اسباب تشتت الانتباه للمصاب به وكيفية التغلب عليها

تشتت الانتباه

إن كنت تعاني من مرض تشتت الانتباه وفرط الحركة ، فأنت تعاني من مشاكل في التركيز، إذ يسهل تشتيت انتباهك، وتفقد التركيز، وتستغرق وقتا أطول لإنجاز مهامك، إلا أنه يمكنك السيطرة على الوضع والتعامل معه إذا عرفت ما هي عوامل تتشتت الانتباه ، وهو ما سنوضحه في هذا المقال، وسنقدم لك أيضا طرق التغلب عليها.

مرض تشتت الانتباه وفرط الحركة

اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة لا يصاب به الأطفال فقط، لأن أكثر من نصف الأطفال المصابين بـاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يستمر المرض معهم حتى عندما يصبحوا بالغين، ومن أهم أعراضه، هو سهولة التشتت، وفقدان التركيز، يمكن علاج المرض بالأدوية والعلاج السلوكي، إلا أن هناك عوامل تعيق الانتباه وتساعد على فقدان التركيز وسهولة التشتت سنوضحها، ونقدم لك طرق التغلب عليها.

اقرأ أيضا : قصـور الانتباه وفرط الحركة: مرض لا يقتصر على الأطفال

مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت مصاب بمرض تشتت الانتباه وفرط الحركة ، أو حتى تعاني مشكلة في التركيز من وقت لآخر، فإن عالمنا اليوم أصبح ملئ بعوامل تشتيت الانتباه، وأكثر هذه العوامل شيوعا هي مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تسهل تواصلك مع أصدقائك، مما يشتت انتباهك عن العمل من وقت لآخر، ويصبح من الصعب استعادة تركيزك مرة أخرى لتعمل.

كيفية التغلب على تأثير مواقع التواصل

تجنب الدخول لحسابك على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء العمل، وإذا كنت تشعر بضرورة الدخول إليها يمكنك هذا أثناء استراحتك من العمل، ومن الأفضل قطع الاتصال مع الإنترنت، إن لم تكن تحتاجه في العمل.

تصفح البريد الإلكتروني

تصفح البريد الإلكتروني قد يشتت عن العمل، خاصة إذا بدأت في الرد على الرسائل، حتى رسائل العمل قد تفقد تركيزك إن كنت تعمل على مشروع ما.

كيفية التغلب على تأثير البريد الإلكتروني

يمكنك تحديد أوقات لتصفح البريد الإلكتروني، والرد على الرسائل، حتى لا تضيع وقتك في الرد عليها أثناء العمل.

الهاتف المحمول

إن استطعت تجاهل رنين رسائل البريد الإلكتروني، وإشعارات مواقع التواصل الاجتماعي، فإن استقبال المكالمات، والحديث على الهاتف، قد يأخذ من وقتك الكثير.

كيفية التغلب على تأثير الهاتف المحمول

اضبط إعدادات الهاتف على الوضع الصامت، وشغل خدمة البريد الصوتي، لذا من يريدك في أمر ملح، سيترك لك رسالة، ويمكنك تحديد أوقات لتفحص هاتفك، للرد على المكالمات الهامة.

مهام متعددة

إذا كنت تقوم بمهام متعدد في وقت واحد معتقدا أنك بهذا توفر الوقت، فكر ثانية، فالدراسات أثبتت أن تحول انتباهك من مهمة لأخرى، يجعلك تستغرق وقتا أطول في القيام بمهامك مقارنة إذا كنت انتهيت منها واحدة تلو الأخرى.

كيفية التغلب على الأمر

حدد جدول بمهامك، والوقت الذي تستغرقه، وانتهي منها الواحدة تلو الأخرى، ولا تقم بمهام متعددة في وقت واحد إلا في حالات الضرورة القصوى.

المهام المملة

إن المهام التي نقوم بها تتنوع بين مهام شيقة، تستحوذ على انتباهنا، ومهام أخرى مملة، نفقد تركيزنا بسهولة عند القيام بها، وقد نتركها لتصفح مواقع التواصل أو البريد الإلكتروني، مما يجعلنا نستغرق وقتا أطول للانتهاء منها.

كيفية التغلب على الملل

اعقد اتفاق مع نفسك، إذا ركزت على المهمة لوقت محدد، كافئ نفسك باستراحة عشر دقائق، لتشرب قهوتك المفضلة مثلا.

يسهل إنجاز المهام المملة، إذا كنت تتطلع لشئ تستفيده منها، ويمكنك في هذه الحال الاستماع لموسيقى هادئة تساعدك على إنهاء عملك.

الأفكار والخواطر

يعب أن تقوم بالتركيز على عملك، وأنت تفكر في مناقشة حدثت بالأمس، أو تفكر فيما عليك القيام عند عودتك من العمل، فتكرار هذه الأفكار، والخواطر من أهم عوامل تشتيت الانتباه خاصة للمصاب بمرض تشتت الانتباه وفرط الحركة.

كيفية التغلب على الأفكار والخواطر

من الوسائل التي تساعدك على التخلص منها هو كتابتها، يمكنك الاحتفاظ بدفتر صغير تسجل فيه هذه الخواطر، وبمجرد كتابتها يمكنك تركها لقرائتها فيما بعد، أو كوسيلة للتخلص من أفكار مزعجة.

الضغوط اليومية

عندما تشعر أنه عليك الكثير لتنجزه، يصعب عليك التركيز على مهامك، ويزداد الأمر سوءا بتأثر الجسم بـالضغوط والتوتر، فقد يصيبك الصداع أو ألم في الجسم مما يفقدك تركيزك.

كيفية التغلب على الضغوط

يمكنك استخدام التأمل لـتخفيف الضغط والتوتر، وللتخلص من الأفكار التي تسبب قلقك، فقد أثبتت البحوث إن الأشخاص الذين يمارسون تمرينات التأمل تزداد قدرتهم على التركيز.

التعب والإرهاق

الشعور بـالتعب من أهم العوامل التي تؤدي لفقدان التركيز ، فالشعور بالإرهاق والرغبة في النوم تضعف تركيزك، وقد تجعلك تنسى بعض الأمور.

كيفية التغلب على التعب

يحتاج البالغون للنوم لفترة تتراوح من 7-9 ساعات ليلا، اجعل النوم أولوية لك، وحسن من عادات نومك، حتى تستطيع الاستفادة من فوائد النوم، ولتستيقظ نشيطا وقادرا على التركيز.

الجوع

لا يستطيع العقل يعمل بدون وقود، لذا نسيان تناول وجبات الطعام، خاصة وجبة الإفطار، قد تؤثر على انتباهك، وقدرتك على التركيز.

كيفية التغلب على الجوع

للتغلب على الجوع، عليك تحسين عاداتك الغذائية:

  • تناول دائما وجبة الإفطار.
  • تناول وجبات خفيفة تحتوي على البروتين مثل المكسرات، والجبن.
  • قلل من تناول الكربوهيدرات مثل الحلويات، و المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض وتناول بدلا منها الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة.

الاكتئاب

يميل معظم الناس إلى الاعتقاد بأن الحزن هو أهم اعراض مرض الاكتئاب، إلا أن فقدان التركيز من أهم الأعراض التي تصاحب الاكتئاب.

كيفية التغلب على الاكتئاب

إذا كنت تظن أنك مريض بالاكتئاب، فعليك استشارة الطبيب، وعلاجه فورا، حتى لا يؤثر عليك.

اقرأ أيضا : التخلص من الاكتئاب نهائيا .. بـ 10 نصائح بدون أدوية

الأدوية

بعض الأدوية للأسف قد يكون لها تأثير جانبي يضعف التركيز، مثل بعض أدوية الاكتئاب، لذا تحدث مع طبيبك أو الصيدلي لتعرف آثار هذه الأدوية على التركيز.

كيفية التغلب على تأثير الأدوية

تحدث مع طبيبك، لتغيير جرعتك، أو استبدال الدواء بدواء آخر.

نرحو أن تكون استفدت من المقال في كيفية التغلب على العوامل التي تشتت انتباهك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا عن مرض نقص الانتباه وفرط الحركة من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/add-adhd/ss/slideshow-top-concentration-killers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *