اسباب انفصال الشبكية المختلفة.. وما هي عوامل الخطورة؟

اسباب انفصال الشبكية

قد لا يعلم بعض الأشخاص أن مرض انفصال الشبكية إذا تم إهماله وتركه دون علاج قد يؤدي إلى فقدان البصر، فهو يعد من الحالات الطبية الطائة التي يجب اتخاذ تدابير علاجها في أقرب وقت، ولأن لكل مشكلة صحية أو مرض العديد من الأسباب، فإننا سنتعرف اليوم على اسباب انفصال الشبكية وأيضاً عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة به، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

كيف تحدث الرؤية؟

عند الرؤية، يمر الضوء عبر النظام البصري للعين ويضرب شبكية العين كما في الكاميرا غير الرقمية، عندما يضرب الضوء شبكية العين، ينتج عن ذلك صورة تُترجم إلى نبضات عصبية وترسل إلى المخ عبر العصب البصري.

بمعنى آخر تركز الصورة على الشبكية وتقوم الخلايا العصبية بمعالجة المعلومات، وترسلها عن طريق نبضات كهربائية عبر العصب البصري إلى الدماغ، في حالة تلف شبكية العين، يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة الشخص على الرؤية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن زراعة شبكية العين؟ وما هي أجزاء العين التي يمكن زراعتها؟

أطباء عيون

ما معنى انفصال الشبكية؟

يعبر انفصال الشبكية عن الحالة التي تنسحب فيها طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي.

يسبب انفصال الشبكية فصل خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والتغذية، وكلما طالت فترة انفصال الشبكية، كلما زاد خطر فقدان البصر الدائم في العين المصابة.

مواضيع متعلقة

ستوري

ما اسباب انفصال الشبكية العامة؟

Related image

شبكية العين هي طبقة الأنسجة التي تصطف داخل العين، إنها حساسة للضوء وتتمثل مهمتها في إرسال إشارات بصرية إلى الدماغ عبر العصب البصري، يحدث انفصال الشبكية عندما يتم سحب هذه الطبقة من وضعها الطبيعي، في بعض الأحيان يكون هناك دموع صغيرة في شبكية العينن هذه أيضًا يمكن أن تسبب انفصال الشبكية.

اقرأ أيضاً: علاج شبكية العين بالليزر.. أنواعه ومميزاته وعيوبه.

أنواع اسباب انفصال الشبكية

إن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من انفصال الشبكية كما يلي:

انفصال الشبكية المخاطي المنشأ

هو ارتخاء أو تمزق أو ثقب في شبكية العين، يسمح هذا الثقب للسائل بالمرور من الفضاء الزجاجي إلى الفضاء تحت الشبكية بين الشبكية الحسية وظهارة الصبغة الشبكية، ظهارة الصباغ هي طبقة الخلايا المصطبغة خارج الشبكية الحسية العصبية مباشرة.

انفصال الشبكية الثانوي

وهو يُعرف أيضًا باسم انفصال الشبكية النضحي أو انفصال الشبكية المصلي، يحدث ذلك عندما يؤدي الالتهاب أو التشوهات الوعائية أو الإصابة إلى تراكم السوائل تحت الشبكية، ولا يوجد ثقب أو تحطم أو المسيل للدموع.

انفصال الشبكية الجر

وهو يحدث عندما تسبب الإصابة أو الالتهاب أو الأوعية الدموية أنسجة الأوعية الليفية سحب الشبكية الحسية من ظهارة الصبغة الشبكية.

اقرأ أيضاً: تقنيات علاج انفصال الشبكية بالتفصيل، تعرف عليها.

ما عوامل خطر انفصال الشبكية؟

Image result for retinal detachment

إن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بانفصال الشبكية، وتشمل ما يلي:

  • الشيخوخة، حيث أن انفصال الشبكية هو أكثر شيوعاً في الأشخاص فوق سن الخمسين.
  • قصر النظر الشديد.
  • تاريخ العائلة من انفصال الشبكية.
  • انفصال الشبكية السابق في عين واحدة.
  • جراحة العين السابقة، مثل إزالة الساد (وهي عملية تتم فيها إزالة العدسة داخل العين التي أصبحت غائمة ويتم استبدالها بعدسة اصطناعية لاستعادة الرؤية الواضحة).
  • إصابة العين الشديدة السابقة.
  • أمراض أو اضطرابات أخرى سابقة في العين، بما في ذلك التهاب الشبكية، والتهاب القزحية، أو ترقق الشبكية المحيطية.

اقرأ أيضاً: توقعات ما بعد عملية انفصال الشبكية، وماذا عن نسبة النجاح؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب انفصال الشبكية المختلفة، وأيضاً العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بها، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/retinal-detachment/symptoms-causes/syc-20351344 https://www.medicalnewstoday.com/articles/170635.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *