اسباب ضعف النظر وكيف يمكن علاج هذه الأسباب؟

اسباب ضعف النظر


ضعف النظر يمكن أن يحد من نسبة أدائك لمهامك اليومية بشكل طبيعي، فما هي اسباب ضعف النظر وكيف يمكن التغلب على هذه الأسباب؟ تعرفوا معنا على إجابة السؤال التالي من خلال هذا المقال.

كيف يحدث ضعف النظر؟

قصر النظر هو خطأ انكساري، وهو عندما لا تكسر أو تعكس العين الضوء بشكل صحيح. لا يركز الضوء بشكل صحيح وبالتالي تكون الصور غير واضحة. في قصر النظر، تبدو الأشياء القريبة واضحة لكن الأشياء البعيدة تبدو غير واضحة. قصر النظر هو حالة شائعة تؤثر على الكثير من الأشخاص بكافة الأعمار، هذه الحالة الشائعة تعد اضطراب في تركيز العين، وليس مرض في العين.

قصر النظر يورث. فإذا كان أحد الوالدين يعاني من قصر النظر، فقد يصاب طفلهما أيضًا.

وغالبًا ما يتم اكتشاف قصر النظر عند الأطفال عندما تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا.

وخلال سنوات المراهقة، عندما ينمو الجسم بسرعة، قد يصبح قصر النظر أسوأ بين سن 20 و 40، عادةً ما يكون هناك تغيير طفيف. قصر النظر يمكن أن يحدث أيضا في البالغين.

هناك أيضاً حالات تعاني من ضعف النظر الشديد، والذي عادةً ما يستقر بين سن 20-30 سنة.

عادةً، يمكنك تصحيح قصر النظر العالي مع النظارات أو العدسات اللاصقة.في بعض الأحيان، يمكن لعمليات تصحيح النظر علاج ضعف النظر الشديد.

أعراض ضعف النظر

بعض علامات وأعراض ضعف النظر تشمل:

  • إجهاد العين.
  • الصداع.
  • التحديق للرؤية بشكل صحيح.
  • مواجهة صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة، مثل علامات الطرق أو السبورة في المدرسة.
  • قد تصبح هذه الأعراض أكثر وضوحًا عندما يتراوح عمر الأطفال بين 8 و 12 عامًا.
أطباء عيون

مواضيع متعلقة

ستوري

اسباب ضعف النظر

يحدث قصر النظر عندما تكون العين أطول من المعتاد أو يكون بها قرنية شديدة الانحدار، نتيجة لذلك تركز أشعة الضوء أمام شبكية العين بدلاً من التركيز عليها. في هذه الحالة، تشاهد الكائنات القريبة بوضوح، ولكن الكائنات البعيدة ستظهر غير واضحة.

تتضمن عينيك جزأين يركزان على الصور:

  • القرنية، وهي السطح الأمامي الواضح للعين على شكل قبة.
  • العدسة، وهي بنية واضحة في منتصف العين.

في العين ذات الشكل المعتاد يكون لكل عنصر من عناصر التركيز انحناء سلس تمامًا، مثل سطح الرخام. إذا كانت القرنية أو العدسة غير منحنية بشكل متساوٍ وسلس، فلن تنكسر أشعة الضوء بشكل صحيح وبالتالي يتم تشخيصك بضعف النظر.

اقرأ أيضاً: اعراض ضعف النظر وكيف يمكن الحد من هذه الأعراض؟

الأخطاء الانكسارية الأخرى

بالإضافة إلى قصر النظر، تشمل الأخطاء الانكسارية الأخرى ما يلي:

طول النظر. يحدث هذا عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو تكون القرنية منحنية قليلاً. ويكون تأثير طول النظر عكس قصر النظر. في البالغين، تكون الكائنات القريبة والبعيدة غير واضحة.
الاستجماتيزم. يحدث هذا عندما تنحني القرنية أو العدسة بشكل أكثر حدة في اتجاه واحد عن الاتجاه الآخر. الاستجماتيزم غير المصحح يطمس رؤيتك.

اسباب ضعف النظر الأخرى

قد تكون هناك اسباب مساعدة تعمل على زيادة ضعف النظر أيضاً، مثل:

الوراثة. قصر النظر يميل إلى الانتقال في الأسر، فإذا كان أحد والديك يعاني من ضعف نظر، تزداد خطورة إصابتك بهذه الحالة. نسبة الخطر تكون أعلى من ذلك إذا كان كل من الوالدين يعاني من ضعف النظر.

القراءة والعمل عن قرب. قد يتعرض الأشخاص الذين يقومون بالكثير من القراءة أو الكتابة أو العمل أمام الكمبيوتر لفترات طويلة لخطر قصر النظر، حيث يمكن أن يلعب مقدار الوقت الذي تقضيه في لعب الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة التلفزيون دورًا أيضًا.

الظروف البيئية. تدعم بعض الدراسات فكرة أن ضيق الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق قد يزيد من فرص الإصابة بقصر النظر.

مضاعفات ضعف النظر

يرتبط قصر النظر بمجموعة متنوعة من المضاعفات، مثل:

انخفاض نوعية الحياة. قصر النظر غير المصحح يمكن أن يؤثر على نوعية حياتك. قد لا تكون قادرًا على أداء بعض المهام كما يحلو لك، ورؤيتك المحدودة قد تنتقص من استمتاعك بالأنشطة اليومية.

إجهاد العين. قصر النظر غير المصحح قد يسبب لك التحديق أو إجهاد عينيك للحفاظ على التركيز، هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.

ضعف السلامة. قد تتعرض سلامتك وسلامة الآخرين للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية غير المصححة. قد يكون ذلك خطيرًا بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو تقوم بتشغيل معدات ثقيلة.

اقرأ أيضاً: ضعف النظر بعد عملية الليزك .. ما أسبابه؟ وهل يمكن علاجه؟

العبء المالي. يمكن أن تزيد تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية، خاصةً في حالة مزمنة مثل قصر النظر، ويمكن أن يؤثر تقليل الرؤية وفقدان الرؤية أيضًا على إمكانات الدخل في بعض الحالات.

مشاكل العين الأخرى. يعرضك قصر النظر الشديد إلى خطر انفصال الشبكية، والمياه الزرقاء (الجلوكوما)، وإعتام عدسة العين والاعتلال البقعي للعضلات.

عادةً ما يمكن علاج ضعف النظر والتغلب على اسباب ضعف النظر عن طريق ارتداء نظارات طبية أو عدسات طبية لاصقة تعمل على تصحيح النظر بشكل مؤقت، أو يمكنك الحصول على إحدى عمليات تصحيح النظر، مثل الليزك أو الفيمتوسمايل أو غيرها. للمزيد من المعلومات حول اسباب ضعف النظر المختلفة، تواصل معنا أو قم بترك استفسارك لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/nearsightedness/symptoms-causes/syc-20375556

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *