اسباب برودة الجسم المختلفة رغم اعتدال حالة الجو

اسباب برودة الجسم

يشعر الكثيرين بالبرودة في الجسم رغم اعتدال حالة الجو، وتختلف اسباب برودة الجسم من شخص لآخر ومن حالة لأخرى حسب الحالة المرضية التي قد يكون يعاني منها الشخص، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف ما هي اسباب برودة الجسم المختلفة التي قد تكون تعاني بسببها.

اسباب برودة الجسم

الأنيميا

الأنيميا هي وجود اضطرابات في الدم التي تؤثر على عدد الخلايا الحمراء، والتي تعتبر مكونات رئيسية للدم، حيث تتمثل وظيفتهم في حمل الأكسجين خلال مجرى الدم لكل أعضاء وأجهزة الجسم، وتقوم الخلايا الحمراء بهذه المهمة بسبب وجود مركب يعرف بالهيموجلوبين، حيث يرتبط الهيموجلوبين بالحديد، وبالتالي يؤدي نقص الحديد في النظام الغذائي لحدوث حالة تعرف باسم فقر الدم بسبب نقص الحديد.

أعراض الأنيميا

  • الدوار والأنفاس القصيرة.
  • الضعف والتعب.
  • الخفقان والإغماء.
  • انخفاض ضغط الدم والشحوب.

كما تختلف الأعراض اعتمادا على نوع الحالة ومدى نقص فيتامين B12 أو الحديد.

اقرأ أيضا: علاج حالات الإغماء المختلفة.. وأنواعها وأسبابها.

مواضيع متعلقة

ستوري

متلازمة رينود

متلازمة رينود هي حالة تؤثر على الشرايين، والأوعية التي تحمل الدم بعيدا عن القلب لأعضاء وأطراف الجسم، لذلك عند الشعور بالبرودة يعاني الناس المصابين بهذه الحالة من التشنج، حيث تنقبض الشرايين مما يقلل من تدفق الدم للأطراف.

أعراض الإصابة بمتلازمة رينود

  • الشعور الدائم بالبرودة والافتقاد للدفئ.
  • تحول لون الجلد للأبيض أو الأزرق.
  • الشعور بالألم مع عودة تدفق الدم، وتحول الأطراف للون الأحمر، والذي قد يصاحبه إحساس بالحرقة.

قصور الغدة الدرقية

يحدث القصور في الغدة الدرقية بسبب عدم كفاية ما تفرزه الغدة الدرقية، والذي تظهر أهميته في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي، فبدونها تنخفض عملية التنظيم اللغذائي، مما يمنع الجسم من إنتاج الحرارة اللازمة ليشعر بالدفئ.

أعراض قصور الغدة الدرقية

بالإضافة إلى التعب هناك الإمساك، واكتساب الوزن، والشعور الدائم بالبرد، وتساقط الشعر وجفاف البشرة، لذلك من المهم إجراء فحص للدم لتشخيص المرض، والذي يعتبر شائعا لمن هم أكبر من 50 عاما.

انخفاض ضغط الدم

هي حالة تقوم فيها الأوعية بنقل الدم بعيدا عن الأطراف وتوجيهها نحو الأجهزة الحيوية في الجسم، مما يجعلك تشعر بالبرودة دائما في أصابع اليدين والقدمين.

اقرأ أيضا: علاج انخفاض ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات والتمارين الرياضية.

أعراض انخفاض الضغط

  • الدوار والرؤية الضبابية ( زغللة العين ).
  • التعب والغثيان.
  • الضعف والتشوش.

ويمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم بسبب:

الضغط والقلق

يسببب الشعور بالضغط الحرمان من النوم، والشعور الدائم بالقلق، والذي بدوره يؤثر على الجسم بطرق عديدة، حيث يسبب ذلك ارتفاع نسبة الأدرينالين، كما يتم إعادة توجيه تدفق الدم للأجهز الأكبر في الجسم وليس الأطراف، وبالتالي الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين.

اقرأ أيضا: علاج التوتر والقلق بالأعشاب الطبيعية.

أعراض التوتر والقلق

إذا وجدت نفسك تشعر بالتعب بصورة أكبر عند استيقاظك من النوم، فقد يكون ذلك علامة على وجود شئ خاطئ، أيضا ستلاحظ بطء عملية التمثيل الغذائي واستغراقك وقت أطول لتنفيذ المهام اليومية العادية، أيضا هناك فرط الحساسية للبرد وهو اضطراب قد يكون له علاقة بهذه الحالة من الشعور بالبرد في الجسم.

لذلك من المهم أن تعرف ما هو السبب بالتحديد وراء شعورك بالبرودة فقد يكون قيامك بارتداء الملابس ومحاولة تدفئة تلك الأجزاء من جسمك مجرد جزء من العلاج، لكن يتوقف كل ذلك على محادثة الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة السبب وتقديم العلاج المناسب.

في النهاية عزيزي القارئ احرص على ملاحظة الأعراض السابقة، ولا تنسى أن تقوم باستشارة الطبيب، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.littlethings.com/why-am-i-always-cold/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *