أضف استشارتك

اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع وما الذي يجب فعله؟

اسباب تقدم الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية لدى معظم النساء بصورة منتظمة كل 28 يومًا تقريبًا، ولكن قد تحدث بعض الاضطرابات مثل حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع في بعض الأحيان، وذلك للعديد من الأسباب، تعرفي في المقال التالي على اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها، وكيفية التعامل في هذه الحالة.

اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها

تتعدد اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها، فقد تكون بسبب:

العمر

يتم حدوث الدورة الشهرية من خلال تأثير الهرمونات الأنثوية على بطانة الرحم، وعندما يبدأ الحيض لأول مرة خلال سنوات المراهقة، يكون النظام الهرموني لم ينضج تمامًا بعد، وقد يستغرق الأمر 6 سنوات أو أكثر لانتظام الدورة الشهرية، وقبل أن تصبح الدورة الشهرية منتظمة، يشيع حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، كما يحدث هذا الأمر أيضا قبل سن اليأس.

اقرئي أيضا: اعراض سن اليأس .. 16 علامة احذري منها وعالجيها 

تغييرات في اسلوب الحياة

يمكن أن تؤثر أحداث الحياة أيضا على مستويات الهرمونات، وتؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، مثل الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، والتغيرات الكبيرة في الوزن، أو أي مرض طبي كبير، وحتى الإجهاد العقلي قد يسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع.

وسائل منع الحمل

حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، وخاصة عند نسيان أخذ واحدة أو أكثر من حبوب منع الحمل، كما أن اللوالب الرحمية قد تكون سبب آخر لحدوث الدورة الشهرية قبل موعدها.

اقرئي أيضا: حبوب منع الحمل .. أنواعها و مميزاتها و عيوبها 

أمراض أخرى

بعض أمراض النساء يمكن أن تسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع، أو نزيف بين الدورات الشهرية يبدو وكأنه دورة مبكرة، ومن أمثلة تلك الأمراض:

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، قد يكون لديك متلازمة تكيس المبيض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، ووجود بعض الأعراض الأخرى، بما في ذلك زيادة الوزن أو التأثير المفرط لهرمون الذكورة، مثل زيادة شعر الوجه.
  • الحويصلات الصغيرة المملوءة بالسوائل في المبايض.
  • مستويات الهرمونات الغير طبيعية.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • بعض الحالات الطبية، مثل مرض الغدة الدرقية، وبعض الأدوية، مثل مرققات الدم، يمكن أيضا أن تسبب حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها المتوقع.

من الممكن أيضا أن يتم تفسير الأسباب الأخرى للنزيف على أنها دورة شهرية مبكرة، مثل النزيف الذي يلي الحمل، ويسمي نزف الإنغراس implantation bleeding، ولكن تكون كمية الدم قليلة أقل من دم الدورة العادية، وقد تسبب العدوى أو السرطان نزيف دموي و يساء تفسيره على أنه دورة شهرية مبكرة.

اقرئي أيضا: بطانة الرحم المهاجرة .. علاجها و أعراضها وأسبابها 

كيفية التصرف في حالة حدوث الدورة الشهرية المبكرة؟

إذا حدثت دورة شهرية مبكرة مرة واحدة، فهذا من المرجح أن يكون أمر طبيعي وليس سببا للقلق، ولكن إذا حدثت دورة شهرية مبكرة لأكثر من مرة، أو إذا كنت تعانين من أعراض أخرى، مثل الألم، أو النزيف الشديد، فيجب استشارة الطبيب، ويكون الاحتفاظ بمواعيد الدورة الشهرية مفيد للطبيب في هذه الحالة.

اقرئي أيضاً: كل ما تريدين معرفته عن الدورة الشهرية، ملف شامل بكل المعلومات.

وفي النهاية وبعد معرفة اسباب تقدم الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، وكيفية التصرف في هذه الحالة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/22195-reasons-getting-period-early/

2 تعليقان

  1. لو سمحتوا انا فاضل علي دورتي 4ايام وكان عندي اعراض حمل وامبارح جالي وجع بريود شديد جدا و وتقل ف اخر بطني ورجلي واقفه تمام واخر ظهري وسلسله ظهري وكنت بموت و اخدت حقنه مسكنه بس الوجع مسكني تاني ودم نقط بني امبارح والنهارده دم احمر وزاد ومالوش ريحه خالص مش عارفه ده معني ايه كنت حامل وسقط يعني ولا لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *