اسباب بروز عروق اليد : أنت لا تنتمي لطبقة أرستقراطية كما تعتقد!

اسباب بروز عروق اليدهل سمعت عن المعلومات التي تقول بأن عروق اليد البارزة تدل على أنك تنتمي لطبقة أرستقراطية؟ في الواقع نحن سمعنا عن ذلك، ستفاجأ عندما نقول لك أن هذا كلام فارغ ولا أساس علمي له، سنوضح لك في هذا المقال اسباب بروز عروق اليد بطريقة علمية وطبية بعيداً عن الخرافات.

ADVERTISEMENT

ما هو بروز عروق اليد ؟

عروق اليد الظاهرة تلك في الواقع هي عبارة عن عروق طبيعية في معظم الحالات، تكون وظيفة هذه العروق ببساطة حمل الدم من اليدين للقلب، ويحدث ذلك الانتفاخ في الأوردة في مؤخرة أيدينا بسبب استرخاء الجلد في هذه المنطقة.

وهناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى فقدان بشرة اليد للمرونة، ويعتبر السن على رأس تلك العوامل، كما لا تسبب هذه الحالة الألم في الغالب، ولكن تصبح العروق أكثر ظهورا ومع لونها الأزرق يمكن أن تتسبب في تغير لون اليد بشكل كلي.

ADVERTISEMENT

هل بروز عروق اليد حالة شائعة؟

بالطبع نعم، فمع التقدم في السن يكون من الصعب منع انتفاخ وظهور الأوردة في اليدين على عكس البقع التي يمكن منعها عن طريق العناية بالبشرة ووضع واقي الشمس.

اسباب بروز عروق اليد

السن

يعتبر ترقق البشرة وفقدانك للمرونة هي أول الأسباب وراء ظهور عروق اليد، وهي عملية طبيعية تصاحب التقدم في العمر.

ADVERTISEMENT

ممارسة الرياضة

من أشهر اسباب بروز عروق اليد التدرب في الجيم وممارسة الرياضة والأنشطة البدنية ، حيث يزيد ضغط الدم في الشرايين، مما يجبر البلازما الموجودة في الدم على التجمع في العضلات لتنتفخ وتتصلب، وفي وقت لاحق قد يتم دفع الأوردة نحو سطح الجلد لتصبح أكثر وضوحا، لذلك إن كنت تمارس الرياضة والتدريب في صالات الجيم بانتظام عاجلا أو آجلا ستظهر تلك العروق.

الطقس الحار

يمثل الطقس الحار مشكلة عندما يتعلق الأمر بظهور الأوردة حيث يسبب كبر حجمها، مما يجعل من الصعب على صمامات الأوردة أن تعمل بشكل صحيح، وهذا هو السبب وراء ظهور الأوردة لديك بشكل أكبر في فصل الصيف.

أمراض الأوعية الدموية

تُعتبر  أمراض الأوعية الدموية من أشهر اسباب بروز عروق اليد ، لأنها قد تتسبب في انتفاخ وبروز عروق اليد، لذلك يفضل أن تقوم باستشارة طبيب إن كنت تعتقد أن السبب وراء ظهور العروق ليس بسبب طبيعي.

ADVERTISEMENT

خسارة الوزن

يمكن أن يتسبب فقدان جسمك للدهون أو الوزن بشكل عام، يمكن أن يجعل عروق اليد أكثر ظهورا، سواء كانت خسارة الوزن هذه بسبب الإصابة بمرض أو بمجهودك ورغبتك.

توازن الهرمونات

أحيانا قد يكون السبب في انتفاخ عروق اليد هو اضطراب توازن الهرمونات في جسمك خاصة في بعض الحالات مثل الحمل.

الالتهاب الوريدي

وهو التهاب يحدث في الوريد بسبب الإصابة بالعدوى، مما يسبب تورم وانتفاخ الأوردة.

ADVERTISEMENT

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

بعد أن تعرفت على اسباب بروز عروق اليد ، فقد علمت أن انتفاخ الأوردة أو العروق قد يمثل مشكلة صحية في الحالات الآتية:

  • نزيف بسبب جرح في أحد العروق.
  • الشعور بالألم.
  • ملاحظة الاحمرار أو التورم، أو الحرارة.
  • تغير لون الجلد.
  • تقرحات الجلد.

كيف يمكن علاج بروز عروق اليد ؟

بفضل التقنيات الحديثة من العلاج، أصبح من السهل التخلص من ظهور هذه الأوردة المزعجة، حتى أنه أصبح من الممكن التدخل جراحيا من خلال إجراء عملية جراحية صغرى، حيث يستطيع المتخصصين المهرة علاج هذه العروق الظاهرة من خلال العيادات الخارجية.

ADVERTISEMENT

العلاج بالتصليب

المعالجة بالتصليب Sclerotherapy ويشمل الحقن بالماء المالح أو محلول كيميائي تعرف بحقن التصليب في عروق اليد، حيث يصلب الوريد ثم يختفي، ويكون هذا العلاج في العيادات الخارجية، بدون تخدير، ومنخفض التكلفة، ومعدل خطورته منخفض للغاية، مما يجعله حل مثالي للتخلص من هذه المشكلة، وقد تحتاج بعدها فقط لارتداء قفازات ضغط، لمدة أسبوعين بعد العملية.

هناك إجراءات وطرق علاجية أخرى يمكن أن تستخدم في العلاج، لكنها غير مفضلة لأنها معقدة أكثر وتسبب بعض الآثار الجانبية وتحتاج لوقت طويل للشفاء.

في النهاية عزيزي القارئ أخبرنا كيف هي عروق يدك؟ احرص على ملاحظة الأعراض التي ذكرناها حتى تعرف متى تحتاج لزيارة الطبيب، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد