اسباب توسع المعده بعد التكميم .. وكيف يمكن الوقاية منه؟

اسباب توسع المعدة بعد التكميم

عندما تجد شخصاً قد فقد الوزن بسرعة بعد إجراء عملية تكميم للمعدة، فربما يُهيأ إليك أن فقدان الوزن هذا سوف يستمر لديه مدى الحياة، ولكن في الواقع فإن الحفاظ على نتائج العملية يتطلب الالتزام الشديد بالأنظمة الغذائية والرياضية، ومع ذلك قد تحدث أسباب أخرى تسبب توسع المعدة وإعادة اكتساب الوزن، فما هي اسباب توسع المعده بعد التكميم ؟ وهل يمكن الوقاية من هذا التوسع؟ هذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تكميم المعدة هي عملية يقوم فيها الجراحون بإزالة جزء من المعدة ثم ضم الأجزاء المتبقية معاً لجعل المعدة بحجم جديد أشبه بالأنبوب، أيضاً يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة الذي يفرز هرمون يعزز الشهية.

سيصبح حجم معدتك بعد التكميم أشبه بكيس صغير (حوالي 1/10 من حجم معدتك الأصلية)، مما يجعلك تشعر بالشبع بسرعة أكثر من ذي قبل، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: نصائح قبل عملية التكميم، 8 نصائح هامة يجب الانتباه إليها.

أطباء تخسيس وتغذية

من المرشحون لعملية التكميم؟

تكون عملية تكميم المعدة مفيدة للأشخاص في الحالات الآتية:

مواضيع متعلقة

هل تتوسع المعدة بعد التكميم؟

Image result for stomach expansion after gastric sleeve
هل تتوسع المعدة بعد التكميم؟

إن من أكثر التساؤلات التي يطرحها المرضى هل المعدة ستتمدد بعد عملية التكميم؟ ويجيب الأطباء والمتخصصون بأن هذا يمكن أن يحدث بفعل ميكانيكية عمل المعدة لاستيعاب الطعام، وذلك كما يلي:

  • تتمتع بطوننا بقدرة مذهلة على التمدد والتوسع نتيجة لتناول الطعام، تتكون جدران المعدة من طيات من الأنسجة تتوسع وتتقلص كاستجابة مباشرة لدخول الطعام وتدفقه عبر معدتك.
  • عندما نأكل الطعام فإنه يدخل عبر أفواهنا ويتم مضغه وبلعه.
  • يتدفق الطعام عبر المريء إلى معدتنا حيث يبدأ الحمض في عملية تكسير الطعام.
  • مع استمرارنا في تناول الطعام، يدخل المزيد من الطعام إلى المعدة وينضم إلى بقية الطعام، والتي تنتظر جميعها التكسير بواسطة حمض المعدة.
  • تتوسع جدران المعدة لاستيعاب كل هذا الطعام، وعندما تتوسع بما فيه الكفاية، يتم إرسال إشارة إلى أدمغتنا تخبرنا بأن “هذا يكفي من الطعام، أنا أشعر بالشبع الآن”.
  • بمجرد عدم الحفاظ على النظام الغذائي بعد التكميم وتناول المزيد من الطعام، ستبدأ المعدة في التوسع، كما تبدأ الإشارات التي ترسلها المعدة إلى الدماغ عن الشبع في التغير.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد تكميم المعدة؟

اسباب توسع المعده بعد التكميم

الإفراط في الطعام

بعد عملية تكميم المعدة، من المهم أن تبقي معدتك بعيدة عن دورة الإفراط في تناول الطعام التي يمكن أن تؤدي إلى توسع المعدة، إذا كنت تأكل أكثر من اللازم فإن معدتك سوف تمتد بلا شك كاستجابة طبيعية لكمية الطعام، كما أن الخطر ليس في حجم معدتك فقط، ولكن أيضاً في تشتيت محفزات الجوع والشبع، مما يسبب زيادة الجوع وتأخر الشبع، وبالتالي اكتساب الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: ما علاقة مرض السكري بتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟

مضاعفات الجراحة

يمكن أيضًا بسبب المضاعفات التي تحدث بعد الجراحة، مثل كبر حجم حقيبة المعدة التي تم إنشاؤها أثناء الجراحة، إلى توسعها وبالتالي زيادة الوزن بعد العملية.

وبالمثل، في حالة استخدام ربط المعدة أو الشريط المعدي يضع الجراحون حلقة مطاطية حول معدة المرضى، مما يقلل من حجمها، ومع ذلك واحدة من المضاعفات التي يمكن أن تحدث تآكل الحلقة المعدية، وبسبب هذا الخلل ستتوقف الحلقة عن تقييد المعدة وبالتالي زيادة الجوع وتوسع المعدة واكتساب الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: أضرار عملية التكميم على المدى البعيد، ونصائح مهمة.

هل يمكن الوقاية من توسع المعدة بعد التكميم؟

Image result for small quantities meals
حجم وجبات أقل بعد تكميم المعدة

إن الطريقة الأنسبة للوقاية هنا هي الوقاية من اسباب توسع المعده بعد التكميم نفسها، بمعنى الوقاية من الإفراط في تناول الطعام وتشتيت محفزات الجوع والشبع، إن هناك عدداً من النصائح التي يلقي عليها الأطباء الضوء في تلك النقطة، وتشمل ما يلي:

  1. الحد من الكم وليس الكيف، بمعنى أنه بدلاً من الحد من نوع معين بأكمله من جوانب نظامك الغذائي، امنح نفسك مكافأة مرة واحدة في الأسبوع مع نوع خاص من الطعام محدود الحجم، لكن لا تتناول وجبة كبيرة الحجم بصرف النظر عن نوع الطعام الموجود فيها.
  2. من الأفضل شرب السوائل خلال ساعة أو ساعتين قبل الأكل، أو بعده بساعة أو ساعتين، يتيح ذلك للسوائل هضمها ولن تزيد من كمية الغازات التي يمكن أن تحد من مقدار المساحة المتاحة للأطعمة كثيفة المغذيات.
  3. إذا تناولت وجبة أكبر من المعتاد، فقم بجعل الوجبة التالية صغيرة وتأكد من أنك لا تجعل الوجبات دائماً بحجم أكبر.
  4. إذا كنت تشعر دائمًا بالجوع، فتناول كميات صغيرة من الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات، المكسرات هي طريقة لذيذة وصحية للشعور بالرضا بين الوجبات.
  5. احصل على كتاب جيد مع وصفات صحية موجهة للأشخاص الذين خضعوا لجراحة تكميم في المعدة.
  6. إذا خرجت عن النظام في وجبة أو وجبتين أو حتى الأسبوع السابق بأكمله، ابدأ من جديد وتناول وجبات طبيعية مرة أخرى، اتصل بجراحك واطلب المساعدة قبل أن يصبح الأمر بعيداً عن السيطرة.

اقرأ أيضاً: الترهلات بعد التكميم، ما طرق التخلص من هذه المشكلة؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب توسع المعده بعد التكميم وكيفية الوقاية منها، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.obesitycoverage.com/weight-loss-surgeries/gastric-sleeve/gastric-sleeve-will-my-stomach-stretch https://obesitynewstoday.com/reasons-for-not-losing-weight-after-bariatric-surgery/ https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/sleeve-gastrectomy/about/pac-20385183

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *