اسباب عدم الانتصاب المفاجئ .. وكيف يمكن علاجه؟

اسباب عدم الانتصاب المفاجئ

قد يكون لمشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال الكثير من الأسباب المختلفة، بعض هذه الأسباب يكون عضوياً أو بسبب حالة مرضية، وبعضها قد يكون نفسياً، وبين هذا وذاك، هناك ضعف الانتصاب ذو الموقف الواحد، أو ما يُعرف بضعف الانتصاب المفاجئ، فما هي اسباب عدم الانتصاب المفاجئ قصير المدى؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هو ضعف الانتصاب المفاجئ؟

بالإضافة إلى الضعف الجنسي على المدى الطويل، يعاني الكثير من الرجال من ضعف الانتصاب الظرفي أو الضعف  على المدى القصير، يحدث ذلك في موقف معين عند عدم القدرة على الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه، ولكن في حالات معينة فقط.

يقول الأطباء أن هذا النوع من الضعف الجنسي عادة ما يكون مؤقتًا، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إليه، كما أنه من الشائع أن يختبره كل إنسان عاجلاً أم آجلاً.

اقرأ أيضاً: علاج ضعف الانتصاب النفسي، وما هي أسباب حدوثه؟

دكاترة طب الأسرة

ما اسباب عدم الانتصاب المفاجئ ؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة لعدم الانتصاب المفاجئ، وتشمل العوامل الموضعية التي يمكن أن تعوق الأداء مؤقتاً ما يلي:

الضغط العصبى

يؤدي الإجهاد إلى إطلاق مواد كيميائية في المخ يمكن أن تمنع الانتصاب من البدء، المثال الكلاسيكي هو القلق من سوء الأداء.

الإعياء

Image result for infertility in men
اسباب عدم الانتصاب المفاجئ

يمكن أن يقلل التعب من الرغبة في ممارسة العلاقة، إن محاولة الممارسة في وقت التعب هو أحد اسباب عدم الانتصاب المفاجئ الشائعة، قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت عادةً تمارس في المساء.

الكحول

إن الكحول هو الجاني الشائع في حالات عدم الانتصاب على المدى القصير، إن الكثير من الكحول يقلل من استجابتك الجنسية، وقد يجد الرجال الأكبر سناً أن الكحول يتعارض مع العلاقة أكثر مما كان يحدث عندما كانوا أصغر سناً، ولكن من غير المرجح أن يتمتع أي رجل يعاني من نقص السكر بتجربة جيدة.

اقرأ أيضاً: أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب، وكيف يمكن علاجه؟

مشاكل الواقي الذكري

يمكن أن يؤدي عدم الإلمام بكيفية استخدام الواقي الذكري، إلى حدوث انكماش في الانتصاب وخلل وظيفي مؤقت، خاصة للرجال الأصغر سناً.

مشاكل العلاقة

ثد تتغير العلاقات بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ضعف التواصل، والمشكلات والتراكمات التي لم يتم حلها، وغير ذلك من مشكلات العلاقة إلى ضعف الانتصاب الظرفي.

مواضيع متعلقة

الأدوية أحد اسباب عدم الانتصاب المفاجئ

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية الشائعة، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية ضعف الانتصاب على المدى القصير.

الأدوية الباردة التي تحتوي على مضادات الهيستامين، وبعض أدوية ضغط الدم، ومسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية، ومساعدات النوم، وحبوب الاكتئاب أو القلق، وبعض الأدوية الشائعة لعلاج أمراض البروستاتا كلها عوامل محتملة.

اقرأ أيضاً: أسباب ضعف الانتصاب العضوية والنفسية، وهل ركوب الدراجات إحداها؟

هل عدم الانتصاب المفاجئ خطير؟

على الرغم من أن عدم الانتصاب المفاجئ في كثير من الأحيان قد يكون موقفاً صعباً، ولكنه في الواقع ليست مشكلة تدعو للقلق مادامت ظرفية، ومادام الشخص قادراً على الحفاظ على الانتصاب في مرات أخرى، فإن الحالة ليست مرضية وغالباً لها أسباب نفسية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يحدث الضعف الجنسي في شهر العسل؟

ما علاج عدم الانتصاب المفاجئ؟

Image result for infertility in men
علاج عدم الانتصاب المفاجئ

يمكن تجنب معظم مشاكل ضعف الانتصاب على المدى القصير من خلال اتخاذ خيارات نمط حياة صحي، هناك قاعدة جيدة تتمثل في أنه إذا كنت تفعل ما هو جيد لقلبك، فستقوم بما هو جيد لصحتك، لذلك يمكن اتباع النصائح الآتية:

  • جرّب التغييرات الإيجابية في نمط الحياة، توقف عن التدخين والكحوليات، واحصل على الكثير من التمارين وتناول نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • خطط للنشاط الجنسي في فترة يكون فيها لديك طاقة ووقت لممارسة العلاقة، حاول مثلاً في الصباح بدلاً من نهاية يوم حافل، ويمكن أخذ عطلة لفترة للاستجمام.
  • تجنب الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي قد تسبب الضعف، واسأل طبيبك عما إذا كان أي من الأدوية الموصوفة يمكن أن يسبب مشكلة.
  • تحدث إلى شريك حياتك عن أي قلق لديك حول تلك المشكلة، وللتواصل الجيد حاول التحدث بصراحة حول ما يثير كل واحد منكم، وتذكر أن العلاقة الحميمة يمكن أن تخفف من قلق الأداء.
  • إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مساعدة لتحسين نظرتك النفسية، أو للعمل على علاقتك مع الشريك الآخر، فاستشر أخصائي الصحة النفسية أو العلاقات الزوجية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج ضعف الانتصاب لدى مريض السكر؟

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك اسباب عدم الانتصاب المفاجئ وكيفية علاجه، وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.everydayhealth.com/erectile-dysfunction/situational-erectile-dysfunction-should-you-worry.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *