اسباب عدم نزول الوزن المختلفة وكيف يمكن التغلب عليها

اسباب عدم نزول الوزن

قد تتفاجئ في رحلتك لفقدان الوزن أنك مهما بذلت من جهد لا تخسر الوزن، ولكن لاتقلق فهذا أمر شائع الحدوث وله العديد من الأسباب التي يجب أن تكون على دراية بها كي لا تصاب باليأس والإحباط، تابع هذا المقال لمعرفة اسباب عدم نزول الوزن المختلفة وكيف يمكن التغلب عليها.

اسباب عدم نزول الوزن

قد تتمكن من فقدان الكثير من الوزن في البداية دون بذل الكثير من الجهد، ومع ذلك قد يتباطئ معدل فقدان الوزن أو يتوقف تماما بعد حين، وفي هذه المقالة 20 سببًا شائعًا لعدم فقدان الوزن، ونصائح قابلة للتنفيذ حول كيفية الاستمرار في فقدان الوزن مجددًا.

1. ربما كنت تفقد دون إدراك ذلك

من الشائع للغاية أن لا يتزحزح الميزان لبضعة أيام أو أسابيع ولكن هذا لا يعني أنك لا تفقد الدهون فوزن الجسم يميل إلى التذبذب، ويعتمد ذلك على الأطعمة التي تتناولها، كما يمكن أن يكون للهرمونات تأثير كبير على كمية المياه التي يحتفظ بها الجسم خاصة عند النساء، وأيضا من الممكن الحصول على العضلات في نفس الوقت الذي تفقد الدهون خاصًة عند البدء في ممارسة الرياضة

من الجيد استخدام شيء آخر غير الميزان مثل قياس محيط الخصر لديك والحصول على نسبة الدهون في الجسم مرة كل شهر، وأيضا لمعرفة مدى ملاءمة ملابسك.

مواضيع متعلقة

ستوري

2. إهمال حساب ماتتناول من طعام

الوعي أمر مهم للغاية إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فالأشخاص الذين يهتمون fحساب السعرات الحرارية في طعامهم يفقدون باستمرار وزناً أكبر من الأشخاص الذين لا يفعلون.

اقرأ أيضا: فوائد اللياقة البدنية وحقائق عنها .. وكيفية المواظبة عليها

3. عدم تتناول ما يكفي من البروتين

البروتين هو أهم عنصر غذائي لفقدان الوزن، وتناول البروتين بنسبة 25-30 ٪ من السعرات الحرارية يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 80-100 سعرة حرارية في اليوم ، ويجعلك تلقائيا تتناول عدة مئات من السعرات الحرارية أقل في اليوم الواحد، ويمكن أيضا أن تقلل بشكل كبير الرغبة الشديدة والرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.

تشير الدراسات إلى أن أولئك الذين يتناولون وجبة فطور غنية بالبروتين يكونون أقل جوعًا ولديهم رغبة أقل في الطعام على مدار اليوم، كما يساعد تناول كمية كبيرة من البروتين في منع التباطؤ الاستقلابي metabolic slowdown، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن، كما أنه يساعد على منع استعادة الوزن.

4. تناول الكثير من السعرات الحرارية

نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في فقدان الوزن هم ببساطة يتناولون الكثير من السعرات الحرارية، فالدراسات تظهر باستمرار أن الناس يميلون إلى التقليل من شأن السعرات الحرارية التي يتناولونها بكمية كبيرة، فإذا كنت لا تفقد الوزن، فعليك محاولة تتبع السعرات الحرارية الخاصة بك لفترة من الوقت.

اقرأ أيضا: 9 مفاهيم خاطئة عن اللياقة البدنية

5. أنت لا تتناول أطعمة كاملة

جودة الأغذية لا تقل أهمية عن الكمية، فتناول الأطعمة الصحية يمكن أن يحسن صحتك ويساعد في تنظيم شهيتك وتعزيز الإحساس بالشبع.

6.عدم رفع الأوزان

واحدة من أهم اسباب عدم نزول الوزن هي عدم القيام بشيء من التدريب مثل رفع الأثقال للاحتفاظ بكتلة العضلات الثمينة، كما تساعد أيضا في منع التباطؤ الاستقلابي.

7. الأكل بنهم حتى في الغذاء الصحي

الشراهة عند تناول الطعام هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمية، فهي تنطوي على سرعة تناول كميات كبيرة من الطعام، وغالبا أكثر بكثير من احتياجات جسمك، فحتى لو كان الطعام صحي، فإن السعرات الحرارية لا تزال تحتسب.

8. عدم ممارسة تمارين القلب

تمارين القلب واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحسين صحتك، كما أنها فعالة جدا في حرق الدهون في البطن، والدهون الحشوية الضارة التي تتراكم حول الأعضاء وتسبب المرض.

اقرأ أيضا: فوائد الرياضة .. ومدى أهمية ممارسة التمارين الرياضية

9. المشروبات السكرية

المشروبات السكرية هي أكثر المواد تسميناً في الإمدادات الغذائية، فأدمغتنا لا تعوض السعرات الحرارية الموجودة بها بجعلنا نأكل أقل من الأطعمة الأخرى، وينطبق هذا على المشروبات الغازية، وحتى عصائر الفاكهة المحلاة.

10. أنت لا تنام جيدا

النوم الجيد هو واحد من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها لصحتك الجسدية والعقلية فضلاً عن وزنك، وتشير الدراسات إلى أن النوم السيئ هو أحد عوامل الخطر الأكبر للسمنة.

11. أنت لا تخفض الكربوهيدرات

إذا كان لديك الكثير من الوزن لتخسره، أو إذا كنت تعاني من مشاكل التمثيل الغذائي مثل السكري من النوع 2 أو ما قبل السكري، فقد ترغب في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث يمكن أن تؤدي أيضًا الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى تحسينات في العديد من العلامات الأيضية مثل: الدهون الثلاثية، والكولسترول، وسكر الدم.

12. أنت تأكل بمعدل كبير

إنها خرافة أن الجميع يجب أن يأكل الكثير من الوجبات الصغيرة كل يوم من أجل تعزيز عملية الأيض وفقدان الوزن، حيث تبين الدراسات بالفعل أن تواتر الوجبة ليس له أي تأثير يذكر على حرق الدهون أو فقدان الوزن.

13. عدم شرب الماء

يمكن أن يكون لمياه الشرب فوائد لفقدان الوزن، حيث تبين أن شرب المياه يزيد من كمية السعرات الحرارية المحروقة بنسبة 24-30٪ خلال فترة 1.5 ساعة.

14. شرب الكثير من الكحول

البيرة والنبيذ والمشروبات الكحولية السكرية عالية جدا في السعرات الحرارية، وضع في اعتبارك أيضا أن الكحول نفسه يحتوي على حوالي 7 سعرات حرارية لكل جرام.

15. أنت لا تأكل بحذر

قد تكون تقنية تسمى الأكل العقلاني واحدة من أقوى أدوات فقدان الوزن في العالم، إنها تنطوي على البطئ، وتناول الطعام دون إلهاء، والتذوق والاستمتاع بكل قضمة، أثناء الاستماع إلى الإشارات الطبيعية التي تخبر دماغك عندما يكون لديها ما يكفي.

إليك بعض النصائح لتناول الطعام بحذر:

  • تجنب كل المشتات أثناء تناول الطعام.
  • تناول الطعام ببطء وامضغ الطعام جيدًا، حاول أن تكون مدركًا للألوان والروائح والنكهات والقوام.
  • عندما تشعر بأن إشارات الشبع تبدأ، اشرب بعض الماء وتوقف عن الأكل.

16. المشكلات الطبية

المشكلات الطبية يمكن أن تكون من اسباب عدم نزول الوزن ، فهناك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تجعل من الصعب فقدان الوزن وتشمل: مشكلات الغدة الدرقية، وتكيس المبايض (PCOS)، وتوقف التنفس أثناء النوم، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة، أو حتى تسبب زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد ركوب الدراجة الهوائية للياقة البدنية وصحة القلب

17. الإدمان على الوجبات السريعة

إذا كنت مدمنًا على الطعام الغير صحي والوجبات السريعة، فببساطة يمكنك تناول كميات أقل أو تغيير النظام الغذائي الخاص بك تمامًا.

18. تجويع النفس لفترة طويلة جدا

قد لا يكون اتباع نظام غذائي صارم لفترة طويلة جدا فكرة جيدة، فإذا كنت تخسر وزنك باستمرار لعدة أشهر فربما تحتاج فقط إلى أخذ قسط من الراحة، فحرمات الجسم لمدة طويلة من أهم اسباب عدم نزول الوزن .

19. توقعاتك غير واقعية

فقدان الوزن عموما هو عملية أبطأ بكثير مما يريد معظم الناس، فعلى الرغم من أنه من الممكن في كثير من الأحيان فقدان الوزن بسرعة في البداية، لكن يمكن لعدد قليل جدا من الناس الاستمرار في فقدان الوزن بمعدل سريع.

مشكلة رئيسية أخرى هي أن العديد من الناس لديهم توقعات غير واقعية لما يمكن تحقيقه مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ففي مرحلة ما سوف يصل وزنك إلى نقطة صحية حيث يشعر جسمك فيها بالراحة، ومحاولة تجاوز ذلك قد لا تكون مجدية، وقد تكون مستحيلة بالنسبة لك.

20. أنت شديد التركيز على “الرجيم”

اجعل هدفك الأساسي أن تصبح شخصًا أكثر سعادة وصحة وأكثر لياقة بدلا من فقدان الوزن فقط، وركّز على تغذية جسمك بدلًا من حرمانه من الطعام، واترك فقدان الوزن يتبعه كأثر جانبي طبيعي.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب عدم نزول الوزن المختلفة وكيف يمكن التغلب عليها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/20-reasons-you-are-not-losing-weight#section15 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26226640

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *