ADVERTISEMENT

اسباب تصلب الشرايين .. وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه

اسباب تصلب الشرايينلا شك أن معرفة أسباب المرض يساعدنا على الوقاية منه، لذلك نحن نذكر هنا اسباب تصلب الشرايين وكيف يمكن أن تحمي نفسك من هذا المرض عزيزي القارئ، وما هي سبل العلاج للمصابين بتصلب الشرايين، لذلك تابع معنا المقال التالي.

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين يعني ضيق الشرايين ببطء وبدون شكل ظاهر، مما يجعل تدفق الدم في خطر، ويعتبر تصلب الشرايين السبب المعتاد للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية والأمراض الوعائية الطرفية، بما يعرف بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

اسباب تصلب الشرايين

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب في جميع أنحاء الجسم، ويتم ترتيبها من خلال طبقة رقيقة من الخلايا تعرف بالبطانة، والتي تعمل على الحفاظ  على الشريان من الداخل بشكل سلس لتحافظ على تدفق الدم.

ويبدأ تصلب الشرايين مع الأضرار التي لحقت بالبطانة، والتي تحدث بسبب:

عندما يقوم الكوليسترول الضار بعبور تلك البطانة يقوم بالدخول إلى جدار الشرايين، مما يتسبب في دخول خلايا الدم البيضاء لهضم الكوليسترول الضار، وبمرور الوقت يصبح ذلك الكوليسترول والخلايا عبارة عن ترسبات موجودة في جدار الشرايين.

وتقوم تلك الترسبات بصنع حواجز فكلما زاد التصلب كاما زادت هذه الحواجز، مما يؤدي في النهاية لانسداد الشرايين، والذي يؤثر على الجسم بأكمله، وبالتالي يصبح القلب في خطر، كما يزيد احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية ومشاكل صحية أخرى.

ADVERTISEMENT

في العادة لا يسبب تصلب الشرايين أعراض واضحة حتى السن المتوسط أو الأكبر سنا، ولكن عندما يزيد يمكن أن يسبب حدوث الانسداد أو التمزق فجأة، مما يؤدي إلى تجلط الدم داخل الشريان في موقع التمزق.

وينتج عن الترسبات:

  • البقاء في جدار الشرايين مع النمو حتى حد معين.
  • تستمر الترسبات في النمو في مجرى الدم، مما يسبب الانسداد في النهاية.
  • تمزق تلك الترسبات فجأة، يسمح للدم بالتجلط داخل الشريان، مما قد يسبب السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي

تسبب تلك اللويحات أو الترسبات المستقرة في شرايين القلب الذبحة الصدرية، كما أن التمزق قد يسبب موت عضلة القلب وحدوث أزمة قلبية.

الأمراض الدماغية الوعائية

تمزق اللويحات أو الترسبات في شرايين الدماغ يسبب السكتة الدماغية، مع وجود احتمالية الضرر والتلف الدائم للدماغ، كما أن الانسداد المؤقت يمكن أن يسبب ما يعرف بـ هجمات نقص التروية التي تكون علامات على التحذير من السكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

مرض الشرايين المحيطية

الضيق في الشرايين في الساقين يسبب ضعف الدورة الدموية، مما يسبب الألم في المشي، ويؤخر من شفاء الجروح ، والمرض الشديد قد يؤدي إلى بتر الأعضاء.

الوقاية من تصلب الشرايين

يمكن أن يزداد تصلب الشرايين سوءاً مع الوقت، ولكن يمكن أيضا الوقاية منها، من خلال تجنب الآتي:

قد يكون الأسبرين مناسب لمنع التجلطات الدموية للأشخاص الذين يكونون معرضون للأزمات القلبية، لكن ينبغي استشارة الطبيب أولا.

علاج تصلب الشرايين

بعد أن عرفنا أهم اسباب تصلب الشرايين من المهم أن نعرف سبل العلاج، حيث يمكن لبعض الأدوية وتغيير أسلوب الحياة، الحد من تلك الترسبات التي تسبب تصلب الشرايين، بل أنه قد تتقلص قليلا:

ADVERTISEMENT

التغيير في أسلوب الحياة

يجب الحد من عوامل الخطر من خلال اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة، عدم التدخين، حتى تقلل من خطر الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.

الدواء

أدوية خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

التصوير بالأشعة السينية والدعامات

من خلال استخدام أنبوبة رقيقة وإدراجها في شريان الساق أو الذراع، وبالتالي وصول الأطباء إلى الشرايين المصابة، يمكن رؤية الانسداد من خلال شاشة الأشعة السينية الحية، وتساعد هنا الدعامات على فتح الشرايين المسدودة مما يقلل من الأعراض من الرغم من أنها لا تمنع النوبات القلبية في المستقبل.

الجراحة الالتفافية

يقوم الأطباء هنا باستخدام الشرايين الأوعية الدموية الصحية، والالتفاف من خلالها حول الشرائح المحظورة.

في النهاية عزيزي القارئ اتباعك لأسلوب حياة صحي يساعدك على الوقاية من اسباب تصلب الشرايين التي ذكرناها، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
http://www.webmd.com/heart-disease/what-is-atherosclerosis#1
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد