أضف استشارتك

اسباب انقطاع الدورة الشهرية .. وهذه هي الأعراض!

اسباب انقطاع الدورة الشهرية

هل تبحثين عن اسباب انقطاع الدورة الشهرية ؟ هل تريدين معرفة التغيرات التي تحدث في الجسم، والتي تؤدي إلى حدوث انقطاع الدورة الشهرية؟ هل انقطاع الدورة الشهرية يعتبر طبيعياً أم لا؟ وما هي أعراضه؟ سنجيب معاً على إجابات تلك الأسئلة في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة، لتتعرفي على اسباب انقطاع الدورة الشهرية وما هي أعراضه؟

ما هو انقطاع الطمث؟

إن انقطاع الطمث هو حالة طبيعية تمر بها النساء مع تقدمهن في السن، وقد يختلف السن الذي ينقطع عنده الطمث من امرأة إلى أخرى، وذلك وفقاً للعديد من العوامل، وهناك العديد من التغيرات التي تحدث في الجسم من الممكن أن تندرج تحت مصطلح انقطاع الطمث، بخلاف توقف الدورة الشهرية، ومن المعروف أن انقطاع الطمث من الممكن أن يكون مصدر قلق وإزعاج للعديد من النساء، حيث أنه يمثل نهاية فترة القدرة على الإنجاب.

اقرئي أيضاً: العلاقة بين خلل الهرمونات، وتأخر الدورة الشهرية، وتأخر الإنجاب.

اسباب انقطاع الدورة الشهرية .. ما هي؟

الشيخوخة

يعتبر انقطاع الطمث عرضاً طبيعياً للشيخوخة إذا حدث بعد سن الأربعين، حيث يتوقف المبيضان عن إطلاق البويضات كل شهر، كما يقومان بإنتاج نسبة أقل من هرموني الاستروجين والبروجسترون، وبالتالي يتوقف الحيض.

انقطاع الطمث المبكر

هناك بعض النساء يحدث لهن انقطاع طمث قبل الأربعين، وذلك في بعض الحالات، مثل مشاكل المبيض، وعمليات استئصال الرحم، ويسمى عند ذلك انقطاع الطمث المبكر، وفي حالة استئصال الرحم وحده لا يؤدي إلى انقطاع الطمث فوراً، على الرغم من أن الدورة الشهرية تتوقف، ولكن المبيضين من الممكن أن يطلقا البويضات، ولكن هناك جراحة تسمى استئصال الرحم الكلي، حيث يتم إزالة الرحم والمبيضين، عندها يتوقف الطمث بشكل فوري.

اقرئي أيضا: نصائح مهمة خلال انقطاع الطمث.

العلاج الكيميائي والإشعاعي

العلاج الكيميائي والإشعاعي أيضاً من أهم أسباب انقطاع الطمث، حيث تتسبب هذه العلاجات الخاصة بالسرطان في بعض الأعراض أثناء أو بعد جلسة العلاج، مثل الهبات الساخنة، مما يؤثر على الحيض والخصوبة، ويؤدي إلى توقفهما، والجدير بالذكر أن توقف الخصوبة لا يكون فورياً في كل الحالات، لذلك من الممكن أن تكون وسائل منع الحمل مازالت مطلوبة.

مشاكل في المبيض (قصور المبيض)

قصور المبيض الأساسي أيضاً هو أحد اسباب انقطاع الدورة الشهرية وذلك عند حوالي 1% من النساء، حيث تتعرض هذه النسبة لانقطاع الطمث قبل سن الأربعين، وهو انقطاع الطمث المبكر، ومعنى قصور المبيض أن المبايض تفشل في إنتاج المستويات الطبيعية من هرمونات الأنوثة، وقد يكون نابعاً من عوامل وراثية، أو أمراض المناعة الذاتية، ولكن في الكثير من الأحيان لا يمكن العثور على سبب محدد، وعادة ما يتم العلاج الهرموني للنساء في تلك الحالة، حتى وصول سن اليأس الطبيعي، وذلك لحماية القلب، والدماغ، والعظام.

اقرئي أيضاً: أسباب العقم عند النساء، وكيف يتسبب كل منها في حدوث العقم؟

مواضيع متعلقة

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

عادة ما تكون هناك بعض الأعراض أثناء الأشهر والسنوات التي تسبق سن انقطاع الطمث، ومن هذه الأعراض:

اقرئي أيضاً: أعراض سن اليأس، 16 علامة احذري منها وعالجيها.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على أهم اسباب انقطاع الدورة الشهرية وما هي أعراضه، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.webmd.com/menopause/guide/menopause-basics#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/menopause/symptoms-causes/syc-20353397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *