اسباب زيادة الشهوة عند النساء .. وما دور الهرمونات؟

اسباب زيادة الشهوة عند النساء

من أهم العوامل التي تؤثر على العلاقة الزوجية هي مدى وجود الرغبة الجنسية أو الشهوة لدى الرجل والمرأة على حد سواء، فإن هذه الرغبة تختلف وتتقلب على مدار الوقت بسبب العديد من العوامل، واليوم سنتحدث عن اسباب زيادة الشهورة عند النساء ومتى تكون في ذروتها عند المرأة، وما الدور الذي تلعبه الهرمونات في ذلك؟ فتابعوا معنا هذا المقال.

الرغبة الجنسية عند النساء

إن رغبات النساء الجنسية تختلف بشكل طبيعي على مر السنين، حيث تتزامن المستويات المرتفعة والمنخفضة مع بداية العلاقة أو نهايتها أو مع تغيرات كبيرة في الحياة، مثل الحمل، أو انقطاع الطمث، أو بعض الأمراض، أيضاً بعض الأدوية المستخدمة لاضطرابات المزاج يمكن أن تسبب تغيرات في الدافع الجنسي لدى النساء.

اقرأ أيضاً: علاج البرود الجنسي عند النساء بالغذاء وطرق أخرى.

دكاترة طب الأسرة

اسباب زيادة الشهوة عند النساء

تعتبر الهرمونات هي أهم اسباب زيادة الشهوة عند النساء أو انخفاضها في أوقات معينة، الهرمونات هي مواد طبيعية تنتج في الجسم، فهي تساعد على نقل الرسائل بين الخلايا والأعضاء وتؤثر على العديد من الوظائف الجسدية، كل شخص لديه ما يعتبر هرمونات جنسية، سواء كان ذكر أو أنثى.

يلعب الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون دورًا في الرغبة الجنسية لدى الإناث، وتسمى أيضًا الشهوة الجنسية أو والأداء الجنسي، حيث أنه بسبب التقلبات الهرمونية، عادة ما تكون الإناث في ذروة الرغبة الجنسية قبل فترة الإباضة.

مواضيع متعلقة

دور الهرمونات في الشهوة عند النساء

إن الهرمونات الجنسية الأنثوية والذكرية التي تشمل الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، كلها تؤثر على الرغبة الجنسية والشهوة الجنسية، حيث أن وجود مستويات عالية من هرمون الإستروجين في الجسم يعزز تشحيم المهبل ويزيد من الرغبة الجنسية، الزيادات في هرمون البروجسترون يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية.

هناك بعض النقاش حول كيفية تأثير مستويات هرمون التستوستيرون على الدافع الجنسي للإناث، كما أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية في بعض النساء، ومع ذلك، يبدو أن علاج التستوستيرون غير فعال في نفس الوقت في علاج الدافع الجنسي المنخفض عند الإناث.

اقرأ أيضاً: فقدان الرغبة الجنسية، الأسباب والأعراض والعلاج.

زيادة الشهوة عند النساء بهرمون التستوستيرون

وفقاً لمراجعة منهجية من عام 2016، يمكن للعلاج بهرمون التستوستيرون تعزيز آثار هرمون الإستروجين، ولكن فقط إذا كان الطبيب يدير هرمون التستوستيرون في مستويات أعلى من المعتاد، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها نظراً لأن التستوستيرون هرمون ذكري في الأساس.

ويمكن أن تشمل هذه الآثار الجانبية السيئة ما يلي:

  • زيادة الوزن.
  • التهيج.
  • الإصابة بالصلع.
  • شعر الوجه الزائد.
  • توسيع البظر.

اقرأ أيضاً: مرض السكري والجنس عند النساء، كيف تتعامل المرأة معه؟

أنواع الهرمونات الجنسية عند النساء

هرمون الإستروجين

الإستروجين هو على الأرجح هرمون الجنس الأكثر شهرة، على الرغم من أن غالبية إنتاج الإستروجين يحدث في المبايض، فإن الغدد الكظرية والخلايا الدهنية تنتج كميات صغيرة من الإستروجين أيضًا، يلعب هرمون الإستروجين دورًا مهمًا في التطور التناسلي والجنسي، والذي يبدأ عندما يصل الشخص إلى سن البلوغ.

هرمون البروجسترون

تنتج المبايض والغدد الكظرية والمشيمة هرمون البروجسترون، تزداد مستويات البروجسترون أثناء الإباضة والارتفاع أثناء الحمل، يساعد هرمون البروجسترون في تثبيت دورات الحيض ويعد الجسم للحمل، يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى هرمون البروجسترون إلى دورات حيض غير منتظمة، وصعوبة الحمل، وزيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج البرود الجنسي للنساء بالأدوية المختلفة.

هرمون التستوستيرون

على الرغم من أن هرمون التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الذكور، إلا أنه موجود أيضًا بكميات أقل في الإناث، وفي الإناث يؤثر التستوستيرون على ما يلي:

  • الخصوبة.
  • الرغبة الجنسية.
  • الحيض.
  • الأنسجة وكتلة العظام.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب زيادة الشهوة عند النساء ودور الهرمونات في ذلك، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324887.php https://www.healthline.com/health/female-sex-hormones#sexual-desire-and-contraception https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/low-sex-drive-in-women/symptoms-causes/syc-20374554

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *