كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية عن المعتاد

اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية

تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية لدى معظم النساء وفي أي سن بداية بالمراهقة حتى سن اليأس، وتتعدد وتختلف تلك الاضطرابات حسب السبب، ومن تلك الاضطرابات زيادة عدد ايام الدورة الشهرية، لذلك تابعي المقال التالي لمعرفة اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية .

Advertisement

اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية كل 4 أسابيع تقريبًا وفي الغالب لا تزيد عن 7 أيام، ولكن أحيانا تستمر لفترة طويلة على نحو غير عادي، وتتعدد اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية كالآتي:

الإجهاد وعوامل نمط الحياة

اكتساب أو فقدان كمية كبيرة من الوزن، أو اتباع نظام غذائي صارم، والتغيرات في إجراءات ممارسة التمارين الرياضية، والسفر، والمرض، أو غيرها من الاضطرابات في الروتين اليومي للمرأة يمكن أن يكون لها تأثير على دورة الطمث لها، ويمكن أن يسبب زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.

الأورام الليفية الرحمية والأورام الحميدة في الرحم

تحدث زيادة في ايام الدورة الشهرية وزيادة لتدفق الدم وتقلصات مؤلمة، في حالة وجود الأورام الليفية الرحمية أو الأورام الغير سرطانية، وهذه الأورام تتكون في جدار الرحم وتسبب أيضا زيادة عدد ايام الدورة الشهرية.

على الرغم من أن سبب الأورام الليفية و الاورام الحميدة ليست مفهومة جيدا، فإنها تصبح أكثر شيوعا مع التقدم في السن أو ربما تكون وراثية، وتختلف العلاجات تبعا لشدة المشكلة، ويمكن أن تشمل الجراحة لإزالة الأورام.

معلومات تهمك: كيف يمكن علاج ألياف الرحم دون جراحة؟

مشاكل الرحم الأخرى

تسبب حالة تسمى العضال الغدي الرحمي زيادة في ايام الدورة الشهرية وزيادة تدفق الدم، حيث تثخن بطانة الرحم وتنمو في جزء من عضلات جدار الرحم، وعندما يتحول الجزء السميك إلى كتلة تبرز في تجويف الرحم، فإنها تسمى ورم غدي، وتتفاوت الأعراض في شدتها ويتم علاجها بالأدوية الهرمونية أو الجراحة.

سرطان بطانة الرحم، ويسمى سرطان الرحم هو سبب غير شائع لزيادة ايام الدورة الشهرية، ويعالج بالجراحة، والإشعاع، والعلاج الكيميائي، والأدوية.

معلومات تهمك: أسباب وأعراض سرطان الرحم و كيفية الوقاية منه

Advertisement

اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية الأخرى

بعض الأمراض

قد تسبب بعض الأمراض الأخرى بخلاف اضطرابات الجهاز التناسلي زيادة عدد ايام الدورة الشهرية، مثل مرض السكري من النوع الأول، على الرغم من أن أسباب الارتباط بين مرض السكري من النوع الأول وزيادة عدد أيام الدورة الشهرية غير واضح، ولكن غالبا ما يتم التحكم في المشكلة بالأدوية الهرمونية.

وتشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب فترات طويلة التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية التي تكون فيه الغدة الدرقية غير نشطة، وبعض اضطرابات الكبد والكلى.

معلومات تهمك: أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة التي يجب معرفتها

الاضطرابات النزفية

قد تتعرض المرأة في حالات نادرة لزيادة أيام الدورة الشهرية بسبب الاضطراب النزفية الكامنة، والتي تتداخل مع تخثر الدم، وهناك العديد من أنواع اضطرابات النزيف، بما في ذلك مرض فون ويل براند ، حيث تكون عوامل التخثر غير طبيعية أو تصنع بكميات منخفضة.

يمكن لاضطرابات أخرى أن تضعف تخثر الدم لدى المرأة، وتسبب زيادة أيام الدورة الشهرية، مثل سهولة التكدم، ونزيف الأنف المتكرر، والنزف لفترات طويلة مع وجود جروح وخدوش يومية.

معلومات تهمك: هذه أسباب قلة دم الدورة الشهرية! 

اسباب زيادة عدد ايام الدورة عن المعتاد بسبب اللولب

اللولب قد يسبب اللولب نزيف شديد أو غير منتظم في أول ثلاثة إلى ستة أشهر بعد وضعه، ويرتبط اللولب النحاسي عادة بالنزيف الشديد، وزيادة عدد أيام الدورة الشهرية، ويمكن أيضا أن يسبب زيادة في التشنج وآلام الظهر خلال الدورة الشهرية لدى بعض النساء، ولكن هذه الآثار الجانبية طبيعية وليست سبب للقلق.

اللولب الهرموني على عكس الأنواع الأخرى يجعل الدورة الشهرية أقصر مما كانت، وأقل إيلاما مع مرور الوقت، وقد ذكرت النساء انخفاض بنسبة 80-90 % في النزيف خلال الأشهر الستة الأولى بعد إدراج اللولب الهرموني.

Advertisement

معلومات تهمك: طريقة تركيب اللولب وازالته بالتفصيل وآثاره الجانبية 

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت تعانين من زيادة أيام الدورة الشهرية، وزيادة تدفق الدم، أو تغيرات واضطرابات في الدورة الشهرية، أو نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية، فيجب عليكِ مراجعة الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب.

اطلبي العناية الطبية الفورية إذا كان لديك نزيف مهبلي شديد، أو طويل الأمد مصحوباً بدوار، أو إغماء، أو ضربات قلب سريعة، أو ضعف، أو حمى، أو آلام شدية أو متزايدة في البطن.

وفي النهاية وبعد معرفة اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع