اسباب زيادة الوزن في الشتاء ونصائح للتغلب عليها

اسباب زيادة الوزن في الشتاء


يتساءل الناس حول اسباب زيادة الوزن في الشتاء والبعض يردد الجملة المشهورة “الشتاء القادم سأخسر الوزن” ويمر الشتاء دون أن يخسر وزنه وبالعكس يزداد وزنه عن الشتاء السابق، فمن خلال هذا المقال يمكنك أن تعرف اسباب زيادة الوزن في الشتاء ونصائح للتغلب عليها.

اسباب زيادة الوزن في الشتاء

زيادة الوزن في الشتاء

هناك بعض الأشياء التي تحدث في أجسامنا دون أن نشعر بها وتسبب زيادة الوزن في فصل الشتاء ، وهي:

  • درجة حرارة أجسامنا أعلى من درجة حرارة الجو المنخفض، لذا نحتاج إلى أطعمة بها سكريات للحصول على الدفء.
  • الجسم يعتمد على الدهون المتراكمة كمصدر للطاقة خلال فصل الشتاء، فيحتاج إلى تجديدها بشكل دائم حتى لا نشعر بالإرهاق لذا نتناول المزيد من الأطعمة.
  • الجسم يحرق السعرات الحرارية خلال فصل الشتاء، لذا نحتاج إلى المزيد من الطعام لإمداده بالطاقة .
أطباء جراحات السمنة والمناظير

عادات خاطئة تسبب زيادة الوزن في الشتاء

زيادة الوزن في الشتاء

هناك بعض العادات الخاطئة التي يجب علينا تجنبها حتى لا تحدث زيادة الوزن غير المرغوب بها في فصل الشتاء، وهي:

قلة الحركة

يأتي الشتاء ونريد الجلوس تحت الأغطية لنحصل على دفء فلا نتحرك كثيراً بسبب برودة الجو، وعدم ممارسة أي نشاط بدني مع الاستمرار في تناول الطعام يسبب عدم حرق أجسامنا للسعرات الحرارية وهذا بالتأكيد من اسباب زيادة الوزن في الشتاء ، كما أن بعض الدول العربية غير مجهزة لدفع الأمطار التي تحدث في فصل الشتاء، لذا فهناك الكثير من الأنشطة التي تتوقف في الأندية ومراكز الشباب والشوارع مثل ممارسة رياضة المشي والجري، وإذا تحدثنا عن النشاط البدني في فصل الشتاء فمن المؤكد أن هناك بعض الألعاب الممتعة والمفيدة وهي رياضة التزلج والتي لا تمارس إلا في الأجواء الباردة.

اكتئاب الشتاء

هل سمعتم عن هذا الاكتئاب من قبل؟ أم تسخرون منه وتعتقدون أنه إحدى صيحات الموضة؟! هل ستتغير وجهة نظركم إن عرفتم أن الاكتئاب يحدث بسبب اختلاف الفصول والأجواء فترتبك ساعتنا البيولوجية، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس لفترة طويلة هم أكثر إصابة عن غيرهم، وهذا الاكتئاب يحدث نتيجة لاضطراب الهرمونات ولاختلاف الساعة البيولوجية.

أجرت عيادة كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية إحصائية ووجدت أن هناك نصف مليون شخص يصابون بـ اكتئاب الشتاء سنوياً، ويعاني المصابون به من الحزن الشديد وعدم القدرة على التركيز وصعوبات في النوم والإرهاق الشديد، ووجد أن هؤلاء الأشخاص يعانون من التنفيس الانفعالي في الطعام حيث يشترون الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات ولا يهتمون بالنظام الصحي للطعام.

اقرأ أيضاً: اكتئاب الشتاء وكيفية التغلب عليه

مواضيع متعلقة

الطعام

الحقيقة أننا نخسر أوزاننا في فصل الشتاء دون أن نشعر، فانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء يدفع أجسامنا دون أن نشعر بالحفاظ على درجة حراراتها الطبيعية وهي 37 درجة، لذا تستهلك أجسامنا في فصل الشتاء كمية أكبر من الدهون المتراكمة وتحولها لمصدر الطاقة، ولكن على الرغم من ذلك، إلا اننا نشعر بالجوع الشديد فنجد أجسامنا تطلب المزيد من الأطعمة التي تحتوي على سكريات وكربوهيدرات لترفع طاقتها وتواجه البرودة، لذلك نتناول كميات أكبر من السكريات والمشروبات وهي من أهم اسباب زيادة الوزن في الشتاء مثل الشيكولاتة والمهلبية.

اقرأ أيضاً: مشروبات ساخنة لفصل الشتاء وفوائدها الصحية المذهلة

جينات الشتاء

يعتقد البعض أن هناك ما يسمى بتأقلم وتكيف الجينات في فصل الشتاء، وهذا يعني تناول كمية أكبر من الطعام لتعويض السعرات الحرارية التي افتقدوها وهذا يحدث لا إراديا.

نصائح للتغلب على زيادة الوزن في الشتاء

زيادة الوزن في الشتاء

نقدم لك نصائح يمكنك بها تحويل اسباب زيادة الوزن في الشتاء إلى شيء طبيعي ومفيد :

  • تناول الأطعمة، ولكن التي تعطي دفء ولا تحتوي على سكريات وأملاح مثل البقوليات كـ شوربة العدس والأوراق الخضراء مثل السبانخ والجزر.
  • اشرب مشروبات دافئة في فصل الشتاء والتي تساعد على إنقاص الوزن مثل الشاي الأخضر والقرفة والزنجبيل.
  • ابتعد عن المشروبات التي تسبب زيادة الوزن مثل السحلب والكاكاو.

اقرأ أيضاً: مشروبات لإنقاص الوزن وحرق الدهون ومشروبات عصائر طبيعية رائعة

  • تجنب الطعام الدسم في وجبة العشاء وتناول الأطعمة الخفيفة والتي تعطي شعوراً بالدفء.
  • لا تذهب إلى الحفلات وأنتَ جائع.
  • يمكنكم علاج اكتئاب الشتاء بطرق عدة منها تغيير روتين الأنشطة اليومية أو بمساعدة طبيب نفسي.
  • مارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم ولو تمرين بسيط، مثل تمرين المشي فسيمنح جسمك الطاقة والدفء كما أنك ستخسر الكثير من وزنك.

اقرأ أيضاً: أهمية رياضة المشي في الشتاء

  • تناول الفلفل الحار أو أضفه كتوابل على الأطعمة، وهذا لأنه يمد الجسم بالحرارة والطاقة.
  • تناول اللبن ومشتقاته لأنه يحتوي على إنزيمات تسهل عملية الهضم وتحسن من حركة الطعام في الأمعاء.

نرجو أن نكون قدمنا لك بدائل صحية تعجبك تناولها وشاركنا تجربتك حول زيادة الوزن في فصل الشتاء، يمكنكم مشاركتنا آرائكم عبر التعليقات أو استشارة أحد أطبائنا في موقع كل يوم معلومة طبية من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/diet/features/5-tips-to-avoid-winter-weight-gain#1 http://www.webmd.com/diet/features/5-tips-to-avoid-winter-weight-gain#2 https://www.bodybuilding.com/fun/jenlee2.htm http://www.eatthis.com/why-gain-weight-in-winter http://www.nhs.uk/Livewell/winterhealth/Pages/Avoidwinterweightgain.aspx http://www.livestrong.com/article/160226-why-do-people-gain-weight-in-winter/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *