اسباب بحة الصوت عند الاطفال .. وكيفية علاج تلك الحالة

اسباب بحة الصوت عند الاطفال

ماهي اسباب بحة الصوت عند الاطفال ؟ ومتى يمكن اعتبار الموضوع طبيعي ومتى يستدعي الأمر القلق؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد حول موضوع بحة الصوت عند الأطفال وكيف يمكن التعامل في تلك الحالة؟.

اسباب بحة الصوت عند الاطفال

جميع الأطفال يجهدون أصواتهم وتحدث بحة خفيفة بين الحين والآخر بسبب الهتاف لفريق الكرة الذي يشجعونه، أو الصراخ بأغنية المفضلة، أو عندما يندمج في اللعب والتشجيع مع الأصدقاء.

في معظم الأحيان، لا تؤدي بحة الصوت إلى أي ضرر حقيقي بالأحبال الصوتية أو العصابات الرقيقة للأنسجة في الحنجرة أو صندوق الصوت.

لكن؛ سوء الاستخدام المزمن للحبال الصوتية مثل: الصراخ المتكرر، أو استخدام الصوت بطريقة غير طبيعية يمكن أن يؤدي إلى بحة في الصوت، وعندما يحدث هذا يصبح الصوت وكأنه مخنوق وغير واضح.

لا داعي للقلق حول بحة الصوت التي تستمر لمدة ساعات قليلة أو في اليوم التالي لمباراة كبيرة، وعادة ما تزول تلك البحة من تلقاء نفسها، لكن بحة الصوت المزمنة التي تستمر لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر تحتاج إلى أن يتم فحصها من قبل الطبيب، فقد تكون هناك حاجة لعلاج النطق لعودة الأحبال الصوتية مرة أخرى إلى طبيعتها.

اقرأ أيضا: هل يمكن أن يسبب الصراخ المستمر

اسباب بحة الصوت المزمنة عند الاطفال

سوء الاستخدام المزمن للصوت يمكن أن يسبب تلف في الأحبال الصوتية ويكون مايسمى بـ عقيدات الحبل الصوتي Vocal cord nodules وهي السبب الرئيسي لبحة الصوت المزمنة في الأطفال، وتحدث عندما يقوم الأطفال بأي مما يلي لفترة طويلة من الوقت:

  • الصراخ، أو الهتاف، أو البكاء.
  • رفع أو خفض درجة الصوت.
  • التحدث بصوت مغاير لصوته، مثل تقليد الحيوانات أو الشخصيات الكرتونية.
  • السعال المتكررة.
  • الغناء أو التحدث دون التنفس الكافي.
  • التحدث بصوت عال جدا أو سريع.

تشمل أسباب بحة الصوت الأخرى:

شلل الحبل الصوتي، أو استنشاق الدخان، أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن، أو الحساسية، أو قصور الغدة الدرقية، ارتجاع المرئ (GERD)، والعلاج الإشعاعي في حالة معالجة سرطان الحنجرة.

ستوري

علاج بحة الصوت عند الاطفال

علاج بحة الصوت الناجم عن عقيدات الحبل الصوتي ينطوي على إجراء تغييرات سلوكية بحيث يمكن أن تلتئم الحبال الصوتية، ويعمل أخصائيو النطق على العمل مع الأطفال وعائلاتهم من أجل عادات صوتية جيدة، أو ما يسمى “الصحة الصوتية vocal hygiene”.

يتكون برنامج الصحة الصوتية النموذجي من:

  • علاج الحالات الطبية مثل ارتجاع المرئ التي تؤدي إلى تفاقم المشاكل الصوتية.
  • تعديل السلوكيات التي تسبب الاضطراب في الحبال الصوتية مثل الصراخ.
  • تعلم كيفية أخذ نفس عميق واسترخاء العضلات في الحلق، والتحدث ببطء وهدوء.
  • بقاء الطفل رطب، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا ، التي تجفف الحبال الصوتية.

وفي النهاية يجب تشجيع السلوكيات والعادات الصحية الجيدة لدى الأطفال.

في النهاية وبعد معرفتك اسباب بحة الصوت عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://kidshealth.org/en/parents/hoarseness.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *