اسباب ضعف النظر وكيف يمكن علاج هذه الأسباب؟

اسباب ضعف النظر


ضعف النظر يمكن أن يحد من نسبة أدائك لمهامك اليومية بشكل طبيعي، فما هي اسباب ضعف النظر وكيف يمكن التغلب على هذه الأسباب؟ تعرفوا معنا على إجابة السؤال التالي من خلال هذا المقال.

كيف يحدث ضعف النظر؟

ضعف النظر عادةً ما ينتج عن خطأ انكساري، وهو عندما لا تكسر أو تعكس العين الضوء بشكل صحيح. لا يركز الضوء بشكل صحيح وبالتالي تكون الصور غير واضحة. في قصر النظر مثلاً، تبدو الأشياء القريبة واضحة لكن الأشياء البعيدة تبدو غير واضحة.

أعراض ضعف النظر

بعض علامات وأعراض ضعف النظر تشمل:

  • إجهاد العين.
  • الصداع.
  • التحديق للرؤية بشكل صحيح.
  • مواجهة صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة أو القريبة، بحسب حالتك.
  • قد تصبح هذه الأعراض أكثر وضوحًا عندما يتراوح عمر الأطفال بين 8 و 12 عامًا.

مواضيع متعلقة

اسباب ضعف النظر

يختلف ضعف النظر من حالة لأخرى بحسب اختلاف عدة عوامل؛ عادةً ما تشمل الأسباب الرئيسية لضعف النظر الآتي:

أخطاء الانكسار عادةً ما تنتج عن الجزئين المسئولين عن تكوين الصور:

  • القرنية، وهي السطح الأمامي الواضح للعين على شكل قبة.
  • العدسة، وهي بنية واضحة في منتصف العين.

في العين ذات الشكل المعتاد يكون لكل عنصر من عناصر التركيز انحناء سلس تمامًا، مثل سطح الرخام. إذا كانت القرنية أو العدسة غير منحنية بشكل متساوٍ وسلس، فلن تنكسر أشعة الضوء بشكل صحيح وبالتالي يتم تشخيصك بضعف النظر.

اقرأ أيضاً: اعراض ضعف النظر وكيف يمكن الحد من هذه الأعراض؟

أنواع ضعف النظر الشائعة تشمل:

قصر النظر. هو السبب الأكثر شيوعًا لضعف البصر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا. في السنوات الأخيرة، ازداد انتشاره بمعدل يثير القلق، إن كنت مصاب بقصر النظر ستواجه صعوبة في قراءة علامات الطرق ورؤية الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن ستكون قادرًا على الرؤية جيدًا للمهام عن قرب مثل القراءة واستخدام الكمبيوتر.

طول النظر. يحدث هذا عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو تكون القرنية منحنية قليلاً. ويكون تأثير طول النظر عكس قصر النظر. في البالغين، تكون الكائنات القريبة والبعيدة غير واضحة.
الاستجماتيزم. يحدث هذا عندما تنحني القرنية أو العدسة بشكل أكثر حدة في اتجاه واحد عن الاتجاه الآخر. الاستجماتيزم غير المصحح يطمس رؤيتك.

أمراض العين أو الحالات التي يمكن أن تسبب ضعف النظر

تتضمن بعض الأسباب التالية والتي تعتبر الأكثر شيوعاً:

التنكس البقعي أو الضمور البقعي

هو اضطراب يصيب شبكية العين مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية، ويمكن أن يسبب صعوبة في القراءة، وبالنسبة للبعض، تكون هناك بقعة عمياء في المنطقة المركزية للرؤية.

النوع الأكثر شيوعاً فيما يتعلق بالتقدم في السن هو التنكس البقعي الجاف، حيث تتقدم مشكلة ضعف النظر بشكل تدريجي وببطء. النوع الأكثر شدة وسرعة هو التنكس البقعي الرطب، حيث تتطور الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي تحت البقعة وتسرب سوائل ودم.

كل من شكلي التنكس البقعي مرتبطين بالتقدم في السن، وهما السبب الرئيسي للعمى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.

السبب الدقيق وراء التنكس البقعي غير معروف. على الرغم من أن العمر هو العامل الرئيسي الذي يساهم في ذلك، إلا أن تدخين السجائر والنظام الغذائي قد يلعبان أيضًا دورًا في تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

اعتلال الشبكية السكري

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري اختبار وملاحظة تغيرات يومية في أدائهم البصري بسبب هذا المرض؛ يمكن أن يسبب مرض السكري في أن الأوعية الدموية التي تغذي شبكية العين تطور فروع صغيرة غير طبيعية تتسرب. هذا يمكن أن يتداخل مع الرؤية، ومع مرور الوقت قد يؤدي إلى تلف شبكية العين بشدة.

يمكن أن تقلل إجراءات الليزر والعلاج الجراحي من تقدمه، لكن تنظيم نسبة السكر في الدم هو أهم خطوة في علاج اعتلال الشبكية السكري.

التهاب الشبكية الصباغي

التهاب الشبكية الصباغي يدمر تدريجياً الرؤية الليلية، ويقلل بشدة من الرؤية الجانبية وقد يؤدي إلى ضعف البصر الكلي، وهو مرض وراثي، وهو أيضاً أول ظهور لعمى الليل، ويحدث عادةً في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

الحول

ينتج الحول عن فشل النظام البصري في التطور بشكل طبيعي أثناء الطفولة، ولا يسهل تصحيح الرؤية الضبابية التي تؤدي إلى عين أو كلتا العينين عن طريق استخدام النظارات العادية أو العدسات اللاصقة وحدها.

اعتلال الشبكية الخداجي

يحدث اعتلال الشبكية الخداجي عند الرضع المولودين، وهو ناتج عن ارتفاع مستويات الأكسجين في الحاضنات خلال فترة الحضانة.

انفصال الشبكية

ويحدث عندما تنفصل الشبكية عن طبقتها الأساسية، ويمكن أن يسبب ضعف البصر الكلي في العين المصابة، وتشمل الأسباب ثقوب في شبكية العين أو صدمة في العين أو عدوى أو اضطراب في الأوعية الدموية أو ورم.

إذا تم تشخيصه مبكرًا، يمكن إعادة ربط معظم شبكية العين جراحياً بالرؤية بشكل جزئي أو كامل.

اقرأ أيضاً: نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية .. وماذا تتوقع بعد العملية؟

إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو تكتل من جزء أو كل العدسة داخل العين. يتداخل هذا الإعتام مع الضوء الذي يصل إلى شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل عام.

وتشمل أسبابه الشيخوخة، والتعرض بكثرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية والإصابة والمرض والاضطرابات الموروثة. إذا كانت العين بصحة جيدة، فيمكن إزالة الإعتام جراحياً؛ عادةً ما يتم زرع عدسة داخل العين، ويتم استعادة الرؤية. تتمتع عملية إعتام العدسة بمعدلات نجاح عالية في العيون السليمة ومع ذلك، فإنها ليست ممكنة دائمًا للأشخاص الذين يعانون أيضًا من أمراض العين الأخرى، حيث قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى إعادة تأهيل لزيادة رؤيتهم المتبقية.

المياه الزرقاء

الجلوكوما أو المياه الزرقاء تسبب ضرراً للعصب البصري، وعادةً يحدث هذا بسبب زيادة الضغط الداخلي في العين بسبب مشاكل في تدفق أو تصريف السوائل داخل العين. يمكن أن يحدث أيضًا عندما لا يزداد الضغط الداخلي للعين، ولكن لا يوجد تدفق دم كافٍ للعصب البصري.

لا توجد أعراض مبكرة في أكثر أشكال الجلوكوما شيوعًا، لكن العلامات الأولى للإصابة هي وجود مشكلة في الرؤية الجانبية وصعوبة الرؤية الليلية. إذا تم تشخيص المرض مبكرًا، فيمكن علاجه بالعقاقير، أو في بعض الأحيان يمكن للجراحة أن تقلل من فقدان البصر.

إصابات الدماغ

يمكن أيضًا فقدان الرؤية أو الـاثير عليها سلباً نتيجة لإصابات في الرأس وتلف في المخ وسكتة دماغية؛ يمكن أن تشمل العلامات والأعراض:

  • انخفاض حدة البصر أو المجال البصري.
  • حساسية التباين.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • اختلال العين.
  • سوء تقدير العمق.
  • الحساسية من الضوء.
  • الارتباك عند القيام بالمهام البصرية.
  • مواجهة صعوبة في القراءة.
  • الرؤية المزدوجة.
  • الصداع.
  • الدوار.
  • وضع الجسم غير الطبيعي ومشاكل التوازن.

اسباب ضعف النظر الأخرى

قد تكون هناك اسباب مساعدة تعمل على زيادة ضعف النظر أيضاً، مثل:

الوراثة

مشاكل ضعف النظر تميل إلى الانتقال في الأسر، فإذا كان أحد والديك يعاني من ضعف نظر، تزداد خطورة إصابتك بهذه الحالة. نسبة الخطر تكون أعلى من ذلك إذا كان كل من الوالدين يعاني من ضعف النظر.

القراءة والعمل عن قرب

قد يتعرض الأشخاص الذين يقومون بالكثير من القراءة أو الكتابة أو العمل أمام الكمبيوتر لفترات طويلة لخطر قصر النظر، حيث يمكن أن يلعب مقدار الوقت الذي تقضيه في لعب الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة التلفزيون دورًا أيضًا.

الظروف البيئية

تدعم بعض الدراسات فكرة أن ضيق الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق قد يزيد من فرص الإصابة بقصر النظر.

مضاعفات ضعف النظر

يرتبط ضعف النظر بمجموعة متنوعة من المضاعفات، مثل:

انخفاض نوعية الحياة

ضعف النظر غير المصحح يمكن أن يؤثر على نوعية حياتك. قد لا تكون قادرًا على أداء بعض المهام كما يحلو لك، ورؤيتك المحدودة قد تنتقص من استمتاعك بالأنشطة اليومية.

إجهاد العين

ضعف النظر غير المصحح قد يسبب لك التحديق أو إجهاد عينيك للحفاظ على التركيز، هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.

ضعف السلامة

قد تتعرض سلامتك وسلامة الآخرين للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية غير المصححة. قد يكون ذلك خطيرًا بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو تقوم بتشغيل معدات ثقيلة.

اقرأ أيضاً: ضعف النظر بعد عملية الليزك .. ما أسبابه؟ وهل يمكن علاجه؟

العبء المالي. يمكن أن تزيد تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية، خاصةً في حالة مزمنة مثل قصر النظر أو طول النظر، ويمكن أن يؤثر تقليل الرؤية وفقدان الرؤية أيضًا على إمكانات الدخل في بعض الحالات.

مشاكل العين الأخرى. تعرضك مشاكل ضعف النظر المزمنة مثل قصر النظر الشديد إلى خطر انفصال الشبكية، والمياه الزرقاء (الجلوكوما)، وإعتام عدسة العين والاعتلال البقعي للعضلات.

عادةً ما يمكن علاج ضعف النظر والتغلب على اسباب ضعف النظر عن طريق ارتداء نظارات طبية أو عدسات طبية لاصقة تعمل على تصحيح النظر بشكل مؤقت، أو يمكنك الحصول على إحدى عمليات تصحيح النظر، مثل الليزك أو الفيمتوسمايل أو غيرها. للمزيد من المعلومات حول اسباب ضعف النظر المختلفة، تواصل معنا أو قم بترك استفسارك لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/nearsightedness/symptoms-causes/syc-20375556 https://www.news-medical.net/health/What-is-visual-impairment.aspx https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/blindness-and-visual-impairment https://www.aoa.org/patients-and-public/caring-for-your-vision/low-vision/what-causes-low-vision

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *