن آلام الثدي الدورية لها صلة قوية بالهرمونات ودورة الطمث، وغالباً ما ينقص ألم الثدي الدوري أو يختفي مع الحمل أو انقطاع الطمث.

هيكل الثدي

غالباً ما ينتج ألم الثدي غير الدوري عن التغيرات التي تحدث في قنوات الحليب أو غدد الحليب، فهذه التغيرات يمكن أن تؤدي إلى تطوير أكياس الثدي، كما يمكن أن تؤدي جراحة الثدي السابقة أو غيرها من العوامل الموضعية للثدي إلى ألم في الثدي، كما أن آلام الثدي قد تبدأ أيضا خارج الثدي في الصدر أو العضلات أو المفاصل أو القلب، وتصل إلى الثدي.

اقرئي أيضا: أسباب آلام الثدي بعد الفطام .. ونصائح لفترة الفطام

Advertisement

خلل في الأحماض الدهنية

قد يؤثر خلل في الأحماض الدهنية داخل الخلايا على حساسية نسيج الثدي للهرمونات.

اسباب الوخز في الثدي الأخرى

ولا تقتصر اسباب نغزات الثدي على الأسباب السابقة فقط، بل قد تحدث نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى هي:

بعض الأدوية

 

بعض الأدوية الهرمونية بما في ذلك بعض علاجات العقم، وحبوب منع الحمل عن طريق الفم قد تترافق مع ألم الثدي، كما أن ألم الثدي هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لهرمونات الأستروجين، والبروجسترون التي تستخدم بعد انقطاع الطمث، كما قد يرتبط ألم الثدي بـ مضادات الاكتئاب، بما في ذلك مضادات الاكتئاب الانتقائية لمثبطات السيروتونين (SSRI).

حجم الثدي

النساء اللاتي يمتلكن ثدي كبير قد يصبن بألم غير دوري في الثدي ويكون مرتبط بحجم الثدي لديهن، كما أن آلام الرقبة والكتف والظهر قد تصاحب ألم الثدي بسبب الثدي الكبير.

اقرأ أيضاً: علاج اختلاف حجم الثديين المحرج بطرق طبيعية

جراحة الثدي

آلام الثدي المرتبطة بجراحة الثدي وتكوين الندبة يمكن أن تظل قائمة في بعض الأحيان بعد شفاء الجروح.

Advertisement

اقرئي أيضا: عملية استئصال الثدي .. كل ما تريدين معرفته عنها

علاج نغزات الثدي في المنزل

والآن وبعد أن تعرفنا على اسباب الوخز في الثدي دعينا نتعرف على العلاجات المنزلية له، وكيف يمكن أن تساعد في التخفيف من ألم الثدي، وتشمل تلك العلاجات:

  • استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة على الثدي.
  • ارتداء حمالة صدر طبية تدعم الثدي.
  • ارتداء حمالة الصدر الرياضية أثناء ممارسة التماريين الرياضية.
  • تجربة تمارين الاسترخاء والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على ارتفاع مستويات القلق المرتبطة بألم شديد في الثدي.
  • الحد من الكافيين أو التخلص منه هو تغيير غذائي تجده بعض النساء مفيدًا لتخفيف ألم الثدي.
  • اتباع نظام غذائي قليل الدسم وتناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة ساعد بعض النساء اللواتي يعانين من آلام في الثدي.
  •  مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل عقار الاسيتامينوفين، أو الايبوبروفين تساعد في تخفيف آلام الثدي ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

وفي النهاية وبعد معرفة اسباب الوخز في الثدي ، وكيف يمكن علاج وخز الثدي بطرق بسيطة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع