اسباب جفاف العين وكيف يمكن علاج جفاف العين؟

اسباب جفاف العين


مع كل غمضة من العينين، تنتشر الدموع عبر السطح الأمامي للعين، والمعروفة باسم القرنية. توفر الدموع ترطيب للعين، وتقلل من خطر إصابة العين، وتغسل المواد الغريبة في العين وتحافظ على سطح العين ناعماً وشفافًا؛ يمكن أن يحدث جفاف العين عندما يكون إنتاج الدموع والصرف غير متوازن. تعرفوا معنا على اسباب جفاف العين الأخرى وكيفية علاجها من خلال المقال الآتي.

جفاف العين والدموع

مما تتكون الدموع؟

  • ماء، للحفاظ على رطوبة العين.
  • زيوت، حتى يسهل نزولها وانسيابها من العين.
  • أجسام مضادة وبروتينات خاصة لمنع حدوث عدوى.

وعندما لا توفر الدموع ما يكفي من الرطوبة، قد تلاحظ:

  • شعور جاف، أو كأن هناك رمال بعينيك.
  • الشعور بأن شيء ما في عينيك.
  • شعور بالتهيج.
  • احمرار العين.
  • رؤية ضبابية.
  • الحساسية للضوء.

في بعض الأحيان تتسبب العيون الجافة في الكثير من الدموع، وتسمى هذه الحالة المربكة التمزق المنعكس. يحدث ذلك لأن قلة الرطوبة تهيج عينيك فترسل إشارة استغاثة من خلال الجهاز العصبي للحصول على المزيد من الزيوت والرطوبة، وبالتالي يرسل جسمك مجموعة من الدموع لمحاولة تعويض الجفاف.

اقرأ أيضاً: جفاف العين والصداع .. ما العلاقة التي تجمع بينهما؟

ما هي اسباب جفاف العين ؟

في بعض الأحيان، قد يكون هناك نقص في التوازن في نظام تدفق الدموع لديك. أو يمكن لعوامل خارجية مثل مكيف الهواء أو المدفأة أو أشياء أخرى من حولك تجفيف فيلمك المسيل للدموع.

الأسباب الأخرى تشمل:

وتشمل الأدوية الأخرى المسببة لجفاف العين:

  1. بعض مدرات البول.
  2. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
  3. مزيلات الاحتقان.
  4. بعض الحبوب المنومة.
  5. حبوب منع الحمل.
  6. بعض مضادات الاكتئاب.
  7. بعض أدوية حب الشباب، وعلى وجه التحديد الأدوية من نوع الإيزوتريتنون.
  8. المورفين ومسكنات الأفيون الأخرى.
  • الأمراض التي تؤثر على قدرتك على تكوين الدموع، مثل متلازمة شوغرن والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الأوعية الدموية.
  • العلاج الإشعاعي.
  • مرض السكري.
  • نقص فيتامين أ.
  • العمليات الجراحية للعيون الانكسارية، مثل القرنية الموضعية بمساعدة الليزر (LASIK) ، تزيد من فرص جفاف العينين، لكن الأعراض عادةً ما تكون مؤقتة.
  • العوامل المناخية كالمناخ الجاف والشمس والرياح وأنواع أخرى من الهواء الساخن أو الهواء الجاف، كما في مقصورة الطائرة.
  • التواجد على ارتفاع عال، والدخان، واستخدام العدسات اللاصقة هي أيضاً عوامل خطر.
  • استخدام شاشة كمبيوتر أو قراءة أو قيادة سيارة، لأن التركيز المرئي المتزايد قد يؤدي إلى إبطاء معدل الرمش، بحيث تصبح العين جافة.
  • أيضاً الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف العين والتي تشمل القوباء المنطقية، وشلل بيل، والعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • المشاكل التي لا تسمح للجفون بالإغلاق تماماً.

اقرأ أيضاً: جفاف العين عند الاطفال .. كيف يمكن علاجه في المنزل؟

مواضيع متعلقة

كيف يتم علاج العيون الجافة؟

بعد تحديد اسباب جفاف العين، هناك عدد من الخيارات يمكن من خلالها علاج هذا الجفاف. اسأل طبيب العيون عما يجب القيام به. تشمل العلاجات:

القطرات المسيلة للدموع الاصطناعية والمراهم. هذا هو العلاج الأكثر شيوعاً، وتتوفر العديد من أنواع القطرات بدون وصفة طبية. لا يوجد منتج واحد يناسب الجميع، لذلك قد تضطر إلى تجربة بعض الأنواع لمعرفة المنتج المناسب لك. إذا كنت تعاني من جفاف العين المزمن، فأنت بحاجة إلى استخدام القطرات حتى عندما تكون عيناك على ما يرام، وإلا فلن تحصل على الترطيب الكافي. إذا جفت عينيك أثناء النوم، يمكنك استخدام منتج أكثر فاعلية، مثل مرهم، في الليل. قد تفكر في النوم مع نظارات واقية، حيث ستقوم هذه النظارات بإبقاء الرطوبة في عينيك طوال فترة الليل.

إغلاق القنوات الدمعية المؤقت. قد يختار طبيبك إغلاق القناة التي تنتج الدموع من عينيك لبعض الوقت. قد تبدأ القنوات في التفاعل مع مكونات مقابس الإغلاق المؤقتة المصممة للذوبان مع مرور الوقت. بناءً على النتائج، سيعرف طبيبك ما إذا كانت المقابس الدائمة ستساعد أم لا.

إذا كانت المقابس المؤقتة تعمل بشكل جيد، فقد ينتقل طبيبك إلى مقابس تدوم لفترة أطول أو قد ينتقل إلى مقبس دائم. أو يمكنه اختيار إجراء يسمى الكي. قد تحصل على دواء يريحك، ثم يتم استخدم أداة خاصة لحرق القنوات الدمعية. الندبة الناتجة تزيد من مستوى دموعك عن طريق منع أنبوب التصريف الذي تنتقل عبره الدموع عادة من عينك إلى أنفك. من السهل إزالة المقابس المسيلة للدموع، ولكن في بعض الأحيان تخرج من تلقاء نفسها. هذه التقنية يمكن أن تجعل عينيك تشعر بتحسن وتقلل من حاجتك للدموع الاصطناعية.

اقرأ أيضاً: مضاعفات جفاف العين التي يجب تجنبها.. وانتبهوا لهذه الأعراض

جهاز lipflow. يستخدم هذا الجهاز الطبي الحرارة والضغط لفك الغدد المسدودة بجفونك. هذه الغدد تنتج الزيوت في دموعك. إنها تحافظ على رطوبة عينك وتمنع تبخر دموعك.

كريم التستوستيرون. يمكن أن تكون العين الجافة مرتبطة بنقص هرمون التستوستيرون في الغدد الدهنية على الجفون. قد يعطيك الطبيب كريم هرمون تستوستيرون تطبقه على جفونك.

السيكلوسبورين. تساعد هذه القطرات على زيادة إنتاج الدموع.

قطرات ليفيتجراست. تؤخذ هذه القطرات مرتين يومياً لبدء تحفيز إنتاج الدموع.

الأدوية الأخرى والتغذية. يمكنك استخدام قطرات العين الستيرويدية لفترات قصيرة، إلى جانب التدابير طويلة الأجل، مثل إضافة زيت السمك أو أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي أيضًا. للمزيد من المعلومات حول اسباب جفاف العين تواصلوا معنا، وقوموا بترك أسئلتكم لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dry-eyes/symptoms-causes/syc-20371863 https://www.webmd.com/eye-health/eye-health-dry-eyes#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *